recent
أخبار ساخنة

10اسباب لفشل و9 للنجاح و4 قواعد هامه لمشروعك

قواعد النجاح فى المشروعات ..واسباب الفشل للمشروعات الناجحة..تعرف عليها

ليس عليك فقط ان تقول اننى سأفتح مشروعا سواءا تجاريا او صناعيا او خدميا ..فهذا ليس بكافى ..
الاهم من ذلك هو ان تجلس وتحسب النفقة ..هكذا تعلمنا قبل ان تبنى بيتا عليك اولا بحساب النفقة 
عليك اولا بوضع مخطط لنجاح مشروعك فبالقدر الكافى ادرس مشروعك جيدا قبل ان تشرع او تقدم عليهادرسه جيدا وتوقع حجم الخسارة والمكسب وتلافى الاخطاء استثمر جيدا فى المعرفة حول المشروع حتى تنجح واليكم نقدم اسباب الفشل والنجاح للمشروعات اليوم ونقدم لكم طرق ادارية فاعلة لنجاح مشروعك ايضا نقدم لكم ونقدم لكم ايضا خمسة طرق مجربة لنجاح مشروعك فتابعونا وهذا الموضوع المهم :
قواعد النجاح فى المشروعات ..واسباب الفشل للمشروعات الناجحة..تعرف عليها
10اسباب لفشل  و9 للنجاح و4 قواعد هامه لمشروعك

♂هل سبق لك أن تساءلت لماذا لا يبدو موظفوك مندفعون للعمل مثلك؟

♂ لست الوحيد الذي يتساءل هكذا.

○فمسألة الموظفين الغير مندفعين للعمل تعدّ مشكلة رئيسية في 
○الشركات ، تكلّف اصحاب الأعمال الملايين من عوائد المشروعات كل سنة.
○ إنّ المشكلة واسعة الانتشار جدا بحيث يرى بعض الخبراء أنّ70 بالمائة من عمّال اليوم أقل اندفاعا مما كانوا عليه في السابق.
○ لذا، ما الواجب عليك عمله لتحفيز موظفيك للقيام بأفضل ما لديهم؟ 
○ هذا الموضوع لتتعلم كيف تحبب  موظفيك العمل بفعالية.

○هل تتوقع ان يقدم  الكثير من موظفيك لنجاح شركتك؟

♂يصل الموظفون لمكاتبهم في الوقت المحدد للبدء بالعمل.

 ♂ومن ثم يقومون بأعمالهم بشكل جيد، وهم موجودون عند الحاجة لهم.

☻ فهل يعد طلب تقديم خدمات إضافية بسيطة للزبائن أمرا شاقا عليهم؟

☺هل الابتسامة في وجه الزبون بدلا من العبوس في وجهه 

☺والإقلال من التذمر أمرا صعبة؟

☺ مع العلم بأن الشركة تقدم خطة تقاعد وضمان اجتماعي جيدة،

☺ بالإضافة لأربعة أسابيع إجازة سنوية على الأقل.

☺فلماذا لا زلنا نحصل على أداء أقل من المطلوب من موظفينا؟

○لو عاوز موظفيك فى شركتك اومشروعك الخاص يكرهوا الشغل اعمل الحاجات ده معاهم○
·     املأ جو الشركة بالسياسات.

·    كوّن توقعات غير واضحة عن أداء الموظفين.

·    وضع قواعد كثيرة غير ضرورية على الموظفين اتباعها.

·    حدد اجتماعات غير مفيدة على الموظفين حضورها.

·    شجع المنافسة الداخلية بين الموظفين.

·    احجب معلومات مهمة عن الموظفين هم بحاجة لها لأداء عملهم.

·     قدم نقدا بدلا من التعليقات البنّاءة.

·     اقبل مستوى الأداء المنخفض، بالتالي سيشعر الموظفون ذوو الأداء العالي بأنهم قد استغلوا.

·    عامل موظفيك بشكل غير عادل.

·    استفد من الحد الأدنى من طاقة موظفيك.
ودلوقتى سؤال صريح بتعمل كام حاجه من دول ومستنى مشروعك ينجح؟

والان لكى تنجح شركتك لابد ان يحب موظفيك ما يفعلونه ولكى يحبون عليك فعل الاتى

♂فيما يلي أمثلة بعض المحفزات التي ستساعد موظفيك على تحفيز قدراتهم الطبيعية.
 تذكّر، تطبيق هذه الحوافز يكون من دون إنفاق المال.
☺ بدلا من أن التركيز على المال، ركّز على كيفية عمل بعض التغييرات ضمن مشروعك.
·   إذا كان عمل موظفيك روتينيا، أضف بعض أشكال المرح لهذا الروتين.
·   أعط موظفيك فرصة اختيار الطريقة التي يودون القيام بأعمالهم بها.
·   شجّع تحمل المسؤولية وفرص القيادة ضمن شركتك.
·   شجعّ التفاعل بين موظفيك وتكوين فرق العمل بينهم.
·    يمكنك تعليمهم من أخطائهم مع تجنّب النقد القاسي.
·    طوّر الأهداف والتحديات لكلّ موظف.
·    قدّم الكثير من التشجيع.
·     أظهر الإعجاب بأعمال موظفيك.
·     طوّر مقياسا يظهر التقدم في الأداء.

 والان تأكد من هذه الاشياء بنفسك

·       ضع وصفا وظيفيا واضحا ومعقولا لكلّ موقع ومنصب في الشركة.
·       استرشد بنموذج تقييم الموظفين عند المراجعة السنوي.
·       تأكّد من أن المراجع قد قام بما يجب عليه.
·       ولديه البيانات ذات الصلة الوثيقة بالموضوع، ويعرف الحقائق.
·       وأنه أقام التقييم على تحليل موضوعي للحقائق.
·       طبّق كلّ النتائج بشكل متساوي على الجميع.
·       قم بمراجعة أخرى إن لزم الأمر.

والى اخر حاجه ممكن تعملها وهى تطبيق قاعدة(أصغ وضح قدر شجع) وهى كما يلى 

أصغ. 
إن كان لدى العاملين مشاكل في العمل، ناقش هذه الأمور بشكل معقول وعقلاني، واستمع لما يقوله الموظفون بعناية.
 وضع أهدافا لتحسن مساهمة الموظفين.
وضح توقعاتك. 
من الممكن أن يؤدي الموظف عملا مميزا وبارزا، لكنه لا يمت بصلة للأعمال المطلوبة منه في الوصف الوظيفي لوظيفته.
 تذكّر، إنك تستأجر وتبقي الموظفين في العمل لإنجاز أدوار ومهام معينة؛ إنك لا تخلق أدوارا لموظفيك.
قدر الأعمال المتميزة.
إذا تحلى الموظف بروح المبادرة، وتجاوز التوقّعات للأفضل، وأدّا عملا مميزا وبارزا، دعه يعلم بأنّك تقدّر مساهمته.
شجع الموظفين.
التربيت على ظهور الموظفين في الوقت المناسب له أثر ملحوظ على زيادة الإنتاجية.
 أشر لإنجازات الموظف، ليس فقط في وقت مراجعة الأداء، إنما حال حدوثها.
+++++++++

ومن اهم عناصر النجاح العناصر الإدارية والتى تتمثل فى نقطتين :

1▬العنصر الاول: إختيار فكرة مُناسبة ومُميزة للمشروع•

♂وهي من أول وأهم الخطوات حيث أن المشروع يبدأ بالفكرة ويكتمل بالفكرة وتقوم كل مراحله علي هذه الفكرة.
♂والفكرة تاتي من خبرات سابقة او مشاريع لاحظت نجاحها أو تاتي من شيء تجيده ويحتاج إليه المستهلك وهي أول خطوة يبدأ بها المشروع.
♂ولا يوجد أحد لا يمتلك فكرة للمشروع فعندما تقول لشخص كلمة مشروع تقفز فكرة مشروع الي رأسه فكل منا لديه فكرة لمشروع ما ولكن هل فكرة المشروع لديه مناسبة أو كافيه لإنجاح المشروع.

2▬العنصر الثانى: التخطيط الجيد للمشروع•

☻إن أي مشروع يبدأ بالتخطيط فالتخطيط يُمكن إدارة المشروع من رؤية المراحل المختلفة للمشروع ومعرفة خطوات  تنفيذ ونجاح كل مرحلة وإعداد خطط بديلة في حال الإضطرار الي اللجوء اليها.
☻فكل مشروع لا بد أن يكون لديه خطة عمل واضحة تمكن منفذ المشروع من معرفة الي أين يذهب المشروع هل المشروع ماض في الطريق الصحيح أم أنه حاد عن مساره.

********

♂يقول احد رجال الأعمال والمستثمرين الكبار جول نجاح المشروعات التجارية :

♂ إن "نجاح المشروع التجاري الناشئ لا يعتمد على الطلب العالي للمشروع والعرض القليل، بل هو مرهون بعوامل كثيرة، منها:▬
▐ ثقافة أهل المدينة أو المنطقة التي يتوجّه المشروع إليها،

▐ فقد ينجح مشروع ما بمدينة، وبخلاف ذلك قد يتعثّر في قرية صغيرة أو محافظة أخرى، والعكس صحيح.

▐متطلّبات العميل ورغبته ومدى الاحتياج إلى السلعة (الخدمة).

▐تحليل السوق بشكل واضح.

▐آلية الإدارة للمشروع.

▐رأس المال المناسب"
-----------

••وايضا من اهم طرق نجاح المشاريع••

♂خمسة طرق لنجاح المشروع ♂

 1▬أسلوب التقديم المنتج○○

♥ يجب أن يكون الأسلوب مبتكراً وجديداً لتقديم المنتج أو الخدمة مع مراعاة حاجات وطلبات الزبائن وفئات المجتمع على المنتج أو الخدمة،
♥ فهناك العديد من مدراء وأصحاب المشاريع والمؤسسات الخاصة يتحدثون ويبحثون عن منتج أو خدمة جديدة وغير مسبوقة في السوق،
♥ المهم في هذه الحالة هو مقدار حجم الطلب على ما ينتجه أو يقدمه المشروع،
♥ وكما أن هناك أهمية لطرح منتج أو خدمة في شكل وجودة تراعي المتطلبات الأساسية للزبائن،
♥ فمن المهم أيضاً أن يقدر مؤسس المشروع على الصبر والتحمل لدعم منتجه أو خدمته، وبناء ثقافة جديدة في السوق تجاه ما يقدمه للأفراد. 

2▬السرعة فى توصيل المنتج للزبائن☺

☻ من العناصر الأساسية لضمان نجاح أي مشروع أن يكون هناك اتصال فعال ومستمر بين الزبائن والرؤساء،
☻بحيث يتفوق المشروع وما ينتجه أو يقدمه على منافسيه في المجال ذاته،
☻مع أنَّ تحقيق هذا الشيء يتوقف على مجموعة من الاعتبارات والأساسات؛ ومن أهمها:
☻ مدى قدرة المشروع على التفوق، وتحديد حجم كل منافس في السوق.

3▬تقديم السعر العادل للزبائن☻

☻ إذا حاول المُنتِج أن يقلل هامش ربحه في بداية مشروعه فإن ذلك يمنح الزبون تكوين صورة أساسية ومهمة عن المُنتَج أو الخدمة التي تقدمها له،
☻ فإذا شعر أن ما يقدمه اليوم له مناسب وجيد، فإنه سيعود، ويكون على رأس قائمة الزبائن وأفضلهم.

4▬ تعويض نقص لدى العميل  في السلعة •

☺مع وجود الخبرة في السوق يستطيع المنتِج أن يحدد ما يطلبه الزبائن، بحيث يصبح قادراً على توفير السلع الناقصة، وعرضها في السوق للاستهلاك.

5▬ ومن اهم النقاط وهى راحة الزبون او العميل•

♥ يجب الحرص على راحة الزبون الذي يتعامل مع أصحاب المشروع وكوادره، 
وذلك من خلال السرعة في إجابة طلبه، 
♥وتوفير السلع والخدمات بالقرب من مسكنه دون أن يكون على الزبون فرض للانتقال إلى مركز البيع،
♥ لأن مثل هذه الأمور تُميز المشروع عن غيره من المشاريع الموجودة في السوق.

اعدها للنشر مجلةاى وان مصر

10اسباب لفشل  و9 للنجاح و4 قواعد هامه لمشروعك
المحرر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent