معاملة اكثر لطفا مع اطفال فرط الحركه علماء يؤكدون
معاملة اكثر لطفا مع اطفال فرط الحركه علماء يؤكدون |
***معاملة اكثر لطفا مع اطفال فرط الحركه علماء يؤكدون**
=على الرغم من اختلاف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على نطاق واسع ، فإن عدم القدرة على تنظيم الوظيفة التنفيذية يظهر عادة بطريقتين:
= من خلال الإهمال ، ومن خلال إجراءات مفرطة النشاط أو دافعة.
=وفقًا لما حددته Mayo Clinic ، قد يتضمن عدم الانتباه في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الانتباه عن كثب للتفاصيل أو صعوبة في التركيز أو صعوبة متابعة التعليمات.
= يعاني أطفال اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من صعوبة في التنظيم ويمكن صرف انتباههم بسهولة.
=فرط النشاط والاندفاع قد يظهران في صورة تململ . قد يواجه الأطفال مشكلة في الجلوس في مقاعدهم أو قد يتجولون أو يتسلقون الكراسى و ذلك يكون غير مناسبًا. قد يتحدثون أكثر من اللازم ، أو ينتقون الإجابات أو يقاطعون.
==5 في المائة من جميع الأطفال يعانون من اضطراب فرط الحركة==
- يمكن أن تكون هذه السلوكيات مصدر إزعاج بسيط أو مشكلة كبيرة.
- بالنسبة للمدرس الذي يتشتت انتباهه إلى فصل دراسي ممتلئ بالأطفال ، فقد يصبح طالب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مشكلة كبيره ، أو قد يتم نبذه في جهد غير مثمر عادةً "للسيطرة" على السلوك.
-تم تشخيص أكثر من 6 ملايين طفل أميركي مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وفقًا لما قالته صحيفة "إيه. دي. دي. مركز الموارد.
- تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 5 في المائة من جميع الأطفال يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
- يشير الخبراء إلى عدد من الاستراتيجيات الصفية للعمل بنجاح مع هؤلاء الأطفال.
المشاغب أو العصبي
بالنسبة للعديد من المعلمين ، فإن الخطوة الأولى في التدريس لنقص الانتباه وفرط الحركة ستأتي مع إدراك أن الأطفال لا يتصرفون عن قصد - أنهم غير "سيئون" بالمعنى التقليدي.
"عندما نرى سلوكًا لا نريده في الفصل الدراسي ، فإننا نميل إلى تقييمه على أنه غير مطيع:
إنه لن يستمع إلي ، إنه لا يقوم بعمله. قال إيلين تايلور كلاوس ، الرئيس التنفيذي لمورد التدريب ImpactADHD.com ، إنك بحاجة إلى أن تسأل: هل هذا شقي أم عصبي؟
يتميز اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بقدرة على تنظيم الوظيفة التنفيذية.
هذا يعني أن هؤلاء الأطفال لا يتصرفون بهذه الطريقة عن قصد ، ولكنهم حرفيون خارج عن السيطرة حرفيًا.
من خلال فهم ذلك ، يمكن للمعلم البدء في وضع الاستراتيجيات.
"إذا بدأنا بافتراض أنه لا يمكنهم القيام بذلك ، أو أنهم لا يستطيعون فعل ذلك بعد ، فيمكننا القول: حسنًا ، ما الذي يمكنه فعله الآن؟ قال تايلور كلاوس:
"إنك تقر بأن هذا صعب بالنسبة إليهم ، لديك تعاطف مع ذلك ، ثم تكتشف ما يمكنهم القيام به".
-"هؤلاء الأطفال بحاجة إلى الى الشعور بالنجاح. إنهم يشعرون بالفعل أن لا شيء يفعلونه جيدًا على الإطلاق بما يكفي ، لذا عليك منحهم وسيلة لتحقيق النجاح ، حتى يروا أنهم قادرون على فعل ذلك وأنه ممكن بالنسبة لهم. "
-كمثال ، يشير تايلور كلاوس إلى السيناريو غير المألوف للطالب الذي يكون معيقًا وصعبًا وربما يصرف انتباه الآخرين.
- وبدلاً من التوجه مباشرة إلى الانضباط ، تدعو إلى اتباع نهج أولي أكثر ليونة.
-"أنت تاتى بالطفل إلى مكتبك وتتحدث معه.
- اكتشف ما يجري.
استمع لهم.
- إذا تم الضغط عليهم ، فربما تتراجع عن توقعاتك لهذا اليوم.
= ثم يمكنك ان تنتزع منه خلله العاطفي والسماح للجميع بالاستمرار في عملهم ".
=قد يرى البعض أن هذا يقلل من السلوك المتشتت ، لكن تايلور كلاوس يصفه بأنه نهج ضروري وفعال في الموقف.
"إذا تم تشغيل أحد الأطفال ، فلا يمكنك التظاهر فقط بأن هذا المشغل غير موجود ومحاولة تجاوزه ، لأنهم لن يكونوا منفتحين على التعلم.
-تحتاج إلى مقابلتهم أين هم حيثما يتواجدون.
-في موقع Understood.org ، وهو مورد غير ربحي أنشأه المركز الوطني لصعوبات التعلم ، يقدم كبير المستشارين بوب كننغهام ثلاث طرق أساسية يمكن للمدرس من خلالها التوجيه من أجل مساعدة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على النجاح.
- "تأكد من أن الطالب يجلس في مكان ما حيث يمكنك رؤيته أو رؤيتها ، ويمكنه رؤيتك ، بحيث يمكنك استخدام أشياء مثل الإشارات عندما لا تركز.
- يمكن أن يشيروا إليك أيضًا عندما يواجهون مشكلة في تحديد موقعهم ويحتاجون إلى استراحة ".
- جانب أساسي من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو عدم القدرة على الحفاظ على التركيز.
- مع وضع ذلك في الاعتبار ، من المنطقي تنظيم خطط الدروس في الامور القابلة للإدارة.
- "من الأسهل بالنسبة لهم إذا قمت بأشياء في أجزاء أقصر ، لذلك ربما تنتقل من نشاط إلى نشاط بشكل أسرع قليلاً ، وتبديل المجموعات ، وتفعل أشياء في مناطق مختلفة من الفصل الدراسي.
- يمكن لأي معلم أن يفعل ذلك إذا استخدم استراتيجيات جيدة للتجميع.
-تقنية الرفع بالنسبة لبعض الأطفال ، يعد الهاتف في الفصل الدراسي بمثابة إلهاء في انتظار حدوثه.
مع ADHD ، قد يكون في الواقع أداة قيمة.
- "إذا كان لديك مدرسة متوسطة أو مدرسة ثانوية ، فسمح لأطفالك باستخدام هواتفهم.
- وقال إن أشياء مثل الكاميرات والتقويمات والملاحظات يمكن أن تنقذ حياة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ".
- "إنه تفاعلي ، ويمنحهم طريقة للمشاركة بشكل منتج.
- كما أنه يساعدهم على عدم تفويت الأشياء ، إذا أمكنهم التقاط صورة لما هو موجود على السبورة أو إذا كان يمكنهم تسجيل شيء يقال. "
=بالإضافة إلى هذه الاستراتيجيات المحددة ، يقدم Cunningham أيضًا إرشادات استنادًا إلى فهمنا الناشئ عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
=راقب الباحثون الحالة عن كثب لأكثر من عقد ، وهم يحثون على إجراء تغييرات في الطريقة التي ينظر بها K-12 إلى الوضع.
خلاصة القول: من الأفضل أن تبدأ بداية مبكرة.
"قبل عشر سنوات ، اعتدنا أن يخبرونا أنهم سوف يتفوقون عليها".
"على الرغم من أنه من الممكن أن تتحسن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - يمكن أن يتحسن انتباهك ،
- لا يختفي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الفعلي.
هذه الأشياء لا تزال في طريقك ، فهي لا تزال تؤثر على حياتك اليومية.
ولما كان الأمر كذلك ، فإن نهج "الانتظار والترقب" لم يعد استراتيجية فعالة بعد الآن.
نحن نعرف ذلك الآن ".
وهذا يعني أن الأطفال بحاجة إلى تطوير استراتيجيات المواجهة لديهم في وقت مبكر.
إنهم لن يأتوا بهذه الأمور بشكل طبيعي. يفرض ذلك ضغطًا أكبر على كل معلم لبذل قصارى جهده لمساعدة هؤلاء الطلاب. "
سيجد الكثيرون أن وضع هؤلاء الطلاب على مسار يبدأ بمساعدتهم على إدارة السلوكيات الأكثر إشكالية.
مجال السلوك
-هناك عدد من الخطوات الأساسية التي يمكن للمدرسين اتخاذها لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي تؤثر على سلوكياتهم داخل الفصل.
-إن الروتين اليومي أساسي ، وكذلك الاستراحات المتكررة وفرصة النهوض والتنقل.
-الأدوات التنظيمية ضرورية. "إنشاء تقويم لإدارة الوقت ومناقشة الواجبات ومواعيد الاستحقاق باستمرار.
نشر قواعد السلوك مع العواقب ومراجعتها بشكل دوري.
تساعد هذه التذكيرات المرئية المستمرة الطالب على الانتباه دائمًا للتوقعات ، دون وضع المعلم في موقف الاضطرار إلى تقديم تذكيرات ثابتة.
المشاركة هي أداة أساسية أخرى. "أعط الأطفال الذين يعانون من وظائف ADD / ADHD الخاصة حتى يشعروا بالخصوصية وليس لديهم وقت للخروج عن المسار الصحيح" ،
. هذا صحيح بشكل خاص عندما يكون هناك انقطاع في الروتين "أعط الكثير من الإشعارات المتقدمة للمناسبات الخاصة.
* يعد وقت الانتقال وقتًا صعبًا لجميع الطلاب ويشكل تحديًا خاصًا للطلاب الذين يعانون من مشكلات في الاهتمام.
قم بتذكير الطلاب بما سيحدث بعد ذلك ، وما هي المواد المطلوبة ، وإلى أين تذهب ".
*هناك طريقة أخرى لعرض البعد الاجتماعي لفرط الحركة ونقص الانتباه.
* بدلاً من النظر فقط إلى قدرة الطالب على التواؤم مع الأمور ، من المهم النظر - ومحاولة التخفيف من - العواقب الاجتماعية للطلاب الذين يصنفهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أنهم مختلفون.
الألعاب التعاونية القائمة على التكنولوجيا كعلاج ممكن
/"هناك أوقات قد يتسبب فيها الطالب في مشهد في منتصف الدرس ، ثم يشعر الطلاب الآخرون بالتوتر حول هذا الطالب أو حتى يضحكون على ذلك الطالب.
/ قال شانون جونسون ، كبير مصممي المناهج في JumpStart ، مطور الألعاب القائمة على التعلم للأطفال: "من المهم أن نكون نحن المعلمين استباقيين عندما يتعلق الأمر بالقضايا الاجتماعية".
=يصف جونسون الألعاب التعاونية القائمة على التكنولوجيا كعلاج ممكن للحرج الاجتماعي الذي يمكن أن يتطور حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
=وقالت: "يمكن للمعلمين ... إقران الطلاب الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه والإعاقة أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع طلاب مهدئون ومفيدون حتى يتمكنوا من لعب الألعاب معًا".
= تشجع الألعاب متعددة اللاعبين الطلاب "على العمل معًا لحل المشكلات ومساعدة بعضهم البعض.
= لقد رأينا زيادة في الشعور بالمجتمع في الفصل الدراسي من لعب الألعاب التعاونية. "
=بينما هي من دعاة التكنولوجيا ، تدعم جونسون فكرة أن أول مسار للعمل في تدريس اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو الحصول على الشخصية.
= ADHD هي حالة خصوصية وسوف يتعلم الطلاب الذين يندرجون في هذه الفئة بشكل أفضل عندما يتخذ المعلمون اجراءات يفهمون بها هؤلاء الاطفال.
=وقالت: "إن جمال التدريس هو أننا سنقضي الكثير من الوقت مع طلابنا ، مما يتيح لنا فرصة للتعرف عليهم".
يجب أن يركز المعلمون على معرفة ما الذي يدفع طلابهم إلى تحقيقه.
=انتبه جيدًا إلى ما نتعلمه من الطلاب الذين يعانون من مشكلات الاهتمام وبناء علاقات معهم حتى يشعروا بالراحة لإعلامك عندما يواجهون مشكلة ".
كاتب المقال الصحفى آدم ستون
اعدها للنشر /اسحاق يوسف فرج اعلامى واخصائى تربيه خاصه
مجلة اى ون مصر
مرحبا بك اترك تعليقك فهذا يهمنا ويسعدنا واذا اعجبك موضوعاتنا ادعمنا بالمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعى