كيف يتعاون معلمى الدمج فى مدارس التربيه الخاصه للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه(حصرى) |
كيف يتعاون معلمى الدمج فى مدارس التربيه الخاصه للاطفال ذوى
الاحتياجات الخاصه(حصرى)
لا يوجد تعريف واضح للتعاون ، ولكن هناك مبادئ للتعاون الناجح. وفقًا لـ (Caramer2006) ، فإن المبادئ هي كما يلي:-
1- هدف التعاون هو تهيئة بيئة مهنية بين المعلمين من أجل زيادة إنجازات الطلاب بأكبر قدر من الإمكانات ،
2-يجب أن يساعد التعاون كل متعاون على حل المشكلات بكفاءة ،
3-يتعاون المعلمون المختلفون لإنشاء شبكات موارد تعاون ناجحة ،
ويجب أن يبدأ المعلمون في التفكير في كل فصل كصف دراسي
والتركيز على تلبية جميع احتياجات الطلاب .*
•هناك العديد من النماذج وممارسات التعاون التي تدعمها الأبحاث القائمة على الأدلة.
التواصل الفعال ، والمواقف ، والمهارات ، والخبرات ، والثقة ، والتفكير ، والاحترام هي
جوانب مهمة للتعاون الفعال بين المتخصصين في التعليم. التعاون ، التشاور ، العمل
الجماعي ،والتعليم المشترك هي أشكال من الممارسات التعاونية. ستعكس هذه
الممارسات التعاونية•
○ جهد كل معلم وتحدد عمله / ها بمزيد من الوضوح والدقة.
○ سيؤدي التعاون الناجح إلى جعل كل معلم في المدرسة عضوًا نشطًا.*
* لحسن الحظ ، يمكن تعلم جميع المهارات اللازمة لتطبيق علاقات
تعاون فعالة.
تعلم المهارات والاستراتيجيات اللازمة وتغيير المواقف وتصورات
○ التعاون بين المعلمين هي مفاتيح أساسية لبدء ممارسات تعاونية
فعالة.
في هذه الصفحة ، سأحاول بذل قصارى جهدي لتلخيص الدراسات
والأوراق الحالية التي تشرح كيف يمكن للمعلمين تطوير تعاون
ناجح وإظهار أفضل الممارسات والنماذج التي أثبتت فعاليتها في
المدارس.*
بعد هذا العرض دعونا نتعرف ما هو الدمج :تعريف الدمج؟:-
الدمج هواتاحة الفرص للاطفال المعوقين للانحراط في نظام التعليم
الخاص كاجراء للتاكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم ويهدف•
•الى الدمج بشكل عام الى مواجهة الاحتياجات التربويه الخاصه
•للطفل المعوق ضمن اطار المدرسه العاديه ووفقا لاسالسب
ومناهج ووسائل دراسيه تعليميه ويشرف على تقديمها جهاز
تعليمي متخصص اضافة الى كادر التعليم في المدرسه العامه ♦
وللدمج انواع فما هى انواع الدمج؟:-
1◘ الدمج المكاني:▬
•وهو اشتراك مؤسسه التربيه الخاصه مع مدارس التربيه العامه بالبناء المدرسي فقط ينما تكون لكل مدرسه خططها الدراسيه الخاصه واساليب تدريب وهيئه تعليميه خاصه بها وممكن ان تكون الاداره موحده•
2◘الدمج التعليمي( التربوى) :▬
•اشراك الطلاب المعوقين مع الطلاب الغير معوقين قي مدرسه واحده تشرف عليها نفس الهيئه التعليميه وضمن البرنامج المدرسي مع وجود اختلاف في المناهح المعتمده في بعض الاحيان •
♦يتضمن البرنامج التعليمي صف عادي و صف خاص وغرفة مصادر♦
•او هو ما يقصد به دمج الطالب ذوى الاحتياجات الخاصه مع اقرانه العاديين داخل الفصول الدراسيه المخصصه للطلاب العاديين ويدرس نفس المناهج الدراسيه التى يدرسها العادى مع تقديم خدمات التربيه الخاصه♦♦
3◘الدمج الاجتماعي :▬
☻التحاق الاطغال المعوقين بالصفوف العامه بالانشطه المدرسيه المحتلفه كالرحلات والرياضه وحصص الفن والموسيقى والانشطة الاجتماعيه الاخرى ♦
•هو ابسط انواع واشكال الدمج حيث لا يشارك الطالب ذوى الاحتياجات الخاصه نظيره العادى فى الدراسه داخل الفصول الدراسيه وانما يقتصر على دمجه فى الانشطه التربويه المختلفه مثل التربيه الرياضيه والتربيه الفنيه واوقات الفسح والجماعات المدرسيه والرحلات والمعسكرات وغيرها♦
4◘الدمج المجتمعي :▬
•اعطاء الفرص للمعوقين للاندماج في مختلف انشطة وفعاليات المجتمع وتسهيل مهمتهم في ان بكونا اعضاء فاعلين ويضمن لهم حق العمل باستقلاليه وحريه التنقل والتمتع بكل ما هو متاح في المجتمع من خدمات♦
5◘ الدمج الجزئى:▬
♦ويقصد به دمج الطالب ذوى الاحتياجات الخاصه فى ماده دراسيه او اكثر مع اقرانه من العادين داخل فصول الدراسه العاديه•
اى ون مصر
مرحبا بك اترك تعليقك فهذا يهمنا ويسعدنا واذا اعجبك موضوعاتنا ادعمنا بالمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعى