📁 آخر الأخبار

لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه

لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه


لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه
لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه

***لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه***

*كيفية تدريس المهارات الاجتماعية في الفصل*

==عندما يبدأ الأطفال في التفاعل مع بيئة الفصل الخاصة بهم والتفاعل معها ، يبدأون في تطوير وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية في الفصل.

+=+المهارات الاجتماعية هي مجموعة من القدرات التي تساعد الأطفال على التواصل والتفاعل مع الآخرين بشكل فعال. وهي ضرورية لنجاح الأطفال في حياتهم الاجتماعية والأكاديمية والمهنية.

*=*ماذا تفعل إذا كان طفلك يخاف من التحدث في الأماكن العامة؟

-تلعب المهارات الاجتماعية في الفصل دورًا عندما يتفاعل الأطفال مع كل شيء من حولهم ، سواء كان ذلك مع أقرانهم أو أشياء في المدرسة أو مع مدرسهم.

- هذه المهارات مختلفة عن تلك المستخدمة في المنزل.

-- لذا ، كيف تعمل عليها في الفصول الدراسية؟

**في الفصل الدراسي ، يتجاوز التعليم المبكر رسم الأشكال أو كتابة الأسماء.
** في المدرسة ، يكتسب الأطفال الأدوات التي يحتاجون إليها للتواصل الاجتماعي.
** يتراوح هذا التفاعل مع الآخرين من الترحيب بهم في بداية اليوم إلى مشاركة المواد والألعاب.
** كما أنه يتضمن اكتشاف مشاعر أصدقائهم ، وكيفية التعامل مع لحظات الغضب أو الإحباط.

**الدور الذي تلعبه المؤسسة في هذا الصدد هو تحفيز التطوير المتناغم للمهارات الاجتماعية في الفصل.
 **على الرغم من أن مجموعة أنواع السلوك والمواقف ليست هي نفسها في المنزل كما هو الحال في المدرسة ، صحيح أن هذا الأخير يساعد على إثراء التعبير الاجتماعي بين أقرانهم.

***يمكن للأطفال تعلم المهارات الاجتماعية في الفصلمن التجربة نفسها.

+++ هذا عندما يصل الطفل إلى نتيجة بعد تجربة إيجابية أو سلبية ويكون قادرًا على مواصلة التجريب في التفاعلات اللاحقة التي لديهم.
+++عن طريق المشورة .
+++ في الأساس ، يكون هذا عندما تحدد المؤسسة قواعد التعايش.
+++ وهذا ينطبق أيضًا على جميع الملاحظات التي تبني المبادئ الأخلاقية لكل طفل على حدة.
+++في الفصل الدراسي ، يلاحظ الأطفال ، يستمعون ، يفكرون ، يتبادلون الأفكار ، يقررون لأنفسهم ويحددون ما يشعر به الأطفال الآخرون.
+++ تحاول المؤسسة بعد ذلك تعزيز مهارات معينة لتمكين التعايش في المجموعة من أن يكون متعاطفا ومتناسقًا قدر الإمكان.
+++يمكن تعلم المهارات الاجتماعية في الفصل على أساس يومي.

 **فيما يلي بعض الإرشادات لتنفيذ ذلك.

**الحديث عن العواطف

***عندما ينزعج الأطفال ، ليس عليك فقط الاستماع إليهم وحضورهم ، والسماح لهم بالتعبير عن أنفسهم ، ولكن يجب عليك أيضًا تعليمهم تحديد ما يشعرون به.
*** أحد الأشياء التي تحبطهم أكثر من غيره هي صعوبة شرح ما يحدث للآخرين وفهمه بأنفسهم.
***عندما يكون الأطفال قادرين على فهم بعضهم البعض ، فإنهم يهدأون بشكل عام ويتعلمون كيفية إدارة إحباطاتهم.

*** التحدث وقراءة قصة والرسم واللعب مع الأشياء هي بعض الطرق الممكنة للقيام بذلك.

**وضع قواعد واضحة

+++إن الطفل الذي يعرف ماهية القواعد سيكون أكثر سهولة في التكيف مع هذا الفضاء.
+++ من خلال الشعور بأنهم جزء من مجموعة كاملة ، سوف يبدأون في الشعور بالمسؤولية عن الصالح العام للصف بأكمله.

+++للقيام بذلك ، سوف يشرح المعلم كيفية استخدام وعلاج كل منطقة ولعبة وقطع من المعدات.
+++ سوف يشرحون أيضًا كيف يحتاجون إلى التصرف مع هذه العناصر والمناطق.

البحث عن الآخرين

++تدريس المهارات الاجتماعية في الفصل لا يشمل فقط تجربة كل طفل على حدة ، بل يشمل أيضًا المجموعة ككل.
+ +لذلك ، لتطوير هذه المهارات ، من الضروري تعزيز التعاطف بين أقرانهم. يمكن للمعلم تحقيق ذلك بعدة طرق مختلفة:-
+++طرح أسئلة حول مشاعر الأطفال الآخرين ، بحيث يمكن للجميع التفكير في شعور كل واحد منهم.

+++استخدام الصراعات كفرصة للتفكير في الأسباب والمشاعر وطرق حلها.
+++المساعدة في تفسير لغة غير لفظية ، حتى يتمكن الأطفال من فهم كيف يشعر الأطفال الآخرون فقط من خلال مراقبتها.

**تحدث عن المهارات الاجتماعية في الفصل**

=كل يوم ، سيحتاج المعلم إلى الانتباه إلى الاحتياجات العاطفية لفصلهم.
= من خلال اكتشاف العوامل المشتركة المتعلقة بالمهارات والقدرات التي يجب تطويرها في المدرسة ، يمكنهم التحدث مباشرة حول معنى كل مهارة أو قدرة.

بعض العوامل لخلق أفضل التنشئة الاجتماعي-

++من أجل أن يتعلم الأطفال كيفية التواصل الاجتماعي في الفصل الدراسي ، تعد هذه الجوانب مهمة:-
++التعبير عن المشاعر والاحتياجات بحيث يمكن للشخص الآخر أن يفهمني.
++طلب المساعدة وعدم افتراض أن الشخص الآخر سوف يخمن ما أحتاج إليه.
++مساعدة أي شخص يحتاج إليها.
++تكملة أو تشجيع صديق.
++تعلم الاستماع إلى القصص أو أي شيء يريد صديق أن يقول لي.
++تعلم أن تقول "لا" باحترام.
++حل النزاعات بشكل عادل.
++يتناوبون تقاسم المواد.
++احترام عمل الأطفال الآخرين دون تدمير أو مقاطعة.
++احترام جسم صديقي والمساحة المشتركه بيننا.
++تعلم كيفية دعوة الأصدقاء للعب.

==تساعد المهارات الاجتماعية الأطفال على:-

1* تكوين الصداقات والعلاقات الإيجابية مع الآخرين
2* حل النزاعات والصراعات بشكل سلمي
3* العمل مع الآخرين في فريق
4* التواصل بشكل واضح وفعال
5* احترام الآخرين ومشاعرهم.
------------
**كيفية تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال**

++تبدأ تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث يمكن للوالدين والمعلمين مساعدة الأطفال على تطوير هذه المهارات من خلال:

* 1**توفير الفرص للأطفال للتفاعل مع الآخرين:** 

=يمكن أن يحدث ذلك من خلال الأنشطة الجماعية، مثل اللعب مع الأطفال الآخرين في الحي أو في المدرسة أو في الأنشطة الرياضية أو غيرها.

* 2**تقديم القدوة الحسنة للأطفال:** 

=عندما يرون الآباء والأمهات يتواصلون ويتعاونون مع الآخرين بشكل إيجابي، فإنهم يتعلمون أن هذه هي الطريقة التي يجب أن يتصرفوا بها.

*3 **الثناء على السلوك الاجتماعي الإيجابي:**

 عندما يتصرف الطفل بطريقة اجتماعية إيجابية، مثل مشاركة لعبته مع صديق أو التعاون في مهمة مع الآخرين، يجب على الآباء والمعلمين الإشادة بهذا السلوك.

* 4**تقديم التوجيه والمساعدة للأطفال:**

 إذا كان الطفل يواجه صعوبة في تعلم مهارة اجتماعية معينة، يمكن للوالدين والمعلمين تقديم التوجيه والمساعدة، مثل تعليم الطفل كيفية بدء محادثة أو كيفية حل النزاع.

**نصائح لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال**

++فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الآباء والمعلمين على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال:

*1 **ابدأ مبكرًا:**

 تبدأ تنمية المهارات الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة، لذلك من المهم البدء في تعليم الأطفال هذه المهارات في أقرب وقت ممكن.

*2 **كن صبوراً:**

 يستغرق الأمر وقتًا لتطوير المهارات الاجتماعية، لذلك كن صبوراً مع الأطفال ولا تتوقع منهم أن يتعلموا كل شيء بين عشية وضحاها.

*3 **كن مثالًا يحتذى به:** 

عندما يرون الآباء والأمهات يتواصلون ويتعاونون مع الآخرين بشكل إيجابي، فإنهم يتعلمون أن هذه هي الطريقة التي يجب أن يتصرفوا بها.

*4 **قدم الدعم والتوجيه:**

 =إذا كان الطفل يواجه صعوبة في تعلم مهارة اجتماعية معينة، فقدم الدعم والتوجيه.

**الأنشطة التي تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال**


هناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال، منها:

* 1**اللعب الجماعي:**

== يعد اللعب الجماعي طريقة رائعة للأطفال لتعلم كيفية التواصل والتعاون مع الآخرين.

* 2**المشاركة في الأنشطة الاجتماعية:**

== يمكن أن تساعد الأنشطة الاجتماعية، مثل حفلات أعياد الميلاد أو الرحلات المدرسية، الأطفال على تعلم كيفية التفاعل مع الآخرين في مواقف مختلفة.

* 3**التطوع في المجتمع:**

 يمكن أن يساعد التطوع في المجتمع الأطفال على تعلم كيفية التواصل مع الآخرين من مختلف الأعمار والخلفيات.

* 4**المشاركة في الأنشطة الرياضية أو الفنية:** 

==يمكن أن تساعد الأنشطة الرياضية أو الفنية الأطفال على تعلم كيفية العمل مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك.

==من خلال توفير الفرص للأطفال للتفاعل مع الآخرين وتعلم المهارات الاجتماعية اللازمة للنجاح في حياتهم، يمكن للوالدين والمعلمين مساعدة الأطفال على تنمية شخصياتهم وتحقيق أهدافهم.
--------------
***وأخيرًا ***

--- لتدريس المهارات الاجتماعية في الفصل ، من الجيد تشجيع النقاش في المجموعة.
--- للقيام بذلك ، يجب على المعلمين إعطاء أمثلة والسماح للأطفال بطرح وتحليل المفاهيم.
--- على الرغم من أنها قد تكون قصيرة ، إلا أن مناقشات المجموعة لا غنى عنها لتطبيق ما تم تعلمه على إعداد المجموعة.


مجلة اى وان مصر
المحرر
المحرر
تعليقات