اخبارمتنوعه بالتفاصيل من مصر Various news in detail from Egypt
![]() |
| اخبارمتنوعه بالتفاصيل من مصر Various news in detail from Egypt |
القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الإحتفال بذكرى العاشر من رمضان 1443هـ ...
بعث الفريق أول / محمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى ببرقيـة تهنئـة إلى السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الإحتفال بذكرى العاشر من رمضان 1443هـ وجاء فيها :
السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية – القائد الأعلى للقوات المسلحة يسعدنى أن أهنئ سيادتكم بالذكرى المجيدة لنصر العاشر من رمضان ، ذلك اليوم العظيم من أيام الوطنية المصرية الذى حققه هذا الجيل من أبناء القوات المسلحة ، وجسد بطولات وتضحيات الشعب المصرى فى استرداد أرض سيناء المقدسة وأعادوا لمصر عزتها وكرامتها وللأمة العربية شموخها وكبريائها .
ورجال القوات المسلحة وهم يهنئون سيادتكم بهذه المناسبة الوطنية الخالدة يؤكدون قوة عزيمتهم وإيمانهم بقدسية المهام والمسؤليات المكلفين بها ، متمسكين بروح انتصار العاشر من رمضان – السادس من أكتوبر ، محافظين على يمين الولاء لمصر وشعبها ، ماضين خلف قيادتكم الوطنية الطموحة وإرادتكم الحرة لتحقيق ما تصبون إليه من مستقبل واعد يليق بالوطن وأبنائه المخلصين .
والله أدعو أن يعيد هذه المناسبة الخالدة على سيادتكم بكل الخير وعلى الوطن المفدى بكل اليمن والبركات وكل عام وسيادتكم بخير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كما بعث الفريق/ أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة إلى السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة .
وأصدر الفريق أول / محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى توجيهاً لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود وأفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بمناسبة الإحتفال بذكرى العاشر من رمضان 1443هـ .
كما أصدر الفريق / أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجيهاً مماثلاً لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود وأفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بنفس المناسبة .
وزيرة الهجرة تستقبل رئيس مجلس أمناء صناع الحياة مصر لبحث التعاون مع المؤسسة
السفيرة نبيلة مكرم: نسعى لربط الشباب المصري الحاصلين على جائزة «دوق أدنبرة» داخل مصر وخارجها
اللواء محسن النعماني يشيد باستجابة وزيرة الهجرة ودعمها لأنشطة الشباب
استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اللواء محسن النعماني رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الحياة مصر، لبحث التعاون بين وزارة الهجرة والمؤسسة في إطار البرامج التدريبية التي تنفذها للشباب وحصول من يجتازها على جائزة التميز والإبداع «دوق أدنبرة» DOFE والمعتمدة من المملكة المتحدة.
وجهت الوزيرة الشكر للمؤسسة ولدورها الرائد في مجال التطوع والعمل التنموي والإنسان وقالت: "إن العمل الإنساني يعطينا الطاقة والصبر في أي عمل، والقيادة السياسية دوما تؤكد على أهمية دور الشباب، وتمنحهم الفرصة ليشاركوا في نهضة الوطن، بجانب دعم مؤسسات المجتمع المدني وتخصيص العام 2022 عامًا لمؤسسات المجتمع المدني".
واستهلت السفيرة نبيلة مكرم اللقاء مشيدة بالبرنامج الذي تنفذه المؤسسة وحصول الشباب على جائزة التميز والإبداع «دوق أدنبرة» DOFE، حيث شهدت الوزيرة حفل تخرج ٣٠٠ شاب مصري وحصولهم على الجائزة، معربة عن سعادتها بالمستوى الذي وصل إليه الشباب خلال البرنامج التدريبي.
وأضافت وزيرة الهجرة أننا لدينا شباب مصري بالمملكة المتحدة حصل أيضًا على نفس الجائزة، مشيرة إلى أنه خلال التعاون بين الوزارة ومؤسسة صناع الحياة سيتم ربط الحاصلين على الجائزة في مصر والمملكة المتحدة، ليكونوا على تواصل دائم ونقل التجارب فيما بينهم.
ولفتت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن هذا التواصل بين الشباب في مصر والشباب في المملكة المتحدة، من الحاصلين على الجائزة، من شأنه أيضًا الترويج للسياحة المصرية، وخصوصًا سياحة المحميات الطبيعية في إطار التحضيرات الجارية لمؤتمر المناخ COP27،
كما أن هذا يأتي تماشيًا مع الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للشباب، مما يمكننا من إعداد جيل مؤهل جيدًا للقيادة في المستقبل وأجيال بمؤهلات متخصصة.
ومن جانبه، أعرب اللواء محسن النعماني عن سعادته برعاية وزيرة الهجرة للفعاليات مبديًا استعداده التام للتعاون مع وزارة الهجرة في إطار دعم وتأهيل الشباب وربط الشباب داخل مصر مع نظرائهم في المملكة المتحدة مجتازي البرامج التدريبية التي تنفذها المؤسسة،
لافتًا إلى فخره بالمستوى الذي يصل إليه الشباب عقب انتهاء البرنامج التدريبي باختلاف مراحله، مشيدًا باستجابة السفيرة نبيلة مكرم ودعمها لأنشطة الشباب؛ إذ أنها تقوم بأنشطة مشابهة للأنشطة التي تقدمها الجائزة.
وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة لبلورة الآليات الخاصة واللازمة لتحقيق هذا التعاون وربط الشباب المصري بالداخل والخارج من الحاصلين على جائزة التميز والإبداع «دوق أدنبرة» DOFE.
وكانت قد احتفلت صناع الحياة بتخرج 300 مشترك مصري وحصولهم على الجائزة البريطانية للتميز والإبداع "دوق إدنبرة"، وهي إحدى الجوائز الرائدة لإنجازات الشباب وتجمع بين الخبرات العملية والمهارات الحياتية، منذ إطلاقها عام 1956 من قبل صاحب السمو الملكي دوق إدنبرة.
شارك بالجائزة أكثر من ثمانية ملايين شاب في أكثر من 140 دولة حول العالم، وتقدم الجائزة ثلاثة مستويات: البرونزي والفضي والذهبي، وتعمل على تنمية المواهب والقيام بالخدمات للبيئة الخاصة بالمتدرب والاعتماد على النفس والمعيشة في مناطق غير مؤهلة، كما تؤهل الجائزة الحاصلين عليها للحصول أسبقية في الالتحاق بالجامعات في الخارج وكذا الحصول على المنح الدراسية.
وزيرة البيئة تستقبل رئيسة المجلس القومي للمرأة وتبحث مشاركة المرأة فى الاستعدادات والتحضير لمؤتمر تغير المناخ COP27
وزيرة البيئة : المرأة هى أيقونة الربط بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي
استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة وذلك فى إطار الاستعدادات والتحضير لإستضافة مؤتمر تغير المناخ COP27، وذلك بالمركز الثقافي البيئي التعليمي (بيت القاهرة) بالفسطاط.
أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال اللقاء على أهمية التعاون مع المجلس القومي للمرأة لرفع الوعي بقضايا ومفهوم التغيرات المناخية لدى كافة فئات وشرائح المجتمع المختلفة، مشيرة أن بدء إطلاق الحوار الوطني حول قضية التغيرات المناخية من شرم الشيخ ضم فئات المجتمع من الأزهر والكنيسة ونواب من مجلسي النواب والشيوخ والشباب وممثلة عن المجلس القومي للمرأة وممثلين عن المجتمع المدنى والمحلي.
وأضافت وزيرة البيئة أننا نسعي من خلال الحوار الوطني إلى النزول على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتوعية المواطن العادي بمفهوم تغير المناخ فى ظل مايراه وما يحدث أمامه من تقلب يومي لأحوال الجو والطقس، وأهمية دور الفرد وسلوكه فى حياته اليومية فى التصدي والحد من الآثار السلبية لتغير المناخ وربط ذلك بترشيد استهلاكه من المياه والطاقة والموارد الطبيعية.
وتابعت وزيرة البيئة أننا نعمل على تجميع الأفكار والمقترحات التى يمكن من خلالها التصدي للتغيرات المناخية كل فى مجال عمله وتخصصه سواء صغار المزارعين أو الصيادين وغيرهم للاستفادة من استضافة مصر لتنظيم هذا الحدث والتوعية بقضية التغير المناخي لدى المجتمع ككل.
كما أشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون مع المجلس القومى للمرأة من خلال فكرة ربط تغير المناخ بالتنوع البيولوجي فى المحميات الطبيعية ودور المرأة المصرية،
فى إطار ما تقوم به الوزارة فى المحميات من تعليم للسيدات إنتاج منتجات من الموارد الطبيعية للمحميات الطبيعية حيث اصبحت المرأة جزء من حماية الطبيعة وخفض التغير المناخي مشيرة أن المرأة ستصبح الأيقونة التى تربط بين الموضوعين،
مشيرة أن مصر هى الدولة الوحيدة التى قامت بإستضافة أكبر مؤتمرين للأمم المتحدة فى مجال البيئة على التوالي من خلال رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي فى عام 2018 وتسليم الرئاسة فى عام 2021 حيث استمرت الرئاسة بمصر 3 سنوات أعقبها استلام مصر رئاسة مؤتمر تغير المناخ COP27 فى عام 2021 ،
مشيرة أن تغير المناخ والتنوع البيولوجي هما أكبر اتفاقيتين دوليتين فى مجال البيئة على مستوى العالم، مضيفة شرم الشيخ هى المدينة التي استضافت المؤتمرين، وهى المدينة الوحيدة التى بها تجسيد لعلاقة تغير المناخ بالتنوع البيولوجي من خلال محمية راس محمد.
وأوضحت وزيرة البيئة أن مشاركة المرأة خلال مؤتمر COP27 تأتى من خلال رؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ، وبحث المشاركة فى أحد المبادرات التي سيتم إطلاقها خلال المؤتمر، إضافة إلى تحديد واختيار الشخصيات النسائية التى ساهمت فى مجال البيئة وقامت بمشاريع بيئية اقتصادية كنماذج ناجحة.
ومن جانبها أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بوجود محور خاص بتمكين المرأة فى مؤتمر تغير المناخ القادم بالإضافة إلى الوصول لتغيير عادل للمرأة فى سبيل الاتجاه للمشروعات الصديقة للبيئة ، مشيدة بتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مرحلة الحوكمة البيئية وسبل الاستفادة من عملية الانتقال البيئي العادل والاستهلاك الرشيد .
وتقدمت الدكتورة مايا مرسي بخالص الشكر والتقدير للدكتورة ياسمين فؤاد ووزارة الخارجية على جهودهما للمشاركة والتعاون المثمر في إعداد الطرح الدولي لرؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ ، مؤكدة مراعاته لإحتياجات المرأة خلال عملية التكيف والتخفيف من حدة تداعيات التغير المناخي مؤكدة أن مصر تعد الدولة الوحيدة التي قدمت رؤية دولية فى نيويورك.
وثمنت الدكتورة مايا مرسي التعاون المثمر بين المجلس القومي للمرأة و وزارة البيئة ، مؤكدة أن ذلك التعاون يهدف إلى نشر التوعية البيئية ومساعدة السيدات القائمات على مشروعات بتحويل مشروعاتهن إلى مشروعات صديقة للبيئة .
وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن المرأة تلعب دوراً هاماً في ترشيد الإستهلاك وحماية البيئة وإدارة مواردها ، كما تقوم بدور هام فى تغيير سلوك افراد اسرتها للحفاظ على الموارد الطبيعية.
انطلاق احتفالات ليالي رمضان الثقافية بثقافة السويس
فى ضوء توجيهات ا.د إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، فعاليات رمضان الثقافية والفنية في كافة أنحاء محافظة السويس التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب محمد نبيل،
وذلك من الكورنيش الجديد حتي كبريت المفارق ومن حي الغريب وحتي حي فيصل، حيث إنطلق الانشاد الديني من قلب الكورنيش الجديد للشيخ العربي البلبيسي الذي ملء الجواء بنفحات الشهر الفضيل، بالإضافة الي عرض فنى لفرقة التنورة التراثية،
بجانب ورش فنية للأطفال، كما انطلق بنفس التوقيت عرض إنشاد دينى بقرية كبريت المفارق بصوت الشيخ أحمد حجازي علي الطريقة الصوفية والذي أمتع الحضور بصوته المميز، بالإضافة إلى الحلقات الأدبية والثقافية وورش الحكي الشعبي،
كما أقيمت أمسية شعرية بجمعية محبي الكابتن غزالي بمنطقة الغريب بحي السويس، بمشاركة كل من الشاعر المبدع عزت المتبولي، ماجده سعد، احمد رشاد، والمبدع احمد غزالي، فيما اقيمت أمسية شعرية بجمعية محبي السمسمية والفن الشعبي بمنطقة المثلث بحي الاربعين وقد جمعت بين الشعر والغناء والمعلومات التاريخية شارك بها احمد ابو سمرة، على العربى، حمدى عطيه، صبحى عمر، محمد التمساح، بمصاحبة فرقة السمسمية.
بيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال العام:"قطاع الأعمال": تأهيل 10 شركات وتحالفات لمناقصة "إدارة وتشغيل شركة محطات شحن السيارات الكهربائية"
وزير الرياضة يتفقد الأعمال الإنشائية بفرع نادي النادي بشيراتون قبيل افتتاحه
في إطار جولات السيد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لعدد من المحافظات المختلفة والتي يقوم بها بصفة دورية، بدأ السيد وزير الشباب والرياضة في محافظة القاهرة، بجولة في فرع نادي النادي بشيراتون للوقوف على التفاصيل النهائية للأعمال الإنشائية تمهيداً لإفتتاحه.
توجه الوزير لتفقد إنشاءات النادي التي تضم مبنى إداري، و صالات الأنشطة الرياضية، وحمام سباحة أوليمبي ، وجيم رياضي، وملاعب كرة قدم، وملاعب متعددة الأغراض، ومناطق ألعاب ترفيهية، ومساحات خضراء، ومحال تجارية.
كما أكد وزير الرياضة، على أن وزارة الشباب والرياضة قد حرصت على أن توفر في جميع فروع نادي النادي والتي تنفذها الوزارة مختلف الخدمات الشبابية والرياضية، والتي تعمل إلي جذب قطاع عريض من النشء والشباب في المجتمع المصري لمزاولة العيد من الأنشطة والرياضات المختلفة داخل النادي، مضيفاً أن فرع نادي النادي بشيراتون يمثل إضافة قوية للمنشآت الرياضية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية.
وشدد وزير الشباب والرياضة، على أن وزارة الشباب والرياضة تهتم في رؤيتها على نشر الرياضة في المجتمع المصري وجعلها أسلوب حياة، وتوفير كافة السبل ليمارس جميع أفراد المجتمع المصري للرياضات المختلفة، الأمر الذي يؤثر بالايجاب على الصحة العامة للفرد والمجتمع
الجدير بالذكر أن فرع نادي النادي بشيراتون يضم ملعب كرة قدم قانوني و6 ملاعب اسكواش و2 ملعب تنس أرضي و حمام سباحة أوليمبي وحمام سباحة أطفال وصالة بولينج وجيم وصالة ألعاب قتالية وجمباز ومنطقة ملاعب للأطفال ومسرح مكشوف ، صالة تنس طاولة وغيرها من الإنشاءات.
- الدكتور عبد العاطى يبحث مع وفد البنك الدولى التعاون في مجال الرى الحديث ، والتنسيق خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ ، ودعم إئتلاف قادة المياه والمناخ
المديرة المنتدبة بالبنك الدولى :
- سياسة التحول للري الحديث تساهم فى سد الفجوة الغذائية وبناء مجتماعات مرنة تعتمد علي طرق الري المستدامة
- تحديث المنظومة المائية فى مصر قصة نجاح يجب عرضها خلال مؤتمر المناخ القادم
- ندعم جهود مصر للدفع بمبادرة إئتلاف قادة المياه والمناخ ، ومصر سيكون لها دور كبير فى دمج قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى
الدكتور عبد العاطى :
- المياه مدخل رئيسي فى مجال تحقيق الامن الغذائى
- مشروعات تحديث المنظومة المائية تسهم فى تحقيق التنمية المستدامة وخدمة المزارعين ، وتحقيق الامن الغذائي
- تنفيذ مشروعات تأهيل الترع على الرغم من جائحة كورونا اسهم فى توفير الآلاف من فرص العمل
- تقليل الانبعاثات وزيادة مرونة المنظومة المائية أحد فوائد الري الحديث من خلال تقليل كميات الأسمدة وإستخدام الطاقة المتجددة
- المزارعين تحولوا للري الحديث على نفقتهم بعد المشاركة فى حملات التوعية التي تنظمها الوزارة
- التوسع فى إستخدام الطاقة الشمسية فى مشروعات الرى لتقليل الانبعاثات
عقد السيد الدكتور/ محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري اجتماعاً مع السيدة/ مارى بانغيستو المديرة المنتدبة لشئون سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي والوفد المرافق لسيادتها ، وذلك بحضور السيد الدكتور/ رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير ، والسيدة الدكتورة / إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط ، والسيد الدكتور/ إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري ،
والسيد المهندس/ عبد الرحيم يحيى معاون الوزير لشئون مياه النيل ، حيث تم خلال الاجتماع إستعراض التعاون بين الوزارة والبنك الدولى في مجال إستخدام نظم الرى الحديث ، والتنسيق بين الجانبين لعرض رؤية الترابط بين المياه والمناخ خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه وجناح المياه المقام ضمن فعاليات مؤتمر المناخ (COP27) والذى تستضيفه مصر في شهر نوفمبر القادم ، وكذا التعاون بين الجانبين فى دعم "إئتلاف قادة المياه والمناخ".
وأشادت السيدة مارى بسياسة الدولة فى مجال التحول لنظم الري الحديث كإجراء يساهم فى سد الفجوة الغذائية ، وبناء مجتماعات مرنة تعتمد علي طرق الري المستدامة.
كما أشارت سيادتها إلى أن عملية تحديث المنظومة المائية فى مصر والجارى تنفيذها حاليا ؛ تعد قصة نجاح هامة يجب عرضها خلال مؤتمر المناخ القادم.
كما أكدت سيادتها على دعم جهود مصر للدفع بمبادرة "إئتلاف قادة المياه والمناخ" ، مشيرة ان مصر سيكون لها دور كبير فى دمج قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى.
وأشار الدكتور عبد العاطى أن قضية التغيرات المناخية تُعد من أهم القضايا التى يواجهها العالم في الوقت الحالى ، نظراً للآثار الواضحة والمتزايدة للتغيرات المناخية على كافة مناحى الحياة وخاصة التأثيرات السلبية على الموارد المائية.
وأضاف سيادته أنه سيتم عقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان "المياه على رأس أجندة المناخ العالمى" ، والذى سيتم رفع التوصيات الصادرة عنه لمؤتمر المناخ (COP27) والذى تستضيفه مصر في شهر نوفمبر القادم والذى يُعد فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة الإفريقية فى مجال المياه.
وأشار سيادته لما تبذله الدولة المصرية من مجهودات كبيرة لمواجهة التحديات المائية التى تواجهها من خلال تنفيذ عملية تطوير وتحديث شاملة للمنظومة المائية من خلال مشروعات تأهيل الترع والمساقى وإحلال وتأهيل المنشآت المائية والتوسع فى تنفيذ مشروعات إعادة إستخدام المياه وتحلية المياه ومشروعات الحماية من أخطار السيول ومشروعات حماية الشواطئ المصرية ،
وأشار سيادته لأهمية هذه المشروعات فى تحقيق التنمية المستدامة وخدمة المزارعين ، وتحقيق الامن الغذائي ، بإعتبار المياه مدخل رئيسي فى مجال تحقيق الامن الغذائى ، حيث تعمل هذه المشروعات على زيادة الانتاجية المحصولية وتعظيم العائد من وحدة المياه.
وأوضح سيادته أنه وعلى الرغم من جائحة فيروس كورونا وما نتج عنها من تأثيرات سلبية عديدة ، الا أنه تم مواصلة العمل على تنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع ، الأمر الذى أسهم فى توفير الآلاف من فرص العمل.
كما أشار سيادته لمجهودات الوزارة فى مجال التحول لنظم الرى الحديث ، وإنعكاس هذا التحول على المزارعين أنفسهم من خلال تقليل إستخدام الأسمدة والطاقة والعمالة وزيادة الانتاجية المحصولية وتحسينها بالإضافة لترشيد إستخدام المياه ، وهو ما يُسهم فى زيادة مرونة المنظومة المائية ،
بالتزامن مع توسع الوزارة فى إستخدام الطاقة الشمسية فى مشروعات الرى ورفع مياه الآبار الجوفية بهدف تقليل الإعتماد على مصادر الوقود التقليدية وتقليل الإنبعاثات فى إطار إجراءات التخفيف من التغيرات المناخية ،
كما أكد سيادته على الدور الكبير لمجهودات التوعية التى تقوم بها الوزارة فى تحقيق هذا التحول ، حيث نجحت التوعية بفوائد الرى الحديث فى تحويل ١.٣٥٠ مليون فدان للرى الحديث بمعرفة المزارعين أنفسهم.
وأضاف سيادته أنه تم ويجرى تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعى لتحقيق الأمن الغذائى ومواجهة التصحر مثل مشروعات بحر البقر والحمام والمحسمة ،
والتى تساهم فى منع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة بشرق وغرب الدلتا ، وأنه بإنتهاء مشروعات معالجة وتدوير المياه في الحمام ستصبح مصر أكبر دول العالم في إعادة إستخدام المياه وتصل بعدد مرات التدوير لأربع مرات ،
مشيراً إلى أن العديد من دول العالم طلبت الإستفادة من تجربة مصر في إدارة المياه وتدويرها عدة مرات.
لمواجهة جشع التجاروفد دمياط يوفر اللحوم البلدي بسعر 100 جنيه في شهر رمضان
تحت رعاية الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، أطلقت اللجنة العامة لحزب الوفد في دمياط برئاسة ياسر العبد مبادرة لمواجهة جشع التجار، بتوفير اللحوم البلدي للمواطنين بسعر 100 جنيه مقابل 180 جنيه في الأسواق وذلك بمناسبة شهر رمضان الكريم.
وأكد المستشار ياسر العبد رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد في دمياط، أن النشاط يأتي تأكيدًا على دور حزب الوفد في تفعيل الدور المجتمعي لبيت الأمة لدعم برامج الحماية الاجتماعية رفع العبء عن كاهل المواطنين.
وأشار العبد إلى أن مبادرة الوفد تهدف إلى منع تجمعات وتكدس المواطنين في الأسواق، وكذلك محاربة الغلاء وجشع التجار بدمياط، من خلال توفير اللحوم بسعر الجملة بكافة منافذ حزب الوفد المنتشرة بسوق الحسبة بمدينة دمياط ودمياط الجديدة.
من جانبه أكد مجدي ركه نائب رئيس لجنة الوفد بمركز دمياط، أن تقديم مبادرة الوفد لخفض أسعار اللحوم التي تبنتها لجنة الوفد في دمياط، وذلك في إطار الاهتمام المستمر للدولة بتوفير كافة السلع للمواطنين بأسعار مناسبة من خلال المنافذ المتوفرة للجمهور.
وأوضح ركه أن منافذ الوفد لبيع اللحوم في دمياط من المقرر استمراره على مدار العام لضبط أسعار اللحوم لردع محاولات بعض التجار لاستغلال الظروف ورفع الأسعار، لافتًا إلى أن هناك جهود مبذولة لتوفير اللحوم السودانية الطازجة بسعر 70 جنيه.
الصحة: القوافل الطبية قدمت خدماتها العلاجية بالمجان لـ628 ألف مواطن خلال الربع الأول من عام 2022
أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لـ628 ألف و125 مواطنا، من خلال 477 قافلة طبية، تم تنفيذها على مستوى محافظات الجمهورية خلال الربع الأول من العام الحالي.
يأتي إطلاق هذه القوافل ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة» لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إجراء 94 ألف و50 تحليل دم وطفيليات وأشعة، وعقد 127 ألف و920 ندوة تثقيف صحي، لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، لافتاً إلى تحويل 6 آلاف و621 حالة للمستشفيات لاستصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة، وإجراء الجراحات اللازمة على نفقة الدولة.
وأكد «عبدالغفار» حرص الوزارة على استمرار تنظيم القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية مع مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا أثناء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة وفاء الصادق، مدير الإدارة العامة للقوافل الطبية، أن هذه القوافل تهدف إلى التيسير على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في تلقي الخدمات الطبية، حيث تم توقيع الكشف الطبي على 39 ألفا و714 مواطناً بمحافظة أسوان، و35 ألفًا و490 مواطنًا بأسيوط، و23 ألفًا و63 مواطنًا بمحافظة الإسكندرية،
و17 ألفًا و934 مواطناً بالإسماعيلية، و8 آلاف و335 مواطناً بالأقصر، و4 آلاف و699 مواطنًا بالبحر الأحمر، و41 ألفا و638 مواطناً بالبحيرة، و32 ألفا و613 مواطناً بالجيزة، و23 ألفا و592 مواطناً بالدقهلية، و5 آلاف و7 مواطنين بالسويس، و38 ألفا و686 مواطنًا بالشرقية، و16 ألفًا و810 مواطنين بالفيوم.
وأضافت «الصادق» أنه تم تقديم الخدمة أيضاً لــ51 ألفا و963 مواطنًا بالقاهرة، و27 ألفًا و911 مواطنًا بالقليوبية، و24 ألفًا و793 مواطناً بالمنوفية، و35 ألفا و849 مواطنًا بالمنيا، و10 آلاف و842 مواطناً بالوادي الجديد، و29 ألفًا و367 مواطناً ببني سويف،
و6 آلاف و474 مواطناً بجنوب سيناء، و26 ألفًا و678 مواطنًا بسوهاج، و21 ألفًا و779 مواطناً بكفر الشيخ، و9 آلاف و851 مواطناً بمطروح، و13 ألفًا و876 مواطناً بقنا، و37 ألفا و912 موطناً بالغربية، كما تم الكشف الطبي على 43 ألفا و249 مواطناً بدمياط.
وزير المالية فى لقائه مع ممثلي ومستثمري «The Bank of America Symposium»:
الإصلاح الاقتصادى جعلنا أكثر قدرة على التعامل مع وامتصاص الصدمات العالمية العاتية كالتى نمر بها الآن
مازلنا نستهدف تحقيق فائض أولى بنسبة ١,٣٪ وألا يتجاوز عجز الموازنة ٦,٢٪
حققنا نموًا قويًا ٩٪ فى «النصف الأول» ونستهدف ٥,٧٪ بنهاية يونيه فى ضوء تداعيات الأزمة الراهنة
نعمل على خفض معدل الدين للناتج المحلى الإجمالي لأقل من ٩٠٪ هذا العام رغم كل التحديات العالمية العاتية التي نمر بها الآن
راعينا التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة.. في موازنة العام المالي الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٢
حزمة إجراءات اجتماعية لمساندة الفئات الأكثر تأثرًا بالتقلبات الاقتصادية
لدينا مستوى مطمئن من الاحتياطيات العامة بالموازنة الحالية والجديدة
التعامل المرن مع التقلبات السعرية العالمية الشديدة لمعظم السلع الأساسية وتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الوضع الاقتصادى الذي عملنا على إصلاحه خلال الفترة الماضية جعلنا أكثر قدرة على التعامل المرن مع الأزمات الداخلية والخارجية، وامتصاص أكبر قدر ممكن من الصدمات العالمية العاتية والشديدة الحالية التي يمر بها العالم؛
بما يُساعد فى تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية، وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، تُسهم فى تحفيز القطاع الخاص على توسيع أنشطته ومشاركته فى عملية التنمية، على النحو الذى يُؤدى إلى تعزيز بنية الاقتصاد القومى، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين.
قال الوزير، فى لقائه مع ممثلي ومستثمري «The Bank of America Symposium» عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إننا نجحنا فى تحقيق معدل نمو قوى بنسبة ٩٪ من الناتج المحلى الإجمالي فى النصف الأول من العام المالى الحالى،
رغم كل التداعيات السلبية لجائحة كورونا، وما أعقبها من اضطراب فى سلاسل التوريد والإمداد، وموجة تضخمية حادة، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، ونستهدف تحقيق معدل نمو بنسبة ٥,٧٪ من الناتج المحلى الإجمالي بنهاية العام المالى فى يونيه المقبل، على ضوء الآثار الاقتصادية العالمية الشديدة والتي تعاني منها معظم اقتصاديات العالم نتيجة للأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.
أضاف الوزير، أننا رغم كل التحديات الاقتصادية العالمية المتعاقبة، مازلنا نستهدف الحفاظ على تحقيق فائض أولى بنسبة ١,٣٪ من الناتج المحلى الإجمالي، وألا يتجاوز عجز الموازنة ٦,٢٪ وأن يقل معدل الدين للناتج المحلى الإجمالي عن ٩٠٪ بنهاية العام المالى الحالى، بحيث يصل إلى ٨٥٪ بحلول عام ٢٠٢٥
أشار الوزير، إلى أننا حريصون على الاستمرار فى عمليات «التطوير والميكنة» التى تشهدها مختلف قطاعات الوزارة لتحديث نظم إدارة المالية العامة للدولة، وتعزيز حوكمة منظومة المصروفات والإيرادات،
على النحو الذى يُسهم فى رفع كفاءة التحصيل الضريبى وتوسيع القاعدة الضريبية وتحسين الإنفاق العام وتعظيم الاستفادة من موارد الدولة، لافتًا إلى أن الإيرادات الضريبية شهدت زيادة بنسبة ١٣,٦٪ خلال الفترة من يوليو حتى فبراير من العام المالى ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ ونأمل أن تتعدى هذه النسبة بنهاية السنة المالية.
أكد الوزير، أن وزارة المالية أخذت في الاعتبار التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة في موازنة العام المالي الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٢، وأعلنت الحكومة حزمة إجراءات اجتماعية لمساندة الفئات المجتمعية الأكثر تأثرًا بالتقلبات الاقتصادية، حيث تم تخصيص ٢,٧ مليار جنيه لضم نصف مليون أسرة للمستفيدين من مظلة «تكافل وكرامة»،
وتبكير زيادة العلاوات الدورية والخاصة للعاملين بالدولة، وزيادة المعاشات أيضًا؛ ليتم صرفها خلال شهر أبريل الحالي بدلاً من بداية العام المالي الجديد، ورفع حد الإعفاء الضريبي الشخصى من ٩ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، ليصل حد الإعفاء الضريبي الإجمالي إلى ٣٠ ألف جنيه،
بما يعنى أن الدخل حتى ٢٥٠٠ جنيه شهريًا يكون معفى من الضرائب، لافتًا إلى وجود مستوى مطمئن من الاحتياطيات العامة بالموازنة للعامين الماليين الحالي والمقبل تستطيع من خلاله وزارة المالية التعامل المرن مع التقلبات السعرية العالمية الشديدة لمعظم السلع الأساسية التي تشهدها الأسواق الدولية وتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.
مسئولو جهاز مدينة بدر يتفقدون سير العمل بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط
قام المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، بجولة تفقدية بمشروع دار مصر للإسكان المتوسط بالمدينة، يرافقه مسئولو الجهاز والمشروع، لمتابعة سير الأعمال الجاري تنفيذها بالمشروع والتي تشمل أعمال تنسيق الموقع للعمارات، وذلك في إطار الاهتمام بالمسطحات الخضراء، والصيانة الدورية بالمشروع للمزروعات وأعمال الكهرباء وأعمال الطرق.
وأكد المهندس عمار مندور، أن الجولة تأتي في إطار ضرورة متابعة أعمال التنمية بالمدينة والعمل على زيادة عوامل الجذب والسعي للارتقاء بمستوى المدينة، وإضافة المظهر الحضاري والجمالي للمشروع والمدينة بشكل عام.
وأوضح المهندس عادل فضل، نائب رئيس جهاز مدينة بدر، أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال طبقة الأسفلت السطحية لطرق المشروع بالكامل، كما تم تخطيط الشوارع والجراجات وعمل مطبَّات صناعية داخل المشروع، لافتاً إلى أن إجمالي أطوال الطرق بالمشروع حوالي 2500 م . ط.
على هامش الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية بالجامعة البريطانية وزير التعليم العالي يتفقد كليات ومنشآت الجامعة
تفقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقه السيدة فريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة، ود. محمد لطفي رئيس الجامعة، صباح اليوم السبت، عددًا من منشآت الجامعة البريطانية في مصر، بحضور د. محمد حلمي الغر الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ود. يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية للبحوث والمشروعات، والسادة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.
وتفقد الوزير وحدة التحليل المالي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال، والورش الخاصة بكلية الهندسة والتي تضم أحدث المُعدات اللازمة للعملية التعليمية، وعدد من استديوهات كلية الإعلام والأتصال، بالإضافة إلى تفقد حاضنة ريادة الأعمال "science park"، مشيدًا بمدى جاهزيتها لتقديم تجربة تعليمية وصناعية مُتميزة.
كما تفقد الوزير كلية طب الأسنان ووحدة العيادات المتنقلة المُزودة بأحدث الأجهزة الطبية، معربًا عن سعادته بالخدمات التي تُقدمها الجامعة البريطانية في مصر للمرضي بالمجان.
واستمع الوزير إلى عرض توضيحي للتطورات التي شهدتها الجامعة البريطانية في مصر، على المستوى التعليمي والبحثي، كما التقى بعدد من طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس للوقوف على مستوى الخدمة التعليمية والبحثية المُقدم لهم.
وخلال جولته التفقدية، أشاد د. عبدالغفار بالجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية والبحثية في الجامعة وسيرها بخُطى ثابتة نحو تحقيق استراتيجيتها التعليمية التي تتوافق مع رؤية مصر 2030، والتي تتضمن تحسين جودة التعليم العالي، وتحقيق نقلة نوعية في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن الجامعة البريطانية تُسهم في إتاحة تعليم متميز، من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر ولتلبية احتياجات سوق العمل المُستقبلية.
وجاءت الجولة التفقدية على هامش استضافة الجامعة البريطانية في مصر، لاجتماع مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بمقر الجامعة بمدينة الشروق.
وتضم الجامعة 11 كلية، تشمل كليات (الهندسة، هندسة الطاقة والبيئة، طب الأسنان، التمريض، القانون، الإعلام والاتصال، الآداب والفنون، الصيدلية، المعلومات وعلوم الحاسب، الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال، الآداب والإنسانيات).
فى اطار توجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية للقائمين على مبادرة "صوتك مسموع" بسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين وحل مشكلاتهم بأقصى سرعة
تلقت مبادرة "صوتك مسموع" التى أطلقتها وزارة التنمية المحلية للتفاعل مع المواطنين و استقبال شكاواهم ، عدة شكاوى من المواطنين و التى يطلبون فيها سرعة التدخل لإزالة المخالفات على كل من كوبرى الجامعة ، وكوبرى عباس ،
وأهمها عربات المشروبات والإشغالات التى يقوم بها أصحابها ، وسماعات الأغانى التى يتم تشغيلها بأعلى صوت مما يسبب ازعاجا للمارة ، اضافة الى قيام العربات بسرقة التيار الكهربائى .
وعلى الفور ، تواصلت "صوتك مسموع" مع الأجهزة التنفيذية بمحافظتى القاهرة والجيزة نظرا لوجود الكوبريين بالمحافظتين، وتم مساء أمس نزول حملتين من حى جنوب الجيزة وحى مصر القديمة لإزالة الإشغالات، و اصلاح و ربط اعمدة انارة كل كوبرى ولحام أبوابها وغلقها .
ووجه الشاكون الشكر لمبادرة "صوتك مسموع" لسرعة استجابتها للشكوى.
ضمن الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية في جدة بالمملكة العربية السعودية:وزيرة التعاون الدولي معالي الدكتورة رانيا أ. المشاط يعقد اجتماع ثنائي مع صندوق أوبك حول التعاون المشترك ومشاركة COP27
وزيرة التعاون الدولي معالي الدكتورة رانيا أ. التقى المشاط مع الدكتور عبدالحميد الخليفة مدير عام OPEC Fund للتنمية الدولية والسيد مصعب العمر مدير صندوق أوبك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أوروبا ووسط آسيا ضمن فعاليات الجمعية العامة الاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية العربية المنعقدة في جدة، السعودية العربية برعاية خادم الحرمين الشريفين
أشاد المشاط خلال اللقاء بالعلاقات المشتركة مع صندوق أوبك للتنمية الدولية ودوره في تعزيز جهود البلاد لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل تنفيذ العديد من المشاريع في القطاعات ذات الأولوية. ونوه الوزير بالجهود المشتركة المبذولة مع صندوق الأوبك لدعم جهود الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، بما في ذلك مشروع محطة كهرباء أسيوط التي تبلغ قدرة 650 ميجاواط، والتي تم فيها تمويل تنمية 35 مليون دولار شفيت.
كما أشار المشاط إلى المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتأهيل محطات الري للحد من فقدان المياه والتي تم تأمين 53.2 مليون دولار ومشروع لتطوير المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة (MSMEs) لتعزيز العمل opp فرص بقيمة 95 مليون دولار.
كما تطرقت المناقشات إلى اهتمام صناديق أوبك بالمشاركة في أنشطة الدورة 27 لمؤتمر أوبك، التي استضافتها مصر في شرم الشيخ، مؤكدة التعاون في مجال العمل المناخي من خلال مجموعة تنسيق عربية.
ناقش الوزير تعزيز التعاون مع صندوق الأوبك بشأن المبادرات والشراكات مع الأمم المتحدة حول مرونة المناخ والجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة، مع تحفيز جهود الأمن الغذائي، و المشاركة في المناقشات الجارية مع شركاء التنمية المتعددي الأطراف والثنائيين لتحفيز جهود التمويل من خلال الابتكار والتمويل المختلط.
كما أشاد المشاط بمشاركة صندوق الأوبك في النسخة الأولى من منتدى مصر - التعاون الدولي (مصر - ICF) الذي عقد في سبتمبر الماضي تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي. ودعا الوزير مسؤولي الصندوق للمشاركة في النسخة الثانية، مع مواصلة الجهود لتعزيز التعاون من خلال تعددية الأطراف لدعم التنمية على الصعيدين الوطني والاقليمي.
جدير بالذكر أن العلاقات المشتركة بين مصر وصندوق الأوبك بدأت عام 1976 بهدف دفع التنمية وتمويل المشروعات في العديد من القطاعات الحيوية مثل الغذاء والطاقة والبنية التحتية والعمالة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والمياه والصرف الصحي. خلال أكثر من 4 عقود، تم تنفيذ العديد من الاتفاقات المشتركة، حيث بلغ تمويل التنمية أكثر من 1.5 مليار دولار.
وزير التعليم العالي والبحث العلمى يستعرض تقريرًا حول أنشطة مركز بحوث وتطوير الفلزات فى دعم التعاون البحثي العربي
- مشاركة المركز فى الاجتماع العربي السنوي لرابطة النانو تكنولوجي
_ والمشاركة فى ورشة عمل حول آليات ربط البحث العلمي والقطاع الصناعي بالدول العربية
استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د. عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات حول جهود المركز لتعزيز التعاون البحثى مع الجهات العلمية والبحثية على المستوى العربى.
أشار التقرير إلى مشاركة المركز فى الاجتماع السنوى لرابطة النانو تكنولوجي - فرع العراق - بحضور اتحاد مجالس البحث العلمى، حيث شارك د. عماد عويس رئيس المركز وأمين الرابطة العربية لعلوم المواد والنانو تكنولوجى المنبثقة من اتحاد مجالس البحث العلمى، فى الاجتماع الثانى للرابطة فرع العراق، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور د. مبارك المجذوب الأمين العام للاتحاد.
ناقش الاجتماع أهمية النانو تكنولوجى والدور الكبير المتوقع من توظيفها فى خدمة التنمية وتعزيز الاقتصاد، وبحث تعزيز جهود العلماء والباحثين العرب فى هذا المجال.
وفى كلمته، أكد د. عويس على ضرورة توسيع دائرة التعاون العلمى بين العلماء والمختصين والباحثين فى مجال علوم المواد والنانو تكنولوجى على المستويات المحلية والعربية والدولية، وضرورة تحويل الأبحاث فى هذا المجال لأبحاث تطبيقية واقعية تساهم فى حل المشكلات بقطاعات الحياة ذات الصلة باستخدامات علوم المواد والنانو تكنولوجى.
وتم الاتفاق على تنظيم عدد من الفعاليات؛ تشمل دورات تدريبية وندوات وورش عمل وحلقات نقاشية لبحث دفع التعاون العربى المشترك للاستفادة من علوم المواد والنانو تكنولوجى،
ودراسة مقترح تنظيم مؤتمر دولى كل عامين بإحدى الدول الأعضاء بالرابطة العربية لعلوم المواد والنانو تكنولوجى.
كما شارك مركز بحوث وتطوير الفلزات فى فعاليات ورشة العمل التى عقدتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين تحت عنوان "آليات الربط بين البحث العلمى والقطاع الصناعى فى الدول العربية"، بمشاركة مركز الإسكوا للتكنولوجيا، وإدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية، وعدد من الجامعات ومراكز الأبحاث العلمية من مختلف الدول العربية، وبحضور المهندس/ عادل صقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.
وتناولت فعاليات الورشة سبل تعزيز الربط بين مخرجات البحث العلمى والقطاعات الصناعية لتلبية احتياجات الصناعات العربية والارتقاء بقدراتها التنافسية فى ظل التحولات نحو الثورة الصناعية الرابعة، وكذا تفعيل العلاقة بين الدراسة الأكاديمية والتدريب العملى بالمنشآت الصناعية، والوصول إلى مستوى تشاركى بينهما لتعزيز الابتكار والاستفادة من نتائج البحوث العلمية والخبرات غير المستغلة للأكاديميين المتميزين بالجامعات العربية.
وأسفرت فعاليات الورشة عن التأكيد على استغلال البحث العلمى لتجاوز الصعوبات التى تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول العربية، والاعتماد على نتائج الأبحاث العلمية فى إعداد الخطط التنموية؛ لرفع معدلات الإنتاج وتحسين جودة المنتجات الصناعية العربية، والارتقاء بالقطاع الصناعى، وتقليص الفجوة التكنولوجية مع الدول المتقدمة.
وانتهت فعاليات الورشة بتوجيه الدعوة للقطاع الصناعى بالاستفادة من تجارب الجامعات العربية ومراكز البحث العلمى والابتكار، وتطوير الآليات المناسبة لتسويق واستثمار مخرجات البحوث العلمية وتطوير مشاريع تنموية تعود بالنفع على الاقتصادات العربية.
أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية ، خلال 24 ساعة عن الآتى:
ضبط عدد (5928) شخص لعدم إرتدائهم #الكمامات الواقية ، وتم التصالح وسداد الغرامة المقررة لعدد (5905) شخص ، وإتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال (23) شخص لم يسددوا الغرامة المقررة.
تحرير (502) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار #الغلق.
ضبط (125) قضية فى مجال منع تداول الأرجيلة.. بإجمالى مضبوطات (612) #أرجيلة.
ندوة بصيدلة القاهرة حول تحديات مرض التوحد بمناسبة اليوم العالمى للتوعية بالتوحدهدف الندوة رفع وعى المجتمع الجامعى بالمرض وتصحيح المفاهيم المغلوطة عنه وطرق علاجه
نظمت كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان "التوحد والتحديات"، والتي قدمتها الدكتورة رنا سعد الدين محمد رئيس وحدة التخاطب بمستشفى الحسين الجامعي ومستشفى سيد جلال، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد.
حضر الندوة، الدكتورة شهده عاصم المراغي القائم بأعمال عميد الكلية، والدكتورة شيرين ماهر رزق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.
واستهدفت الندوة رفع درجة الوعي لدى أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بمرض التوحد، وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة لديهم حول هذا المرض، وطرق علاج هذا المرض، وتعريفهم بالأماكن المتاحة داخل المستشفيات الحكومية لعلاج مصابي مرض التوحد بالمجان.
وجاءت الندوة في إطار الحرص على توفير فرص متساوية لجميع أفراد المجتمع، وتسليط الضوء على مرضى التوحد بهدف تحسين نوعية حياتهم لكي يتمكنوا من العيش حياة كاملة باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع.
وكان الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة وجه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بعقد الندوات العلمية المختلفة التي ترفع الوعي الصحي وتنمي الجوانب المعرفية لدى المجتمع الجامعي حول الأمراض التي يمكن أن تصيب الفرد والمجتمع وذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة للجميع.
وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات مشروع "سكن لكل المصريين" لمنخفضى الدخل بمدينتى أكتوبر والعبور الجديدتين
الجزار يُشدد على ضرورة ضغط الجداول الزمنية والمتابعة الحثيثة لكل مراحل التنفيذ.. والالتزام بجودة أعمال التشطيبات
عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً لمتابعة الموقف التنفيذى لوحدات مشروع "سكن لكل المصريين" لمنخفضى الدخل، بمدينتى أكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، وذلك بحضور مسئولى الوزارة، وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
وشدد وزير الإسكان على ضرورة ضغط الجداول الزمنية، والإسراع بمعدلات التنفيذ، والعمل بالتوازى فى تنفيذ المرافق وإنشاء الوحدات، والبدء فى تنفيذ أعمال تنسيق الموقع العام، بالمشروعات التى قاربت على الانتهاء من أجل إنهاء جميع عناصر ومكونات المشروع فى نفس الوقت، وتسليم الوحدات لمستحقيها فور الانتهاء من التنفيذ.
كما وجه الوزير، بضرورة الانتهاء من تنفيذ المشروعات الخدمية المختلفة بمواقع مشروع "سكن لكل المصريين" لمنخفضى الدخل، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتشغيلها، من أجل توفير جميع الخدمات اللازمة لسكان المشروع.
وكلف الدكتور عاصم الجزار، مسئولى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بالمتابعة الدورية للموقف التنفيذى للوحدات بمشروع "سكن لكل المصريين"، ورفع تقارير دورية للوزير عن الموقف التنفيذى،
كما شدد على أجهزة المدن الجديدة بالمتابعة الدورية والحثيثة لكل مراحل التنفيذ، مع التأكيد على الالتزام بأعلى جودة فى التنفيذ، موجهاً بالتعامل بحزم وحسم مع المقاولين فيما يتعلق بمواعيد التنفيذ وجودته، وعدم التعامل مستقبلاً مع الشركات التى لم تثبت جدية فى الالتزام بالمواعيد المحددة.
النشرة الإسبوعية لمنتديات الشباب رؤية جديدة لإدارة المنتديات ومراكز التعليم المدني
في ضوء تطوير منتديات الشباب لجذب عدد أكبر من الرواد ، للتعرف على الأنشطة التي تتم بداخلها وتعظيم الإستفادة منها ، شهدت منتديات الشباب هذا الأسبوع نشاطا ملحوظا بكافة الأنشطة الرياضية والثقافية والإجتماعية ، حيث قام منتدى شباب 15 مايو بتنفيذ العديد من الأنشطة داخل القطاع الرياضي ،
تنوعت بين تدريبات أكاديميات المنتدي لكرة القدم والكرة الطائرة والكاراتيه والكونغ فو والمصارعة واللياقة البدنية والجمباز والفتنس، كما تم تأجير الملعب القانوني لكرة القدم لأكاديميات خاصة ، وواصلت شعبة الفنون التشكيلية والرسم و الخط العربي تدريباتهم إستعدادا للمشاركة في معرض الفن التشكيلي في شهر رمضان .
كما شهد منتدى ٦ أكتوبر العديد من الأنشطة والفاعليات ، وعدد من تدريبات الألعاب الفردية ، كنشاط لعبة الكونغ فو ،و الكاراتيه و الجمباز و الكيك بوكس و المواي تاي ، وعلى صعيد الألعاب الجماعية أقيمت تدريبات كرة القدم ،
كما استقبل المنتدى إحتفالية نظمتها جمعية رسالة "ليوم اليتيم" ، بتقديم مختلف الفقرات الفنية و الإستعراضية والتي تنوعت بين ( فقرات كرنڤالية ، البلياتشو ، الأراجوز ، العرائس المتحركة، التنورة ، وغيرها من فقرات المسابقات) .
يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الشباب والرياضة ، على الإهتمام بمشاركة منظمات المجتمع المدني في الأنشطة الإجتماعية والثقافية التي من شأنها خدمة المجتمع " .
أما منتدى شباب طور سيناء ، فقد بدء في التجهيز للدورة الرمضانية لكرة القدم ، واختتم دورة اللغة الإنجليزية ، ويستكمل دوراته التدريبية في التنمية البشرية .
تعكس زخم متجدد للتجارة الإقليمية، وزارة التعاون الدولي، Kuwait Fund For Arab Economic Development توقيع اتفاقية منحة 2.5 مليون دولار لدراسات الجدوى حول بناء السكك الحديدية بين مصر والسودان
ضمن اللقاءات المشتركة للمؤسسات المالية العربية وزيرة التعاون الدولي معالي الدكتورة رانيا أ. المشاط توقع اتفاقية منحة مع سعادة مروان عبدالله الغنيم يعمل مديرا عاما للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 750,000 دينار كويتي (2.5 مليون دولار) لإجراء دراسات الجدوى لبناء وصلة سكة حديد جمهورية مصر العربية و جمهورية السودان مع ا طول 570 كم.
الاتفاق في إطار رؤية الحكومة المصرية للتكامل الاقتصادي الإقليمي لإتاحة وصول تجاري تفضيلي لدول الجوار، وهو أمر ضروري لتعزيز النمو القائم على التصدير، وإيواء المنطقة مو التراجع بفعالية من التأثير السلبي للأزمات العالمية المستقبلية.
وزيرة التعاون الدولي معالي رانيا أ. أشار المشاط إلى أن الاتفاق الموقع يعكس زخماً متجدداً لإقامة علاقات اقتصادية وسياسية أوثق بين دول أفريقيا، مما يبني على الوعي وفهم إخفاقات الماضي.
واضاف المشاط ان مصر تشارك تعاونا اقتصاديا قويا مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والذي يساهم في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر، مثال على ذلك the Sinai Penininsula development pr أوغرام.
دعم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تطوير 54 مشروعا بقيمة 3.6 مليار دولار منذ بدء تعاونه مع مصر عام 1980 بلغت 54 مشروعا في قطاعات متنوعة مثل الصحة والنقل الأتيون والزراعة والماء والكهرباء والبترول والمياه والصرف الصحي بالإضافة إلى ذلك إلى (14) منحة ومساعدات فنية بقيمة حوالي 48.6 مليون دولار.
•الصحة: متحور "أوميكرون XE" أكثر قابلية للانتشار وشائع للغاية
كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، عن تفاصيل متحور "أوميكرون XE" الجديد، يُعد خليطًا من سلالتي متحور أوميكرون BA.1 و BA.2.
وقال إن التحاليل الأولى اظهرت أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10، مقارنة بـBA.2 وليس 10 أضعاف قابلية الانتشار.
وأضاف أن خبراء الصحة العامة أكدوا هذا النوع من المتحورات شائع للغاية، وغالبًا ما تظهر وتختفى من تلقاء نفسها، لافتًا إلى أنه حتى الآن لا توجد مخاوف حقيقية تتصل بالصحة العامة مرتبطة بهذا التحور.
وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وجه بتخصيص حوافز مادية مجزية للفرق العاملة في منظومة التطعيم ضد فيروس كورونا بالمحافظات التي تحقق نسبًا عالية في تطعيم المواطنين، خلال شهر رمضان الكريم، وذلك وفقًا للأعداد المستهدفة بكل محافظة.
تعقيد إجراءات توريد محصول القمح من المزارعين للموسم الحالي عن المواسم السابقة
تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تزعم تعقيد إجراءات توريد محصول القمح من المزارعين للموسم الحالي عن المواسم السابقة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية،
والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتعقيد إجراءات توريد محصول القمح من المزارعين للموسم الحالي عن المواسم السابقة، مُوضحةً أن منظومة توريد القمح خلال الموسم الحالي، تتضمن العديد من التسهيلات للمزارعين، ويتمثل أبرزها في الدفع الفوري للمزارعين نظير شراء محصول القمح خلال 48 ساعة فقط من تسليم الأقماح وبعد الانتهاء من الفرز والفحص،
بزيادة قدرها 100 جنيه للأردب عن الموسم الماضي ، فضلاً عن منح حافز إضافي استثنائي للتوريد والنقل للموسم الحالي بقيمة 65 جنيهاً، ليصبح إجمالي الزيادة 165 جنيهاً، إلى جانب تقريب نقاط الاستلام من المزارعين عن طريق مشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية مع مديريات التموين في استلام المحصول من المزارعين، بما يوفر عليهم الوقت والجهد والتكاليف.
وفي سياق متصل، اتخذت الدولة العديد من الإجراءات لضمان نجاح موسم توريد القمح المحلي، والتي يتمثل أبرزها في تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة والتي تضم في عضويتها ممثلين من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل أي عقبات أمام المزارعين،
إلى جانب تخصيص ٤٥٠ لجنة لاستلام القمح والقيام بعمليات الوزن والفحص لتحديد درجة النظافة والرطوبة، على أن يبدأ العمل في نقاط استلام الأقماح من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً خلال شهر رمضان المبارك، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
أحمد أبو زهرة في رسالة لوالده : "يارب تعدي العملية النهارده على خير" .
كشف الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة، عن استعداد والده لإجراء عملية جراحية اليوم، وقال في رسالة مؤثرة لوالده، إذ نشر صورة له برفقة أحفاده وعلق قائلًا: "يارب تقوم بالسلامة وتعدي العملية النهاردة على خير".
وأضاف عبر حسابه بفيس بوك، "أسعد لحظات حياته دائمًا وهو في وسط أحفاده، الصورة من آخر عيد ميلاد له الشهر اللي فات، يارب تقوم بالسلامة وتعدي العملية النهاردة علي خير
الصحة: فحص 23 مليونًا و906 آلاف سيدة بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة
أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 23 مليونًا و906 آلاف و809 سيدات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاقها في شهر يوليو 2019، حيث تشمل المبادرة الفحص والتوعية للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، أن المبادرة مستدامة وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.
وتابع «عبدالغفار» أنه تم توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 114 مستشفى لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم، لافتًا إلى أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg ، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة على الرقم 15335.
وأضاف «عبدالغفار» أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، من خلال 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل هذه البروتوكولات في 14 مستشفى تابع للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات بالمجان، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
ولفت إلى تكثيف جهود مبادرة صحة المرأة لرفع مستوى الوعي بضرورة الكشف المبكر عن أورام الثدي والمتابعة الدورية السنوية، والتوعية بخطوات الفحص الذاتي وأهمية تجنب التغذية غير السليمة، والخمول البدني وقلة النشاط والتدخين، وذلك من خلال الوحدات الصحية والفرق الطبية المتنقلة والرائدات الصحيات.
ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد مرسي المدير التنفيذي للمبادرة، أنه منذ إطلاق المبادرة، تم فحص 435 ألفًا و411 سيدة بمراكز الفحص المتقدم، كما تم سحب 14 ألفًا و695 عينة أورام لتحليلها، وتم اكتشاف 8523 حالة مصابة بسرطان الثدي، وتقديم العلاج لهن بالمجان، وفقًا لأحدث بروتوكولات العلاج العالمية.
وأشار «مرسي» إلى أنه في إطار الحرص على رفع كفاءة مقدمي الخدمة؛ تم تدريب 23 ألفًا و67 من الفرق الطبية شملت (الأطباء والتمريض وفنيي الأشعة) بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية لمدخلي البيانات والإداريين وإعادة تلك البرامج التدريبية لضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمة الطبية.
يذكر أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تقدم في المراكز والوحدات الصحية التي تقدم الخدمات الطبية لمبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، وذلك للتسهيل على المواطنين من خلال دمج الخدمات الطبية المقدمة بالمبادرات الصحية، حيث يتم الربط الإلكتروني لكافة المبادرات وتوحيد قاعدة بيانات المواطنين، بما يضمن استفادة جميع أفراد الأسرة من الخدمات الطبية المقدمة بكافة المبادرات في إطار التوعية والحرص على الاهتمام بالصحة العامة.
لجنة المرأة بالعجوزة تنظم احتفالية بمناسبة يوم اليتيم
تحت رعاية الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، نظمت لجنة المرأة بالحزب في العجوزة برئاسة نجلاء سامي فعالية بمناسبة يوم اليتيم.
حضر الفعالية فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد ومصطفى شحاتة عضو الهيئة العليا وكريمة القاضي رئيس لجنة المرأة في المنوفية وماهر حسنين رئيس لجنة الوفد في العجوزة والدكتور محمد دسوقي رئيس لجنة الوفد في بولاق الدكترور ومحمد جبريل رئيس لجنة الهرم ونهلة الألفي القيادية بالحزب ومحمد الإتربي سكرتير الهيئة الوفدية وعلاء غراب عضو الهيئة العليا السابق وعدد من قيادات وأعضاء بيت الأمة.
وكرّمت نجلاء سامي رئيس لجنة المرأة في حزب الوفد بالعجوزة قيادات الوفد الحاضرين، مؤكدة أن بيت الأمة سيظل نبض الشارع وضمير الشعب ولسانه، يشاركه أفراحه وأحزانه، ويدعم جهود الدولة المصرية التي تخدم الوطن والمواطن.
بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر
وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في احتفالية كلية رمسيس للبنات بالعرض السنوي لعام ٢٠٢٢ لقسم ذوي الإعاقة
شاركت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في احتفالية مدرسة كلية رمسيس للبنات التابعة لرئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر بالاحتفال السنوي لعام ٢٠٢٢ لقسم التربية الخاصة بحضور الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر والقس رفعت فتحي الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي والسيدة ماري ألفي مدير عام المدرسة وعدد من السادة أعضاء مجلس النواب والشيوخ وعدد من السادة الإعلاميين والأكاديميين.
وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي سعادتها بالتواجد في مدرسة كلية رمسيس للبنات باعتبارها إحدى خريجات تلك المدرسة، وقد أثنت الوزيرة على المعارف والقيم التي تعلمتها في المدرسة والتي شكلت جزءا من شخصيتها ومن منظومة المبادئ التي تحتذي بها وتمثل مرجعاً لها على مدار حياتها.
وقد أكدت القباج على أن احترام الاختلاف وعدم التمييز ضد الآخرين أهم ما نشأت عليه في هذه المدرسة، حيث كانت تجمع ما بين الكنيسة والجامع، وما بين المصريين والأجانب، وما بين الغني والفقير، كما أنشأت المدرسة منذ أكثر من 40 عاماً قسماً للتربية الخاصة، وعملت على دمج طلاب ذلك القسم مع جميع طلاب المدرسة فأدركت الطالبات كجزء من تكوينها أن الله خلق الناس على اختلافات يجب أن يحترمها الجميع.
وقدمت القباج تحية احترام وتقدير لكل أب وأم اختبرهم الله بطفل أو طفلة من ذوي الإعاقة، وأنه على الرغم من أن طريق رعايتهم وتربيتهم ليس سهلاً، إلا أنهم بمثابة المنحة التي وهبها الله لهم ليختبر مدى رعايتهم وحبهم لهؤلاء الأطفال حتى يصبحوا مؤهلين ليقودوا حياتهم بأقصى استقلالية ممكنة، وبأكثر درجات الدمج في كافة مناحي المجتمع.
وقد أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بسياسات السيد رئيس الجمهورية التي تحث على العدالة الاجتماعية لجميع الفئات، وتوجيهاته المستمرة لكافة مؤسسات الدولة للوفاء بحقوق ذوي الإعاقة وتوفير الخدمات التي تيسر عليهم وعلى أسرهم سبل الحياة.
وإيماناً بأن كل إعاقة خلقها الله خلفها طاقة كامنة، فعلى كل فرد في المجتمع المحيط بهؤلاء الأشخاص بذل أقصى درجات المسئولية المجتمعية تجاه دعم هؤلاء الأطفال وأسرهم، وإنما يدل هذا على رقي الفرد وإنسانيته ومسئوليته تجاه مجتمعه وأبناء وطنه.
وأوضحت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي لها نصيب كبير من السياسات والبرامج التي أوصي بها السيد رئيس الجمهورية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يوجد لدي الوزارة ٦٣٠ كيانًا يساهم في رعاية وتأهيل وتشغيل ذوي الإعاقة، فتتنوع الخدمات ما بين مكاتب تأهيل، ومراكز تأهيل، ومؤسسات ليلية، ومؤسسات نهارية، وأماكن تقييم الحالة النفسية والمستوى المهني، وغيرها من الخدمات.
كما أكدت القباج أنها ترغب في أن تساعد المدرسة في جمع مستندات الطالبات من القسم الخاص أو من ذوي الإعاقة بشكل عام في مجتمع المدرسة، لتقوم الوزارة تباعاً في المساعدة في استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لهم حيث أن كلهم يعتبروا من الدرجة الأولى.
وفي ختام الاحتفالية قامت المدرسة بتكريم الطالبات المتميزات في المدرسة، مقدمة لهن الهدايا التذكارية.
وكانت القباج حريصة على تفقد بعض الأماكن بالمدرسة وزيارة بعض الفصول التي درست بها في طفولتها لاسترجاع فترة في حياتها مر عليها حوالي 40 عاماً، وأبدت أسمى آيات العرفان للمكان الذي تعلمت فيه ولمعلميها والقائمين على تربية الطالبات في ذاك الوقت، مبدية أنها مدينة لهم بعلمها ونجاحها في تولي مسئولية وزارة تقوم على تمكين الأولى بالرعاية وعلى خدمة المجتمع.
فى ضوء توجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية للأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالمتابعة المستمرة للأنشطة والفعاليات التى تقوم بها وحدات السكان بالمحافظات لتنفيذ مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية بالتعاون بين الوزارة و صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الاوروبى
تابعت وحدة السكان المركزية بوزارة التنمية المحلية برئاسة د.فاطمة الزهراء جيل القافلة الطبية المجانية بقرية مير بأسيوط بالتعاون مع وحدة السكان بالمحافظة تفعيلاً للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
حيث أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية مير التابعة لمركز القوصية بالتعاون مع وحدة السكان بالمحافظة ومكتبة التنمية الايبارشي بأسيوط وبالتنسيق مع الشباب المتطوع باللجنة السكانية تفعيلًا للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم وتطوير خدمات الرعاية الكاملة للفئات الأكثر احتياجاً موضحاً أن القوافل الطبية شملت تخصصات (عظام ، وأعصاب ، وجلدية ، وباطنة ، وأطفال ، وأنف وأذن وحنجرة ، ونساء وتوليد)
تستهدف من خلالها الأسر الأكثر احتياجاً بهذه المنطقة حيث تم تقديم الخدمات العلاجية لـ 120 مواطن حسب التخصص الطبي مع مشاركة المجتمع المدني بالقرية فضلاً عن صرف الأدوية العلاجية مجاناً مؤكداً على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ قوافل ومبادرات يستفيد منها المواطنين بكافة مراكز وأحياء المحافظة ويقدم خدمات أفضل.
وقال فتحي صلاح عامر مدير وحدة السكان بالمحافظة أن وحدة السكان بإشراف المهندس عمرو عبدالعال نائب محافظ أسيوط تعمل على التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة سواء القطاع الحكومي أو المجتمع المدني أو القطاع الخاص ورجال الأعمال للمساهمة ولمساعدة المجتمعات المحلية الأكثر احتياجاً وفقاً للمهام المنوط بها ضمن مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية"
الذي يتم تنفيذه بعدد من المحافظات من بينها محافظة أسيوط موضحاً إنه من مهام الشباب المتطوع المساهمة في تنظيم الحملات والقوافل العلاجية والفعاليات والبرامج التنموية المختلفة مشيداً بما يقدمه الشباب المتطوع بمركز القوصية بقيادة هيثم محمود منسق الشباب المتطوع باللجنة السكانية وأحمد عبد المحسن منسق الشباب المتطوع للقرية وبرئاسة هويدا شافعي رئيس مركز ومدينة القوصية في تنظيم القافلة بالشكل اللائق.
إنطلاق أولى فعاليات ليالى رمضان الثقافية والفنية بثقافة أحمد بهاء الدين للطفل
تحت رعاية أ.د إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، فى إطار الإحتفالات بليالى رمضان الثقافية والفنية فى جميع المواقع الثقافية، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، حيث أطلقت أولى فعاليات الإحتفال بليالى شهر رمضان المعظم بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بأسيوط التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافى، تضمنت الفعاليات العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بحضور ضياء مكاوى رئيس الإقليم،
تضمنت مسابقة ثقافية إعداد هبه عبود، اسلام محمد وتم توزيع جوائز رمزية للمتميزين، أعقبها العديد من الورش الفنية منها ورشة تعليم التلي للأطفال تدريب ياسمين جاد، ورشة أشغال فنية لعمل فانوس رمضان للفنانة ميادة شيريت، بجانب ورشة تطريز للفنانة سوسن محمود ، ورشة فنون تشكيلية للفنان ابراهيم حسين لعمل زينة رمضان،
كما تفقد مكاوى الأنشطة التى يقدمها القصر للرواد وقام بتشجيع الأطفال على المشاركة بها لتنمية مواهبهم المتعددة، تلا ذلك عرض فنى لفرقة الفنون الشعبية والتى قدمت تابلوهات غنائية راقصة منها الحجالة والعصايا والنوبي والتنورة، تدريب الفنان خالد نصر الدين، ثم قدم عرض لفريق الماسكات ومسرح عرائس، بالإضافة لفقرات اكتشاف مواهب الأطفال.
نائب رئيس المفوضية الأوروبية يبدأ غدًا زيارة إلى مصر .يبدأ نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس، غدًا الأحد، زيارة إلى مصر تستمر لمدة يومين.
أعلنت ذلك سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، موضحة أن المسؤول الأوروبي سيعقد خلال الزيارة اجتماعات رسمية مع عدد من المسؤولين حول المناخ قبيل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) والذي تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022.
كما سيلتقي تيمرمانس مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد.
وسيطرح تيمرمانس مناقشات حول شراكة متوسطية للهيدروجين الأخضر لتعزيز التواصل بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مثل التحول إلى الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة ونماذج النمو الأخضر وتنوع مصادر الطاقة والتمويل المستدام وأسواق الكربون، والتكيف.
إنطلاق أولى ليالي رمضان الثقافية والفنية لثقافة المنيا على المسرح المكشوف
فى إطار الإحتفالات بليالى رمضان الثقافية والفنية تحت رعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة أولى فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى، وذلك ابتداءا من ٧ رمضان الموافق ٨ أبريل ٢٠٢٢م على المسرح المكشوف بالمنيا، تقام العروض يوميا في الساعة الثامنة مساءاً وتستمر حتى ١٦ أبريل الجارى .
بدأت الفعاليات بفقرة إنشاد دينى للمنشد الشيخ عبد الجواد أبو الشيخ، بجانب عرض فنى لفرقة كورال أطفال قصر ثقافة المنيا حيث قدمت الفرقة كوكتيل من الأغانى الدينية والرمضانية المتنوعة منها "سر السعادة، الراجل دة هيجننى لفاطمة ويوسف أحمد، يامن يعشق نبينا قدمها يوسف وائل،
كلنا صايمين أداء ملك و يس أحمد، رايحة فين ياحاجة لحلا أحمد، النبى طه السعيد، تدريب المايسترو عصام الشاذلى، بجانب عرض فنى لفرقة ملوى للفنون الشعبية حيث قدمت الفرقة تبلوهات غنائية راقصة متنوعة تعبر عن التراث تدريب الفنان محمد شحاتة تصميم رقصات وأغانى الفنان أسامة عبد الله، وذلك بحضور مدير عام الفرع، والعديد من مديرى الإدارات وجمهور المنيا ومحبى الفنون.
بيان صادر عن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج:وزيرة الهجرة تستقبل رئيس مجلس أمناء صناع الحياة مصر لبحث التعاون مع المؤسسة
السفيرة نبيلة مكرم: نسعى لربط الشباب المصري الحاصلين على جائزة «دوق أدنبرة» داخل مصر وخارجها
اللواء محسن النعماني يشيد باستجابة وزيرة الهجرة ودعمها لأنشطة الشباب
استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اللواء محسن النعماني رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الحياة مصر، لبحث التعاون بين وزارة الهجرة والمؤسسة في إطار البرامج التدريبية التي تنفذها للشباب وحصول من يجتازها على جائزة التميز والإبداع «دوق أدنبرة» DOFE والمعتمدة من المملكة المتحدة.
وجهت الوزيرة الشكر للمؤسسة ولدورها الرائد في مجال التطوع والعمل التنموي والإنسان وقالت: "إن العمل الإنساني يعطينا الطاقة والصبر في أي عمل، والقيادة السياسية دوما تؤكد على أهمية دور الشباب، وتمنحهم الفرصة ليشاركوا في نهضة الوطن، بجانب دعم مؤسسات المجتمع المدني وتخصيص العام 2022 عامًا لمؤسسات المجتمع المدني".
واستهلت السفيرة نبيلة مكرم اللقاء مشيدة بالبرنامج الذي تنفذه المؤسسة وحصول الشباب على جائزة التميز والإبداع «دوق أدنبرة» DOFE، حيث شهدت الوزيرة حفل تخرج ٣٠٠ شاب مصري وحصولهم على الجائزة، معربة عن سعادتها بالمستوى الذي وصل إليه الشباب خلال البرنامج التدريبي.
وأضافت وزيرة الهجرة أننا لدينا شباب مصري بالمملكة المتحدة حصل أيضًا على نفس الجائزة، مشيرة إلى أنه خلال التعاون بين الوزارة ومؤسسة صناع الحياة سيتم ربط الحاصلين على الجائزة في مصر والمملكة المتحدة، ليكونوا على تواصل دائم ونقل التجارب فيما بينهم.
ولفتت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن هذا التواصل بين الشباب في مصر والشباب في المملكة المتحدة، من الحاصلين على الجائزة، من شأنه أيضًا الترويج للسياحة المصرية، وخصوصًا سياحة المحميات الطبيعية في إطار التحضيرات الجارية لمؤتمر المناخ COP27، كما أن هذا يأتي تماشيًا مع الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للشباب، مما يمكننا من إعداد جيل مؤهل جيدًا للقيادة في المستقبل وأجيال بمؤهلات متخصصة.
ومن جانبه، أعرب اللواء محسن النعماني عن سعادته برعاية وزيرة الهجرة للفعاليات مبديًا استعداده التام للتعاون مع وزارة الهجرة في إطار دعم وتأهيل الشباب وربط الشباب داخل مصر مع نظرائهم في المملكة المتحدة مجتازي البرامج التدريبية التي تنفذها المؤسسة، لافتًا إلى فخره بالمستوى الذي يصل إليه الشباب عقب انتهاء البرنامج التدريبي باختلاف مراحله، مشيدًا باستجابة السفيرة نبيلة مكرم ودعمها لأنشطة الشباب؛ إذ أنها تقوم بأنشطة مشابهة للأنشطة التي تقدمها الجائزة.
وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة لبلورة الآليات الخاصة واللازمة لتحقيق هذا التعاون وربط الشباب المصري بالداخل والخارج من الحاصلين على جائزة التميز والإبداع «دوق أدنبرة» DOFE.
وكانت قد احتفلت صناع الحياة بتخرج 300 مشترك مصري وحصولهم على الجائزة البريطانية للتميز والإبداع "دوق إدنبرة"، وهي إحدى الجوائز الرائدة لإنجازات الشباب وتجمع بين الخبرات العملية والمهارات الحياتية، منذ إطلاقها عام 1956 من قبل صاحب السمو الملكي دوق إدنبرة.
شارك بالجائزة أكثر من ثمانية ملايين شاب في أكثر من 140 دولة حول العالم، وتقدم الجائزة ثلاثة مستويات: البرونزي والفضي والذهبي، وتعمل على تنمية المواهب والقيام بالخدمات للبيئة الخاصة بالمتدرب والاعتماد على النفس والمعيشة في مناطق غير مؤهلة، كما تؤهل الجائزة الحاصلين عليها للحصول أسبقية في الالتحاق بالجامعات في الخارج وكذا الحصول على المنح الدراسية.
معيط: الوضع الاقتصادي الذي عملنا على إصلاحه خلال الفترة الماضية جعلنا أكثر قدرة على التعامل المرن مع الأزمات الداخلية
أكد الدكتورمحمد معيط وزير المالية، أن الوضع الاقتصادي الذي عملنا على إصلاحه خلال الفترة الماضية جعلنا أكثر قدرة على التعامل المرن مع الأزمات الداخلية والخارجية، وامتصاص أكبر قدر ممكن من الصدمات العالمية العاتية والشديدة الحالية التي يمر بها العالم؛ بما يُساعد فى تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية، وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، تُسهم فى تحفيز القطاع الخاص على توسيع أنشطته ومشاركته فى عملية التنمية، على النحو الذى يُؤدى إلى تعزيز بنية الاقتصاد القومى، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين.

مرحبا بك اترك تعليقك فهذا يهمنا ويسعدنا واذا اعجبك موضوعاتنا ادعمنا بالمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعى