📁 آخر الأخبار

دراسة تؤكد استخدام المسرح وسيله تربويه لذوى الاحتياحات




دراسة تؤكد استخدام المسرح وسيله تربويه لذوى الاحتياحات
دراسة تؤكد استخدام المسرح وسيله تربويه لذوى الاحتياحات

دراسة تؤكد استخدام المسرح وسيله تربويه لذوى الاحتياحات

تهدف تلك الدراسة إلى استخدام المسرح من حیث هو فن 

ووسیلة تربویة وتعلیمیة فی معالجة فئة ذوی القدرات الخاصه،

ومحاولة تهیئة الطرق وتوفیر الوسائل اللازمة لدمجهم فی
 المجتمع المحیط بهم والتعاطی معه بشکل إیجابی یبعث على

 التکامل بین أطراف المجتمع وفئاته کافة، کما تلقی الدراسة
 الضوء على استخدام الدراما الإبداعیة فی إعادة تأهیل 
بعض الحالات الخاصة بفئة ذوی القدرات الفائقة، کما تسعى
 الدراسة للتعرف على مدى إمکانیة تلک الفئة فی الاعتماد
 على نفسها، ومدى ثقتهم فی أنفسهم وقدرتهم على تقدیم عمل فنی یعبر عنهم ویبلور مشاعرهم ویقربهم خطوة أو خطوات من المجتمع المحیط بهم.

واستخدمت الدراسة المنهج التحلیلی، لما له من خواص ممیز
 تتسم فی القدرة على التحلیل الجید والدقیق للحالات الموجوة 
وتقدیم نتائج دقیقة ومنطقیة وواقعیة تعبر عن حجم المشکلة 
على أرض الواقع کما أن المنهج التحلیلی یمتکل العدید من
 الوسائل التی تساعدنا على التعرف على المشکلة من

 مختلف أبعادها، کما استخدمت الدراسة أیضًا المنهج 
الوصفی وهو المنهج المنوط بها وصف الحالة على طبیعته
ا 
وصف طبیعة تلک الفئة وعلاقتها مع المجتمع، ومع غیرهم
 من الأشخاص الطبیعیین والعادیین المقربین منهم بشکل
 خاص.
وتم تطبیق الدراسة على مشروع أوبریت "مشاهیر التحدی"
 وأوبریت "یا بنات" وهی مشاریع خاصة بالدراسة، وضمت 
الدراسة 47 طالبًا وطالبة، من مدارس إدارة شرق مدینة 
نصر التعلیمیة، وهی مدرسة طه حسین لضعاف البصر،

ومدرسة مدیحة قنصوة لضعاف السمع، ومدرسة التربیة
 الفکریة، ومدرسة منارة القاهرة الخاصة، بواقع 5 طلاب
 ذوی احتیاجات فکریة، و4 طلاب ذوی احتیاجات بصریة،
 و8 طلاب ذوی احتیاجات سمعیة، و30 طالبًا من المدارس

العامة.

وتمثلت أدوات الدراسة فی تجهیز الدیکور الخاص


 بالمناسبة، إضافة إلى تجهیز الملابس المناسبة للعرض،
 وإجراء العدید من البروفات، استخدام استدیو فی تسجیل

الأغانی الخاصة بالأوبریت، وذلک من أجل ضبط الإیقاع
 الخاص بالاستعراضات التی یتم تقدیمها فی فقرات
 الأوبریت، ودربت المخرجة الطلاب على الأوبریت ثلاثة
 مرات من کل أسبوع، وامتدت فترة التدریب لنحو شهرین
.

وخلصت الدراسة إلى بعض النتائج المهمة، ومنها تکوین


 صورة إیجابیة تجاه ذوی القدرات الفائقة من أقرانهم فی
 المدارس الأخرى، والتعبیر عن المکنونات الذاتیة من خلال
 المشارکة فی المسرح والأعمال الفنیة، إلى جانب التعرف

 على مزایا العمل فی فریق وإنجاز عمل جماعی، إضافة إلى
 تحقیق الذات من خلال النجاح فی دوره کطفل سواء کان

 عادیًّا أو ذی إعاقة.

جوجل ابحاث علميه

                                   ترجمة واعداد مجلة اى ون مصر

المحرر
المحرر
تعليقات