📁 آخر الأخبار

مشاهير فى التربيه الخاصه.وجولة حول علم التربية الخاصه

مشاهير فى التربيه الخاصه.وجولة حول علم التربية الخاصه


مشاهير فى التربيه الخاصه.وجولة حول علم التربية الخاصه
مشاهير فى التربيه الخاصه.وجولة حول علم التربية الخاصه

**مشاهير فى التربيه الخاصه*

▬هناك العديد من الشخصيات البارزة في علم التربية الخاصة الذين قدموا إسهامات كبيرة في هذا المجال. ومن أبرزهم:

*1 **إدوارد جينينغز** (Edward Seguin):

 يعتبر مؤسس علم التربية الخاصة الحديث. كان أول من طور نظامًا تعليميًا منظمًا للأطفال المعاقين عقليًا.

*2 **ماريا مونتيسوري** (Maria Montessori):

 طورت نظامًا تعليميًا خاصًا للأطفال ذوي الإعاقات العقلية والجسدية. كان نظامها قائمًا على الأنشطة العملية والتفاعل مع البيئة.

*3 **ليو كاجان** (Leo Kanner): 

كان أول من وصف متلازمة التوحد. ساهمت أبحاثه في فهم أسباب وخصائص هذا الاضطراب.

*4 **إلينور دوغلاس** (Eleanor Douglas): 

كانت رائدة في مجال التربية الخاصة في الولايات المتحدة. ساهمت في تطوير برامج التعليم والتأهيل للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية.

*5 **إيان إيمري** (Ian Emerick): 

كان رائدًا في مجال تعليم الأطفال ذوي الإعاقات السمعية. طور نظامًا تعليميًا خاصًا قائمًا على لغة الإشارة.

بالإضافة إلى هؤلاء، هناك العديد من الشخصيات الأخرى التي قدمت إسهامات كبيرة في علم التربية الخاصة، مثل:

=* **أبراهام بلوم** (Abraham Bloom): 

=طور نظرية التعلم المتدرج.

=* **جون واتسون** (John Watson):

= مؤسس السلوكية.

=* **جان بياجيه** (Jean Piaget): 

=مؤسس علم النفس المعرفي.

=* **وليم كلارك ويلسون** (William Clark Wilson): 

=مؤسس الجمعية الأمريكية لطب الأطفال.

=* **إليزابيث كورنر** (Elizabeth Corner):

 =مؤسس أول مدرسة حكومية للأطفال المعاقين عقليًا في الولايات المتحدة.

**ساهمت هذه الشخصيات في تطوير علم التربية الخاصة وتحسين حياة الأطفال ذوي الإعاقات.

وايضا من الشخصيات المعروفة فى عالم التربية الخاصة :*لويس جاكسون ، إد

* أستاذ التربية الخاصة
*مدرسة التربية الخاصة
*كلية التربية والعلوم السلوكية
*جامعة شمال كولورادو

*الاهتمامات البحثية والتخصصات:

التعليم الجامع الدعم السلوكي الإيجابي ؛ اللغة ومحو الأمية والتواصل.

+++++++++

○ما هو مفهوم التربية الخاصة؟

◘تعرف التربية الخاصة بأنها  نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرائق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع التلاميذ الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية.

◘ وتعرف على أنها أحدى الوسائل التربوية ذات المضامين الإنسانية التي تهيئ فرصا متكافئة للتلاميذ على اختلاف مستوياتهم العقلية والجسمية والاجتماعية بما يضمن التطور المعرفي لهم وتحقيق الأهداف التربوية للمرحلة الابتدائية، والأهداف الإنسانية التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة منهم وحقهم بالتعلم والحياة الكريمة.

وعن موضوع أشهر العلماء من ذوي الاحتياجات الخاصة لننظر نظرة سريعة حول هذه الفكرة بعد ان قدمنا *لويس جاكسون ، إد   أستاذ التربية الخاصة

*أبدعوا فتميزوا، أضاءت عقولهم نورا فوصلت الى فكرة، وامتدت أنظارهم الى محاور بعيدة فكشفوا المستور.

=لم تحدهم الإعاقة عن العمل ولا حتى الاجرام!،

= ولم ييأسوا لوجود نقص فيهم او جهل،

= بل زادتهم إرادة وعزيمة ليكتشفوا للأصحاء ما عجزوا عن اكتشافه وفعله.

=هم علماء ومخترعون، وأطبـــــاء وفلاسفة.

=وهنالك مجرمون سفاحون!... 

**باختصار هم نور أضاء طريق الآخرين. وأطفئوا ابتسامات المُتبقين.

==شهد العالم برمته سواء المحلي أو العالمي ثورة عليمة حقيقية في حقل التربية الخاصة و مجال الاهتمام والرعاية بالطفل ذوي الاحتياجات الخاصة،و شملت كافة أنواع الاعاقات والاضطرابات التي يمكن أن يعيشها أو يعاني منها الطفل،

=و من الضروري الاشارة الى أن طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ليس بالضرورة يكون معاقاً ذهنياً أو نفسيا ًأو اجتماعيا،

=ففي كثير من الأحيان تكون اعاقة ايجابية ونخص بالذكر هنا أطفال التوحد ،

=هذه الفئة في كثير من الأحيان يكون عندها   التميز و التفوق ،

=و العالم العربي يسعى للاهتمام بهذه الفئة من خلال تخصيص الامكانية المادية والإمكانيات البشرية  للنهوض بفئة الاطفال و محاولة ادماجها نفسيا و تربويا و اجتماعيا في المدارس العادية.

والى هذه السطور و أهداف التربية الخاصة:

1▬التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
2▬إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة
3▬إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية.
4▬أعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة.
5▬ إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية.
6▬ مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيههم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعدادهم وميولهم .
7▬تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين واكتشافها وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم لاستثمارها.
8▬ تأكيد كرامة الأفراد بمختلف مستوياتهم العقلية والجسمية وتوفير الفرص المناسبة لهم جميعا حتى يستطيعوا المساهمة في نهضة الأمة .

وهل هنالك فرق بين التربية العامة والتربية الخاصة؟

○○○هناك فروق واضحة بين أهداف التربية العامة والتربية الخاصة ، وتبدو هذه الفروق واضحة بين كلاً منهما في النقاط التالية ○○○
1♂تهتم التربية العامة بالأفراد العاديين ، في حين تهتم التربية الخاصة بفئات الأفراد غير العاديين.
2♂ تتبنى التربية العامة منهاجاً موحداً في كل فئة عمرية أو صف دراسي في حين تتبنى التربية الخاصة منهاجاً لكل فئة ، تشتق منه الأهداف التربوية فيما بعد.
3▬ تتبنى التربية العامة طرائق تدريسية جمعية في تدريس الأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة في حين تتبنى التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في تدريس الأطفال غير العاديين في الغالب .
4▬  تتبنى التربية العامة وسائل تعليمية عامة في المواد المختلفة ، في حين تتبنى التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة بفئات الأفراد غير العاديين. ومن هذه الوسائل ما يأتي:
♂ الخريطة: تستخدم الخريطة في تعليم الطفل العادي ، في حين تستخدم الخريطة المجسمة أو الناطقة مع الطفل *-جهاز الاوبتكون ( Optacon ) :يستخدم جهاز الاوبتكون ( Optacon ) في تدريس القراءة للمكفوفين ، في حين لا ستخدم مثل هذا الجهاز في تدريس القراءة للأطفال العاديين.
♂لغة الإشارة (Sign Language) : تستخدم لغة الإشارة ( Sign Language ) في تدريس الصم ، في حين لا تستخدم مثل هذه اللغة في تدريس الأطفال العاديين.
♂جهاز النطق الصناعي: ويستخدم مع الأفراد ذوي الاضطرابات اللغوية كالمعوقين عقلياً، وسمعياً ، والمصابين بالشلل الدماغي ، في حين لا تستخدم مع الأطفال العاديين .

▬▬♂ومهما يكن من فروق بين أهداف التربية الخاصة والعامة، فإن كلاً منهما يهتم بالفرد ، ولكن بطريقته الخاصة . ومع ذلك التربية العامة والخاصة تشترك في هدف واحد هو مساعدة الفرد أياً كان، على تنمية قدراته واستعداداته إلى أقصى حد ممكن، والعمل على تحقيق أهدافه، وذلك من خلال توفير الظروف المناسبة لتحقيقها.

▬ في الختام، علم التربية الخاصة هو مجال مهم يساهم في تحسين حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.▬

اعداد مجلة اى وان مصر

المحرر
المحرر
تعليقات