recent
أخبار ساخنة

جلسات التربية الخاصة الفردية والجماعيه الطرق والاهداف وكيفية قيام الاخصائيين والوالدين بهذه الجلسات

جلسات التربية الخاصة الفردية والجماعيه الطرق والاهداف وكيفية قيام الاخصائيين والوالدين بهذه الجلسات

جلسات التربية الخاصة الفردية والجماعيه الطرق والاهداف وكيفية قيام الاخصائيين والوالدين بهذه الجلسات
جلسات التربية الخاصة الفردية والجماعيه الطرق والاهداف وكيفية قيام الاخصائيين والوالدين بهذه الجلسات

*جلسات التربية الخاصة الفردية والجماعيه الطرق والاهداف وكيفية قيام الاخصائيين والوالدين بهذه الجلسات*

-جلسات التربية الخاصة وكيف نقوم بها ؟ وطرق وادوات مهمه فى الجلسه

-المجتمع البشري يشترك في مجموعة من الصفات البشرية المتقاربة، ولو رسمنا خطاً بيانياً يوضح هذه الصفات في أي تجمع سكني لوجدنا أن معظم هذه العينة أفرادها سيتصفون بالتوسط في صفاتهم المختلفة بينما نجد بعضهم ينحرف لديهم الخط البياني ارتفاعاً أو انخفاضاً عن المتوسط، وهذه الفئة التي تنحرف عن المتوسط سواء بشكل سالب أو بشكل موجب هم غير العاديين.
-التربية الخاصة تتطلب كغيرها من المجالات التربوية قواعد وأسس يمكن من خلالها أن يتم دعم التوجيهات الفلسفية بهدف بناء نظام متكامل معين واضح المعالم لتقديم الخدمة لمحتاجيها من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، كما ينبغي لهذه الأسس أن تعكس الثقافة الاجتماعية للمستفيد من نظام برامج التربية الخاصة..
 -و في مجال التربية الخاصة  يكون تأهيل الأطفال من خلال الجلسات التدريبية .
-هذه الجلسات التدريبية تنقسم إلى نوعين " جلسات فردية و جلسات جماعية".

-الجلسة الفردية فى التربية الخاصه:-

-لكل طفل ذوي إحتياجات خاصة طريقة معينة او مدخل معين يمكن الدخول منه أثناء التدريب.
 - هذا المدخل يختلف من طفل لآخر و ذلك تبعا لنوع و درجة الإعاقة و مدى قدرته على الإنتباه و التركيز.
-و نتيجة هذا لإختلاف يستخدم اخصائي التربية الخاصة أسلوب " الجلسات الفردية".
-و يقصد بها تفريد أسلوب التعليم تبعاَ لشخصية و قدرات الطفل محور الإهتمام  وتتمثل أهمية الجلسات الفردية في:
-1- التركيز الكامل على الطفل و إعطاءئه الإهتمام / التركيز .
-2- القدرة على تلبية الإحتياجات الخاصة الفردية للطفل.

-معايير الجلسات الفرديه-

-و للجلسة الفردية معايير و شروط يجب الإلتزام بها لتحقيق أفضل إستفادة منها:-
-1- ان يكون مكان الجلسة في مكان هاديء بعيد عن الضوضاء.
-2- أن تكون الإضاءة كافية " يفضل ألا تكون خلف الطفل حتى لا تكون الظلال مشتتة للطفل".
-3- ان يقوم الأخصائي بتحضير الأدوات التعليمية المستخدمة " قبل الجلسة حتى لا يستهلك وقت طويل في تحضير الأدوات.
-4- الوقت المناسب للجلسة حوالي 30 دقيقة هذا متوسط " هناك أطفال لا يتحملون هذه المدة نتيجة نقص إنتباههم و هناك أطفال يتحملون اكثر م ذلك" .
-5- يفضل تنويع الأهداف و الأنشطة داخل الجلسة
 -" أهداف حركية و معرفية و لغوية"-
-6-يجب أن يتحلى الأخصائي ببعض الصفات أثناء قيامه بالتعليم و التدريب مثل:
 -الصبر و المرح
- و القدرة العالية على التركيز 
-و الإنتباه لأداء الطفل
- و القدرة على التوقع .
-7- الحرص على تسجيل أداء الطفل في نهاية النشاط أو في نهاية الجلسة حتى لا ينسى الأخصائي ماحدث في الجلسة.

-الجلسة الجماعية فى التربية الخاصه:-

-هي أسلوب يتم فيه تدريب أكثر من طفل في نفس الوقت.
-يتم إستخدام هذا النوع من الجلسات لخدمة أهداف تأهيلية معينة تحتاج هذا النوع من التأهيل  ومن هذه الأهداف:-

-الاهداف التأهيليه للجلسات الفرديه-

-1- تدريب الأطفال على أهداف سلوكية و إجتماعية:-

 -فالمجال الإجتماعي يحتاج إلى وجود مجتمع صغير يقوم فيه الطفل بممارسة السلوك المرغوب فيه.

-2- ممارسة و تعميم الأداء:-

 -فالطفل يتعلم الأداء في الجلسات الفردية و يحتاج إلى ممارسة هذا السلوك لتعميمه و جعله جزء من سلوكه الحياتي اليومي و الجلسات الجماعية توفر هذه الفرصة.

-3- أسلوب تعليمي :-

 -إن الأطفال يكونوا في حالة نشاط و تفاعل عندما يكون تدريبهم وسط مجموعة من الأقران حيث تتوفر المنافسة و الإستمتاع.
-و نتيجة لما سبق فإن الجلسات الجماعية تعتبر أسلوب تدريبي يتم إستخدامه في مجال التربية الخاصة.
-و لهذه الجلسات معايير و شروط عند الإلتزام بها تحقق نتائجها المرجوة.

-ومن هذه الشروط الواجب توافرها فى الجلسات الجماعيه فى التربية الخاصه:-

-1- أن يكون مكان الجلسة بعيد عن الضوضاء و خالي من المشتتات.
-2- العدد المناسب من الأطفال " 4-5" مع أخصائي تربية خاصة و مساعد.
-3- أن يكون هناك تحضير قبلي جيد للجلسة من حيث " الأدوات و الأنشطة"

- الأهداف المرجو تحقيقها من الجلسات الجماعيه فى التربية الخاصه:-

-في الجلسة الجماعية يكون هناك أكثر من طفل وبالتالي أكثر من برنامج تدريبي -
-- الأمر الذي يتطلب ضرورة التوفيق بين أهداف البرامج التدريبية المختلفة
 - وذلك عن طريق إختيار الأهداف المتقاربة
- على أن تكون هذه الأهداف قد بدأ الطفل التدرب عليها في الجلسات التدريبية الفردية ويحتاج إلى تعميمها و ممارستها فيتم ذلك في الجلسات الجماعية 
 -يراعي أيضاً التنوع في الأهداف فلا تكون في مجال واحد فقط حتى لا يمل الأطفال و يفقدوا دافعيتهم للعمل 
-يراعي أيضاً عدد الأهداف فلا يجب أن يكون عدد الأهداف كبير في الجلسة الواحدة
- و يراعي أيضاً أن تكون مترابطة لأن هذا يساعد على زيادة التركيز.

-أما بالنسبة للأنشطة والشروط الواجب توافرها فى الجلسه:

كلما كانت الأنشطة ذات شكل جذاب من حيث الأدوات كلما كان هذا أفضل,أن تكون بسيطة في خطواتها و طريقة تنفيذها.
 و كلما كان النشاط المستخدم مستوحى من بيئة الطفل كلما كان هذا أفضل حيث يمكن ممارسته بشكل مستمر سواء في المنزل أو في مكان التأهيل مثل:-
  (نشاط " تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون"
فهذا النشاط يحتوي على أهداف معرفية "
 معرفة الأدوات المستخدمة و إتجاهات غسيل الأسنان..."
 و أيضاً يحتوي على أهداف رعاية ذاتية " النظافة الشخصية" 
و أيضاً على أهداف حركية صغرى"مسك الفرشاة و الضغط على المعجون.
" و أهداف حركية كبرى" تحريك الذراع".
فهذا النشاط يمكن يمكن تصميمه بشكل جذاب للأطفال و إستخدام أدوات ذات ألوان مبهجة لهم و في نفس الوقت هونشاط مستوحى من بيئة الطفل..
ولكن بعد المعرفة لما سبق يظهر سؤال مهم:

 -كيف يمكن تنفيذ هذا النشاط في شكل جلسة جماعية؟

يمكن تنفيذ هذا النشاط عن طريق القيام بالخطوات الآتية بالتسلسل المنطقي لها بطريقة يقبلها الطفل:
1- نحدد الأطفال الذين سندربهم.
2- نحدد الأهداف المطلوب تنفيذها في ضوء 
" العدد – مدى ترابط الأهداف"
3- نصمم اونحدد الأنشطة الملائمة لتنفيذ الأهداف مع تحديد أدواتها وتحديد المكان المناسب لتنفيذ النشاط.
4- نحدد شكل و طريقة جلوس الأطفال و المساعدين
  بما يسمح بحرية الحركة المطلوبة في النشاط و يحافظ على النظام ويمنع التشت تو يحافظ على آمان الأطفال.
5- التنفيذ. في بداية النشاط نقوم بالتعارف بين الأطفال و التهيئة للنشاط ثم البدء في خطواته 
و في نهاية النشاط نقوم بتلخيص النشاط ونختم الجلسة بشكر الأطفال و دعمهم ( معنويا و ماديا) حسب مستوى الأطفال.
6- تسجيل إستجابات الأطفال في كشكول المتابعة و كشكول الأنشطة حتى يمكن الرجوع إليه مرة ثانية.
7- في النهاية يمكن أن نقول أن النشاط الجماعي وسيلة مهمة و فعالة في عملية تدريب الأطفال و تأهيلهم.
 8-وبشكل عام فإن الجلسات التدريبية في صورها المختلفة وسيلة مهمة وهى أساسية في عملية التدريب  كل صورة منها لها الوقت و المكان المناسب لها.

-ختاما-

 فيما يتعلق بالتعليم بشكل جماعي بدلاً من الخطط الفردية، فنحن بالفعل علمنا أن هناك خططاً فردية بل وأنا من الناس الذين يؤمنون بالخطط الفردية توجد دراسات بهذا الخصوص وهو الأسلوب الأمثل الذي يجب أن ندعم به المهارات والسلوكيات لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

مجلة اى وان مصر

جلسات التربية الخاصة الفردية والجماعيه الطرق والاهداف وكيفية قيام الاخصائيين والوالدين بهذه الجلسات
المحرر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent