لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه |
لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه |
***لماذا لا يتعلم الاطفال المهارات الاجتماعيه***
*كيفية تدريس المهارات الاجتماعية في الفصل*
==عندما يبدأ الأطفال في التفاعل مع بيئة الفصل الخاصة بهم والتفاعل معها ، يبدأون في تطوير وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية في الفصل.+=+المهارات الاجتماعية هي مجموعة من القدرات التي تساعد الأطفال على التواصل والتفاعل مع الآخرين بشكل فعال. وهي ضرورية لنجاح الأطفال في حياتهم الاجتماعية والأكاديمية والمهنية.
*=*ماذا تفعل إذا كان طفلك يخاف من التحدث في الأماكن العامة؟
-تلعب المهارات الاجتماعية في الفصل دورًا عندما يتفاعل الأطفال مع كل شيء من حولهم ، سواء كان ذلك مع أقرانهم أو أشياء في المدرسة أو مع مدرسهم.- هذه المهارات مختلفة عن تلك المستخدمة في المنزل.
-- لذا ، كيف تعمل عليها في الفصول الدراسية؟
**في الفصل الدراسي ، يتجاوز التعليم المبكر رسم الأشكال أو كتابة الأسماء.** في المدرسة ، يكتسب الأطفال الأدوات التي يحتاجون إليها للتواصل الاجتماعي.
** يتراوح هذا التفاعل مع الآخرين من الترحيب بهم في بداية اليوم إلى مشاركة المواد والألعاب.
** كما أنه يتضمن اكتشاف مشاعر أصدقائهم ، وكيفية التعامل مع لحظات الغضب أو الإحباط.
**الدور الذي تلعبه المؤسسة في هذا الصدد هو تحفيز التطوير المتناغم للمهارات الاجتماعية في الفصل.
**على الرغم من أن مجموعة أنواع السلوك والمواقف ليست هي نفسها في المنزل كما هو الحال في المدرسة ، صحيح أن هذا الأخير يساعد على إثراء التعبير الاجتماعي بين أقرانهم.
***يمكن للأطفال تعلم المهارات الاجتماعية في الفصلمن التجربة نفسها.
+++ هذا عندما يصل الطفل إلى نتيجة بعد تجربة إيجابية أو سلبية ويكون قادرًا على مواصلة التجريب في التفاعلات اللاحقة التي لديهم.+++عن طريق المشورة .
+++ في الأساس ، يكون هذا عندما تحدد المؤسسة قواعد التعايش.
+++ وهذا ينطبق أيضًا على جميع الملاحظات التي تبني المبادئ الأخلاقية لكل طفل على حدة.
+++في الفصل الدراسي ، يلاحظ الأطفال ، يستمعون ، يفكرون ، يتبادلون الأفكار ، يقررون لأنفسهم ويحددون ما يشعر به الأطفال الآخرون.
+++ تحاول المؤسسة بعد ذلك تعزيز مهارات معينة لتمكين التعايش في المجموعة من أن يكون متعاطفا ومتناسقًا قدر الإمكان.
+++يمكن تعلم المهارات الاجتماعية في الفصل على أساس يومي.
**فيما يلي بعض الإرشادات لتنفيذ ذلك.
**الحديث عن العواطف
***عندما ينزعج الأطفال ، ليس عليك فقط الاستماع إليهم وحضورهم ، والسماح لهم بالتعبير عن أنفسهم ، ولكن يجب عليك أيضًا تعليمهم تحديد ما يشعرون به.*** أحد الأشياء التي تحبطهم أكثر من غيره هي صعوبة شرح ما يحدث للآخرين وفهمه بأنفسهم.
***عندما يكون الأطفال قادرين على فهم بعضهم البعض ، فإنهم يهدأون بشكل عام ويتعلمون كيفية إدارة إحباطاتهم.
*** التحدث وقراءة قصة والرسم واللعب مع الأشياء هي بعض الطرق الممكنة للقيام بذلك.
**وضع قواعد واضحة
+++إن الطفل الذي يعرف ماهية القواعد سيكون أكثر سهولة في التكيف مع هذا الفضاء.+++ من خلال الشعور بأنهم جزء من مجموعة كاملة ، سوف يبدأون في الشعور بالمسؤولية عن الصالح العام للصف بأكمله.
+++للقيام بذلك ، سوف يشرح المعلم كيفية استخدام وعلاج كل منطقة ولعبة وقطع من المعدات.
+++ سوف يشرحون أيضًا كيف يحتاجون إلى التصرف مع هذه العناصر والمناطق.
البحث عن الآخرين
++تدريس المهارات الاجتماعية في الفصل لا يشمل فقط تجربة كل طفل على حدة ، بل يشمل أيضًا المجموعة ككل.+ +لذلك ، لتطوير هذه المهارات ، من الضروري تعزيز التعاطف بين أقرانهم. يمكن للمعلم تحقيق ذلك بعدة طرق مختلفة:-
+++طرح أسئلة حول مشاعر الأطفال الآخرين ، بحيث يمكن للجميع التفكير في شعور كل واحد منهم.
+++استخدام الصراعات كفرصة للتفكير في الأسباب والمشاعر وطرق حلها.
+++المساعدة في تفسير لغة غير لفظية ، حتى يتمكن الأطفال من فهم كيف يشعر الأطفال الآخرون فقط من خلال مراقبتها.
**تحدث عن المهارات الاجتماعية في الفصل**
=كل يوم ، سيحتاج المعلم إلى الانتباه إلى الاحتياجات العاطفية لفصلهم.= من خلال اكتشاف العوامل المشتركة المتعلقة بالمهارات والقدرات التي يجب تطويرها في المدرسة ، يمكنهم التحدث مباشرة حول معنى كل مهارة أو قدرة.
بعض العوامل لخلق أفضل التنشئة الاجتماعي-
++من أجل أن يتعلم الأطفال كيفية التواصل الاجتماعي في الفصل الدراسي ، تعد هذه الجوانب مهمة:-++التعبير عن المشاعر والاحتياجات بحيث يمكن للشخص الآخر أن يفهمني.
++طلب المساعدة وعدم افتراض أن الشخص الآخر سوف يخمن ما أحتاج إليه.
++مساعدة أي شخص يحتاج إليها.
++تكملة أو تشجيع صديق.
++تعلم الاستماع إلى القصص أو أي شيء يريد صديق أن يقول لي.
++تعلم أن تقول "لا" باحترام.
++حل النزاعات بشكل عادل.
++يتناوبون تقاسم المواد.
++احترام عمل الأطفال الآخرين دون تدمير أو مقاطعة.
++احترام جسم صديقي والمساحة المشتركه بيننا.
++تعلم كيفية دعوة الأصدقاء للعب.
==تساعد المهارات الاجتماعية الأطفال على:-
1* تكوين الصداقات والعلاقات الإيجابية مع الآخرين
2* حل النزاعات والصراعات بشكل سلمي
3* العمل مع الآخرين في فريق
4* التواصل بشكل واضح وفعال
5* احترام الآخرين ومشاعرهم.
------------
**كيفية تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال**
++تبدأ تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث يمكن للوالدين والمعلمين مساعدة الأطفال على تطوير هذه المهارات من خلال:
* 1**توفير الفرص للأطفال للتفاعل مع الآخرين:**
=يمكن أن يحدث ذلك من خلال الأنشطة الجماعية، مثل اللعب مع الأطفال الآخرين في الحي أو في المدرسة أو في الأنشطة الرياضية أو غيرها.
* 2**تقديم القدوة الحسنة للأطفال:**
=عندما يرون الآباء والأمهات يتواصلون ويتعاونون مع الآخرين بشكل إيجابي، فإنهم يتعلمون أن هذه هي الطريقة التي يجب أن يتصرفوا بها.
*3 **الثناء على السلوك الاجتماعي الإيجابي:**
عندما يتصرف الطفل بطريقة اجتماعية إيجابية، مثل مشاركة لعبته مع صديق أو التعاون في مهمة مع الآخرين، يجب على الآباء والمعلمين الإشادة بهذا السلوك.
* 4**تقديم التوجيه والمساعدة للأطفال:**
إذا كان الطفل يواجه صعوبة في تعلم مهارة اجتماعية معينة، يمكن للوالدين والمعلمين تقديم التوجيه والمساعدة، مثل تعليم الطفل كيفية بدء محادثة أو كيفية حل النزاع.
**نصائح لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال**
++فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الآباء والمعلمين على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال:
*1 **ابدأ مبكرًا:**
تبدأ تنمية المهارات الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة، لذلك من المهم البدء في تعليم الأطفال هذه المهارات في أقرب وقت ممكن.
*2 **كن صبوراً:**
يستغرق الأمر وقتًا لتطوير المهارات الاجتماعية، لذلك كن صبوراً مع الأطفال ولا تتوقع منهم أن يتعلموا كل شيء بين عشية وضحاها.
*3 **كن مثالًا يحتذى به:**
عندما يرون الآباء والأمهات يتواصلون ويتعاونون مع الآخرين بشكل إيجابي، فإنهم يتعلمون أن هذه هي الطريقة التي يجب أن يتصرفوا بها.
*4 **قدم الدعم والتوجيه:**
=إذا كان الطفل يواجه صعوبة في تعلم مهارة اجتماعية معينة، فقدم الدعم والتوجيه.
**الأنشطة التي تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال**
هناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تساعد على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال، منها:
* 1**اللعب الجماعي:**
== يعد اللعب الجماعي طريقة رائعة للأطفال لتعلم كيفية التواصل والتعاون مع الآخرين.
* 2**المشاركة في الأنشطة الاجتماعية:**
== يمكن أن تساعد الأنشطة الاجتماعية، مثل حفلات أعياد الميلاد أو الرحلات المدرسية، الأطفال على تعلم كيفية التفاعل مع الآخرين في مواقف مختلفة.
* 3**التطوع في المجتمع:**
يمكن أن يساعد التطوع في المجتمع الأطفال على تعلم كيفية التواصل مع الآخرين من مختلف الأعمار والخلفيات.
* 4**المشاركة في الأنشطة الرياضية أو الفنية:**
==يمكن أن تساعد الأنشطة الرياضية أو الفنية الأطفال على تعلم كيفية العمل مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك.
==من خلال توفير الفرص للأطفال للتفاعل مع الآخرين وتعلم المهارات الاجتماعية اللازمة للنجاح في حياتهم، يمكن للوالدين والمعلمين مساعدة الأطفال على تنمية شخصياتهم وتحقيق أهدافهم.
--------------
***وأخيرًا ***
--- لتدريس المهارات الاجتماعية في الفصل ، من الجيد تشجيع النقاش في المجموعة.
--- للقيام بذلك ، يجب على المعلمين إعطاء أمثلة والسماح للأطفال بطرح وتحليل المفاهيم.
--- على الرغم من أنها قد تكون قصيرة ، إلا أن مناقشات المجموعة لا غنى عنها لتطبيق ما تم تعلمه على إعداد المجموعة.
مجلة اى وان مصر
--- لتدريس المهارات الاجتماعية في الفصل ، من الجيد تشجيع النقاش في المجموعة.
--- للقيام بذلك ، يجب على المعلمين إعطاء أمثلة والسماح للأطفال بطرح وتحليل المفاهيم.
--- على الرغم من أنها قد تكون قصيرة ، إلا أن مناقشات المجموعة لا غنى عنها لتطبيق ما تم تعلمه على إعداد المجموعة.
مجلة اى وان مصر
مرحبا بك اترك تعليقك فهذا يهمنا ويسعدنا واذا اعجبك موضوعاتنا ادعمنا بالمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعى