📁 آخر الأخبار

جولة اخبار اليوم واخبار سياسيه وثقافيه وتكنولوجيه وبيئيه واخبار منوعه

 جولة اخبار اليوم واخبار سياسيه وثقافيه وتكنولوجيه وبيئيه واخبار منوعه 

جولة اخبار اليوم
 جولة اخبار اليوم واخبار سياسيه وثقافيه وتكنولوجيه وبيئيه واخبار منوعه 


ITIDA تنظم تدريب العاملين الحر في UX/UI

ينظم مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التابع لوكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) تجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI) تدريب العمل الحر في مركز كريتيفا للابتكار في أسوان، على 10-20 أبريل، على الإنترنت.

يهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين على UX و UI و Figma و Freelancing. يتميز بالتدريب العملي لرفع المهارة وتأهيل المتدربين للانضمام لسوق العمل.

يركز البرنامج على موضوعات بما في ذلك أهمية UX، شخصية المستخدم وكيفية إنشائها، تدفق المستخدم، مصفوفة التقييم، مبادئ التصميم المرئي، استكشاف نظام التصميم، واجهة فيجما، الأدوات المألوفة، كيفية استخدام المصور لاستخدام e استخراج متجهات، كيف تهبط على مشروع يتم إنشاءه به فيجما، المشروع والتسليم، عملية العمل الحر، كيفية كتابة أول اقتراح، كيفية إنشاء محفظة، وكيفية بناء علامة تجارية شخصية.

تهدف TIEC التي تأسست في عام 2010 إلى دفع الابتكار وريادة الأعمال في الصناعة المحلية لضمان استفادة الأفراد والشركات من تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

للتقديم على UX/UI Freelancer، يرجى النقر هنا.

https://bit.ly/3LKZKA5



وزير المالية.. عقب صدور قانون «تعجيل استحقاق العلاوات والحافز الإضافي» والقرار الوزاري بالقواعد التنفيذية:صرف مرتبات أبريل للعاملين بالدولة بالزيادات الجديدة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية  

العلاوة الدورية للمخاطبين بالخدمة المدنية ٨٪ من الأجر الوظيفى بحد أدنى ١٠٠ جنيه شهريًا

العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ١٥٪ من الأجر الأساسي بحد أدنى ١٠٠ جنيه شهريًا

زيادة الحافز الإضافي الشهرى بـ ١٧٥ جنيهًا للدرجة السادسة و٢٢٥ جنيهًا للثالثة و٢٧٥ جنيهًا للثانية و٣٢٥ جنيهًا للأولى و٤٠٠ جنيه للدرجة الممتازة

تخصيص ١٩٠,٥ مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى في الموازنة الجديدة لصرف زيادة المعاشات منها بنسبة ١٣٪ بحد أدنى ١٢٠ جنيهًا بدءًا من أول أبريل 

مجلس الوزراء يحيل إلى «النواب» مشروع قانون برفع حد الإعفاء الضريبي الشخصي من ٩ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه ليصل حد الإعفاء الضريبي الإجمالي إلى ٣٠ ألف جنيه

الدخل حتي ٢٥٠٠ جنيه شهريًا.. معفى من الضرائب

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم صرف مرتبات شهر أبريل الحالي، بالزيادات الجديدة الصادر بشأنها القانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٢ بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات، وذلك ضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، التى وجَّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين.

أضاف الوزير، عقب صدور قانون «تعجيل استحقاق العلاوات والحافز الإضافي» والقرار الوزاري بالقواعد التنفيذية، أنه سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل الحالى صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التى تمت زيادتها لتكون بنسبة ٨٪ من الأجر الوظيفى لكل منهم فى ٣١ مارس الماضي، بحد أدنى ١٠٠ جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف في الأول من أبريل الحالي، كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة ١٥٪ من الأجر الأساسي لكل منهم فى ٣١ مارس الماضي بحد أدنى ١٠٠ جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعاملين وتضم إليه فى الأول من أبريل الحالي.

أشار الوزير، إلى أنه سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل الحالي، زيادة الحافز الإضافي الشهرى للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة بواقع ١٧٥ جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و٢٢٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة، و٢٧٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية، و٣٢٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى، و٣٥٠ جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير، و٣٧٥ جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية، و٤٠٠ جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير، وبذلك يكون الحد الأدنى لزيادة العلاوة الدورية والحافز الإضافي ٣٠٠ جنيه شهريًا.

أوضح الوزير، أنه تم تدبير ٣٦ مليار جنيه لصرف العلاوة الدورية للمخاطبين بالخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي المقررة لهم اعتبارًا من الشهر الحالي، وذلك ضمن المخصصات المالية المقررة للأجور فى موازنة العام المالى المقبل بمبلغ ٤٠٠ مليار جنيه.

أشار الوزير، إلى أنه تم تخصيص ١٩٠,٥ مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى ليصرف منها الزيادة السنوية فى قيمة المعاشات بنسبة ١٣٪ بحد أدنى ١٢٠ جنيهًا بدءًا من أول أبريل الحالي.

أضاف الوزير، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون التعديلات الضريبية لرفع حد الإعفاء الضريبي الشخصى من ٩ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، وأحاله إلى مجلس النواب، وبذلك يصل حد الإعفاء الضريبي الإجمالي ٣٠ ألف جنيه، بما يعني أن الدخل حتى ٢٥٠٠ جنيه شهريًا يكون معفى من الضرائب.



عقب أيام من توليه رئاسة جهاز المدينة:رئيس جهاز "برج العرب الجديدة " يبدأ أولى جولاته بزيارة لمناطق الإسكان الاجتماعي ومحطة معالجة الصرف الصحي

قام المهندس السيد أحمد همام، رئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، بأول جولة ميدانية، عقب توليه رئاسة جهاز المدينة داخل مناطقة الإسكان الاجتماعي بالحي الثامن بمدينة برج العرب الجديدة، وذلك لمتابعة مستوى أداء الخدمات وأعمال النظافة والصيانة بالمنطقة، حيث رافقه خلال الجولة مسئولو الجهاز والمشروعات والشركات العاملة.

وأكد المهندس السيد همام، ضرورة قيام الإدارات التنفيذية بالجهاز بتنفيذ الأعمال المسندة إليها على أكمل وجه، كما وجه بضرورة المتابعة اليومية لشركة النظافة العاملة بالمنطقة ومتابعة أداء الشركة المسند إليها الأعمال، والتأكيد على نظافة الطرق ورفع صناديق القمامة على مدار اليوم.

وفي سياق متصل، قام رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، بمتابعة سير العمل بمشروع توسعة محطة المعالجة بنظام برك الأكسدة الجاري العمل بها حالياً، موجهاً بضرورة التأكيد على الشركة المنفذة القيام بكافة المهام الموكلة لها وإعداد برنامج زمني مكثف بالأعمال المتبقية.

كما أعرب المهندس السيد همام، عن شكره وتقديره لرئيس الجهاز السابق خلال فترة توليه رئاسة المدينة، متمنياً له دوام التوفيق والتقدم في المراحل المقبلة.



للأطباء حديثي التخرج.. وزارة الصحة تعلن عن بدء التقدم لحركة التكليف 

أعلنت وزارة الصحة و السكان عن بدء التقدم لحركة تكليف الأطباء البشريين حديثي التخرج من الجامعات الحكومية و الخاصة دفعة ديسمبر 2020 و الذين أتموا الإمتياز في نهاية فبراير 2020 والأطباء الذين لم يتقدموا للتكليف من دفعة يونيه ۲۰۲۰ وذلك بنظام التنسيق الإلكتروني العام للدفعة في ضوء قواعد التوزيع التالية 

(الاحتياجات - المجموع الرغبات التوزيع الجغرافي) في ضوء النطاقات المتاحة وذلك للعمل بمديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات وبعض الجهات الخارجية الأخرى الأطباء الذين يرغبون التكليف بالمناطق النائية والحدودية التالية (سوهاج - قنا - أسوان - الأقصر - الوادي الجديد - مطروح - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء - غرب النوبارية بالبحيرة - الواحات البحرية بالجيزة - القنطرة شرق بالإسماعيلية - يوسف الصديق بالفيوم - السويس) يتم السماح لهم بالتقدم في حركة نيابات استثنائية على ان يتم استلام النيابة بعد قضاء عام عمل فعلي بوحدات الرعاية الأساسية تحتسب من فترة النيابة

تسجيل البيانات في الفترة من 7-4-2022 الي 14-4-2022

تسجيل الرغبات في الفترة من 21-4-2022 الي 5-5-2022

وذلك على موقع التكليف ( http://mhealthatb.cu.edu.eg

تعلن قواعد الحركة على الموقع


*ينظمها مركز سقارة الأسبوع المقبل.*اللواء محمود شعراوى:ورشة عمل متخصصة لوحدات التحول الرقمي يستفيد منها 135 متدرباً*

في إطار تكليفات اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بتعزيز التحول الرقمي والميكنة الإلكترونية بإعتبارها أحد الركائز الأساسية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ، و الارتقاء بمنظومة العمل بالمحليات...

ينظم مركز التنمية المحلية بسقارة الأسبوع المقبل ، وهو الأسبوع التدريبي رقم 34 من الخطة التدريبية للمحليات للعام المالى الحالى ، ورشة عمل متخصصه لوحدات التحول الرقمى بالمحافظات ، تستهدف رؤساء ووكلاء والعاملين المتميزين بوحدات التحول الرقمي أو مراكز المعلومات أو البوابات الإلكترونية بالديوان العام بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء ، ويستفيد من ورشة العمل 135 متدرباً من جميع المحافظات.  

 وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أن الدورة التدريبية تهدف إلي رفع كفاءة العاملين في مجال المعلومات والتحول الرقمي ليتواكب أدائهم مع مسار واتجاه الدولة نحو التقدم التكنولوجي ، وتحسين الخدمات التي يحصل عليها المواطنون ، والاستفادة من التطور التكنولوجي السريع في تبسيط الإجراءات .

و أكد اللواء شعراوى أن الخطة التدريبية لمركز سقارة خلال العام المالي الحالى تضمنت العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالتحول الرقمي لتحقيق مستهدف رؤية مصر 2030 ، وتقديم الخدمات للمواطنين من خلال معايير وآليات تضمن تحقيق أكبر قدر ممكن من النزاهة والشفافية والحيادية لافتا إلى أن التحول الرقمى هو أولوية وطنية فرضتها المتغيرات التكنولوجية الحديثة ، وهو ليس نوعا من الترف ، وإنما أصبح أسلوب حياة لتقديم خدمات متميزة للمواطنين بجودة أعلى فى وقت أقل ، وخلق جيل جديد من العاملين قادر على مواكبة التطورات الإدارية و التكنولوجية و التفاعل مع المواطنين و الاستجابة لمطالبهم .

وأضاف اللواء محمود شعراوى ، أن الورشة تتناول العديد من الموضوعات منها التهيئة للتحول الرقمي ، وأساسيات إدارة المشروعات الرقمية ، والأمن السيبراني ، و التطوير المؤسسي في إطار استراتيجية مصر الرقمية ، اضافة الى تفاصيل عمل مدير مشروعات وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمى .

ومن ناحية أخرى ... احتفلت وزارة التنمية المحلية بإنتهاء فعاليات ورشة العمل المتخصصة لخريجي دورات الـTOT) ) لأعوام (2019-2020-2021) والتي تم تنفيذها خلال الأسبوع التدريبى رقم 33 ، لمناقشة حقائبهم التدريبية وتقييم إدراجها في الخطة التدريبية لمركز سقارة للعام المالي 2022 / 2023 ، واستفاد من ورشة العمل 157 متدرباً من جميع المحافظات.



وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتلقى تقريرًا حول المخرجات البحثية لسفن أبحاث المعهد القومي لعلوم البحار "اليرموك والسلسبيل"

تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا من د. عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، حول تنظيم المعهد الملتقى العلمي الأول لشعبة البيئة البحرية (SFMED 2022) على مدار يومي 15، 16 مارس 2022، وذلك انطلاقًا من دور المعهد في الارتقاء بمنهجية ومنظومة البحث العلمي واهتمام الدولة بربط المخرجات العلمية بأهداف الخطط الإستراتيجية (رؤية مصر 2030)، وشمل الملتقى عرض المخرجات البحثية لسفن أبحاث المعهد "اليرموك والسلسبيل".

في بداية فعاليات الملتقى قدم المهندس/ أحمد جابر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية ومطروح، محاضرة بعنوان "دور شركة مياه الشرب بالإسكندرية في الحفاظ على الموارد المائية"، فضلاً عن تقديم أكثر من 24 ورقة بحثية في شكل عرض شفهي، بالإضافة إلى محاضرات علمية متنوعة وعرض بوسترات لإنجاز معامل شعبة البيئة البحرية. 

وقد ناقش السادة الحضور المخرجات البحثية لسفن أبحاث المعهد بالإضافة إلى مناقشة المحاور الهامة لاستراتيجية مصر 2030، والتي تشمل حماية البيئة والموارد الطبيعية، والتطبيقات التكنولوجية والابتكارات، والتنوع البيولوجي وهجرة الكائنات الحية، والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، والتغيرات المناخية وتقنيات التأقلم، وتأثير نقص المياه على الحياة واستكشاف المياه الجوفية، والتطبيقات في الطاقة الجديدة والمتجددة، والاستفادة من الأبحاث لمجابهة الأمراض، وبرامج معالجة وتحلية المياه، وتم الاتفاق على عقد الملتقى سنويًا؛ لعرض المخرجات والإنتاج العلمي للشعبة، بالإضافة إلى تنظيم ملتقى علمي لمناقشة مخرجات الشعب المتنوعة بالمعهد.

وأشار التقرير إلى المخرجات البحثية لسفن أبحاث المعهد خلال عامي 2021/2022، وهى: رحلة غرب البحر المتوسط من المكس وحتى السلوم، والتي تمت فيها دراسة التقييم البيئي للمعادن الثقيلة، والكشف عن الأماكن الملوثة بالهيدروكربونات من خلال مراقبة البكتيريا البحرية المحللة للهيدروكربونات في عينات مياه البحر وعينات الرواسب، ورصد الطحالب البحرية، ودراسة العوالق النباتية والحيوانية، وخصائص الأرصاد الجوية، ورصد الفطريات البحرية، وقياسات تركيز اليوريا في النظم البيئية الساحلية البحرية، وتحديد المركبات الفينولية في رواسب البحر المتوسط، والكشف عن الميكروبات المسببة للأمراض.

وأفاد التقرير بقيام السفن البحثية برحلة شرق البحر المتوسط من الميناء الشرقي إلى بحيرة المنزلة، وتمت فيها دراسة تقييم الفلوريد على طول الجانب الشرقي من ساحل البحر المتوسط، وتوزيع الأملاح المغذية، وتوزيع الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الرواسب السطحية، وتقييم تلوث المعادن الثقيلة والمخاطر البيئية في الرواسب، وتحديد تركيزات إجمالي الكربوهيدرات في رواسب ساحل البحر المتوسط، والهيدروكربونات البترولية المتناثرة المذابة أمام بحيرات الدلتا المصرية، وتقييم المحاصيل الدائمة للعوالق الحيوانية، والتقييم البيئي للعوالق النباتية، ودراسة أنواع الطحالب الكبيرة والأعشاب البحرية، والمعالجة الحيوية للأصباغ الاصطناعية بواسطة البكتيريا البحرية، والمسح البيئي للمياه العميقة والساحلية المصرية. 

وأوضح التقرير قيام السفن برحلة البحر الأحمر، وتمت فيها دراسة وضع الشعاب المرجانية بعد فترة طويلة من التوقف عن التنمية السياحية في مرسى علم والبحر الأحمر، وتغطية الطحالب الكبيرة في الغردقة ومرسى علم وتحديد التركيب الغذائي للأعشاب البحرية السائدة، ودراسة الشعاب المرجانية الناعمة والإسفنجيات بطول البحر الأحمر، ودراسة بيئة المانجروف والتنوع البيولوجي، وخصائص مياه البحر في المياه الساحلية في مدن الغردقة وسفاجا والقصير ومرسى علم، ودراسة الخصائص الجيوكيميائية لرواسب المصبات للرواسب الطينية على طول خليج السويس والبحر الأحمر.

هذا إلى جانب قيام السفن البحثية برحلة خليج السويس، والتي تمت فيها دراسة الوضع البيئي لخليج السويس حتى رأس غارب، وتوزيع العوالق النباتية في المنطقة الشمالية الغربية من خليج السويس، وتأثير الأنشطة الساحلية على الرواسب الساحلية ومياه البحر في مدن السويس والطور ونويبع.

المركز الإعلامي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


وزيرة الهجرة تشارك في سحور مصر الخير بمناسبة مرور ١٥ عاما على إنشائها

السفيرة نبيلة مكرم: لدينا الكثير من أوجه التعاون مع "مصر الخير" لرعاية وخدمة المصريين بالخارج

    شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في مائدة سحور، أقامتها مؤسسة مصر الخير بمناسبة مرور ١٥ عاما على إنشائها، وذلك بحضور السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من المحافظين والدكتور على جمعة رئيس مجلس امناء مؤسسة مصر الخير.

وشهدت الفعاليات عرض فيلم تسجيلي عن جهود مؤسسة مصر الخير التي قامت بها على مدار ١٥ عاما، وما حدث من تطوير للخدمات والوصول إلى المستحقين، من منشآت تعليمية وبنية تحتية وصرف صحي ووصلات مياة وعلاج للمرضى.

وفي كلمتها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عن سعادتها للمشاركة في الفاعلية بمناسبة مرور ١٥ عاما من النجاح مقدمة التهنئة والتحية للدكتور على جمعة ومجلس الأمناء والعاملين بالمؤسسة، مشيرة إلى أن فعالية اليوم تأتي في إطار إعلان السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عام ٢٠٢٢ عاما للمجتمع المدني، معربة عن سعادتها لمشاركتها في هذه الفاعلية، احتفاءً بعام المجتمع المدني، والاحتفال بنجاحات "مصر الخير".

واضافت السفيرة نبيلة مكرم أن وزارة الهجرة لديها الكثير من أوجه التعاون مؤسسة مصر الخير؛ فمنذ البداية تم توقيع بروتوكول لشحن الجثامين للمصريين بالخارج، كنا كان هناك تعاون وقت أزمة  العالقين بسبب تداعيات كورونا وتحملها تكاليف عودة العمالة البسيطة من الخارج، كما تم التعاون في إطار المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" والمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" وتوقيع بروتوكول لفتح مكاتب في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية لتوعية شبابنا من مخاطر الهجرة غير الشرعية، لافتة الى أن هذا التعاون في إطار تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة من أجل التنمية المستدامة وهو الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأثنت وزيرة الهجرة على الجهد الكبير الذي يقوم به الدكتور على جمعة،  قائلة إنه شخصية محبة لوطنها، محبة للخير،  كما أن اسم المؤسسة "مصر الخير" وهي التي تقدم الدعم لكل المصريين بكافة الشرائح دون تفرقة، مثمنة فكرة "كارت الخير" وإعطاء الفرصة للمستحقين لاختيار ما يحتاجونه، مشيرة إلى سعادتها لمشاركة المؤسسة في تعبئة كراتين رمضان ومشاركة العاملين بوزارة الهجرة في تعبئتها.

من جانبه، رحب الدكتور على جمعة بالحضور، مشيرا إلى أن اليوم يبرز ما تم خلال السنوات الماضية من إنجازات في خدمة المواطن المصري وتقديم كل الدعم لهم، وهذا هو الغرض الأساسي من إنشاء المؤسسة وهو فعل الخير، مضيفا أن هذه الذكريات تحيي بداخلنا تفاصيل ما قمنا به من مشاريع وصلت إلى ١٨٠ مبادرة ومشروع ونجاح فريق العمل، مقدما الشكر للشركاء الذين ساهموا بشكل كبير في هذا النجاح.

وقال محمد عبدالرحمن الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير،  إننا نحتفل بالإنجازات التي حققتها المؤسسة، لافتا إلى أن هدفهم هو التطوير منذ ١٥ عاما، فنحن نستمع لكافة العناصر المشاركة معنا من مستحقين وإعلام ومتبرعين، مقدما الشكر لهم لمساهماتهم ودعمهم لنصل إلى أكثر من ١١٥ مليون خدمة للمصريين خلال ١٥ عاما، معلنا عن مشروع مستشفى "مصر الخير" للغسيل الكلوي وسيتم العمل الفترة المقبلة على باقي تجهيزاتها في أقرب وقت.

وفي السياق ذاته، استعرضت أمل مبدى، رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة "مصر الخير"،  جهود المؤسسة خلال الأعوام السابقة، مشيرة إلى أن أول مائدة سحور أقامتها المؤسسة كانت برعاية السفيرة نبيلة مكرم والمتبرع مصري بالخارج، وهذا ما اعتدنا عليه من المصريين سواء بالداخل او الخارج، واختتمت الفعاليات بتكريم كافة شركاء النجاح لمؤسسة مصر الخير.



الصحة: إغلاق 8 آلاف منشأة طبية خاصة لمخالفتهم اشتراطات مكافحة العدوى والعمل بدون ترخيص خلال الربع الأول من العام الحالي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إغلاق 8 آلاف و483 منشأة طبية خاصة مخالفة، خلال الربع الأول من العام الحالي، وذلك ضمن الحملات الدورية التي تشنها الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، على المنشآت الطبية الخاصة، حرصًا على صحة وسلامة المرضى.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملات تضمنت المرور على 34 ألف و890 منشأة طبية خاصة، تنوعت ما بين مستشفيات وعيادات ومراكز طبية خاصة بجميع محافظات الجمهورية، وذلك للتأكد من استيفاء المنشآت للاشتراطات الصحية.

ومن جانبه، أكد الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحيات الأدوية، مؤكداً اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور.

وأشار «زكي» إلى تحرير محاضر حيال المخالفات التي تم رصدها أثناء المرور والتي تنوعت ما بين عدم تطبيق سياسات مكافحة العدوى، وإدارة المنشآت بدون تراخيص، ووجود عمالة غير مؤهلة وغير حاصلة على ترخيص بمزاولة المهنة، فضلاً عند ضبط أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية، والتي تم التحفظ عليها وتحرير محاضر بكمياتها.

وأوضح «زكي» أنه تم نقل المرضى من المستشفيات التي تم غلقها إلى مستشفيات بديلة تابعة لوزارة الصحة والسكان، من خلال سيارات إسعاف مجهزة، مؤكداً استمرار تنفيذ الحملات الرقابية الدورية على كافة المنشآت الطبية، حرصاً على صحة وسلامة المرضى ولضمان تلقيهم أفضل خدمة طبية.



رئيس الوفد يؤكد على عودة جريدة الوفد للكفور والنجوع والقرى 

طالب الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد بضرورة عودة جريدة الوفد الى دورها الريادي باعتبارها أهم صحيفة معارضة في مصر .

جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيسي تحرير الوفد الكاتبين الصحفيين علي البحراوي وخالد إدريس والذي حضره المهندس ياسر قورة  واللواء سفير ونور عضوا الهيئة العليا لمناقشة سبل النهوض بالجريدة والقضاء على الأزمة المالية .

وقال الدكتور عبدالسند يمامة  ان جريدة الوفد يجب أن تعود إلى الكفور والنجوع والقرى لتنقل أوجاع وهموم  وأحلام المواطنين . وتسلط الضوء على نشاط لجان الحزب في كل مكان .

وطالب رئيس حزب الوفد رؤساء اللجان العامة بجميع المحافظات بضرورة شراء جريدة الوفد وتوزيعها على الوفديين في اللجان الفرعية والمواطنين . 

واقترح المهندس ياسر قورة مشاركة نواب الوفد بمجلسي النواب والشيوخ في تبني مشاكل المواطنين والتواصل مع المسئولين لإيجاد حلول لها حتى يعود الوفد حزبا وصحيفة لدوره الريادي كصوت للبسطاء والمهمشين وكذلك نشر الإيجابيات ودعم الوطن خاصة وهو على أعتاب الجمهورية الجديدة.



وزيرة البيئة خلال مشاركتها في الجلسة الختامية للجلسات التشاورية التي ينظمها تحالف عمل التكيف:د. ياسمين فؤاد : الهدف العالمي للتكيف وتعهدات مضاعفة تمويل التكيف من أهم الموضوعات المطروحة في مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27 

وزيرة البيئة: مصر خطت خطوات كبيرة في ملف المناخ خاصة التكيف 

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ cop27 عبر الفيديو كونفرانس في الجلسة الختامية لسلسلة من الجلسات التى ينظمها تحالف عمل التكيف لمناقشة الدروس المستفادة من أحدث تقرير لفريق العمل الثاني للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والخاص بـ"التأثيرات السلبية والمخاطر والتكيف".

وقد استعرضت الجلسة الختامية تنفيذ إجراءات التكيف في دول التحالف ، حيث أكدت وزيرة البيئة على اهتمام مصر بدعم عملية التكيف، بدءا من التعاون مع إنجلترا خلال الأعوام الأخيرة في تحالف التكيف والمرونة، ودعم الأمين العام للأمم المتحدة في دفع عملية التكيف وصولا إلى تحالف عمل التكيف، وشددت على حتمية اتخاذ خطوات عاجلة في مجال التكيف خاصة بعد نتائج التقرير الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC والذي يعطينا ضوء أحمر وتنبيه للحاجة إلي إتخاذ إجراءات فورية وحاسمة والتحرك على كافة الجبهات من التكيف في النظم البيئية والمدن وقطاعي المياه والزراعة.

وأكدت وزيرة البيئة أن مصر كرئيس للمؤتمر القادم للدول أطراف اتفاقية تغير المناخ ستبني على التقدم المحرز في مخرجات مؤتمر جلاسكو للمناخ  COP26، خاصة العمل على الهدف العالمي للتكيف والتأكد من الوفاء بتعهدات مضاعفة التمويل للتكيف، وهي موضوعات هامة خاصة وأن تقرير IPCC قدر أن احتياجات التكيف للدول النامية ستصل تكلفتها إلى ما بين 127 مليار إلى ٢٩٥ مليار دولار في السنة ما بين عام ٢٠٣٠ حتى ٢٠٥٠ ، فى حين أن تمويل التكيف حاليا لا يمثل سوى من 4 إلى 8% من التمويل المناخي وهذه التقديرات هامة جدا للنظر في كيفية تسريع وتيرة العمل المناخي.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27  هو مؤتمر للتتفيذ، وقدمت للمشاركين بالجلسة ثلاثة رسائل هامة للخروج بها من الجلسة وهي أولا البحث عن قصص النجاح من مختلف الدول في تنفيذ إجراءات التكيف والتى لمست فئات مختلفة بالمجتمعات من الصيادين إلى الفلاحين إلى النساء واللاتي يعتبرن من أكثر الفئات هشاشة لتأثيرات تغير المناخ وكيف نعرض هذه القصص فى مؤتمر المناخ  COP27 لتطويرها والاستفادة منها والبناء عليها، ثانيا كيفية ربط خطط التكيف الوطنية للدول وخاصة النامية بالاستثمار وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تنفيذ مشروعات التكيف وخاصة أن مشروعات التكيف غير جاذبة للتمويل، وإيجاد الآليات التمويلية لتسريع العمل على التكيف، ثالثا وهو هام جدا كيفية الربط بين التكيف والتنوع البيولوجي، خاصة مع قلة التمويل المتاح لمواجهة التحديات البيئية، وأهمية التفكير بصورة أكثر تكاملا وشمولية للعمل على معالجة أكثر من قضية بيئية فى نفس الوقت وضرورة اقتناص الفرصة التي سيوفرها إطار عمل التنوع البيولوجي الذي سيتم إعتماده في مؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجي COP15 في سبتمبر المقبل لإستعراض هذه النجاحات. 

وأوضحت وزيرة البيئة أن مصر خطت خطوات كبيرة  في مواجهة آثار تغير المناخ، خاصة في مجال التكيف، حيث انتهت مصر من إعداد الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ٢٠٥٠، ويعتبر موضوع التكيف في قلب الاستراتيجية ولها أهداف محددة تركز على الصحة والزراعة والمياه، إلى جانب حوكمة المناخ والتمويل المناخي وهما هدفان ضروريان لمعالجة التكيف والتخفيف مع تغير المناخ، كما أطلقت الحكومة المصرية عددا من المبادرات من موازنة الدولة تستهدف اجراءات التكيف، ومنها الحلول القائمة على الطبيعة لحماية المناطق الساحلية وخاصة الدلتا والتي تعتبر أكثر المناطق تهددا بسبب تغير المناخ وخاصة فى إقليم المتوسط، وأيضا المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتتضمن اجراءات للحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها من خلال تبطين الترع، بالإضافة إلى تطوير أداة لتقييم الآثار السلبية لتغير المناخ لتجنب الوصول لمرحلة حتمية التكيف، من خلال الخريطة التفاعلية لمخاطر آثار تغير المناخ والتي تساعد فى عملية التخطيط الحضري قبل إقامة الأنشطة والمدن الجديدة ووضع الاستثمارات حيث تتنبأ بالتهديدات على المناطق المختارة حتى عام ٢١٠٠ مما يجنبنا الحاجة إلى نقل السكان لاحقا أو بحث صرف تعويضات للمتضررين بهذه المناطق.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة تحرص على الجانب الاجتماعي في استراتيجيتها لتغير المناخ من حيث مساعدة المجتمعات المحلية المتضررة، وأيضا من خلال دعم عدد كبير من المشروعات الرائدة ورواد الأعمال من الشباب بإتاحة منصة لهم للمشاركة بافكارهم حول أفضل طرق التكيف وأنسب المشروعات في هذا المجال.

وختمت الوزيرة كلمتها بالتطلع إلى الاستفادة من خبرات الدول المشاركة بالجلسة، وأن يتم عرض العديد من قصص النجاح فى مؤتمر الأطراف COP27 للعالم وتقديم رسالة للأجيال القادمة بأن هذه الإجراءات يمكن تكرارها وتطويرها وأننا يجب أن نتكيف جميعا مع تغير المناخ.



إيتيدا تنظم تدريبًا حول العمل الحُر في مجال تجربة المستخدم وواجهة المستخدم

ينظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، تدريبًا حول العمل الحُر في مجال تجربة المستخدم وواجهة المستخدم، بمركز إبداع مصر الرقمية بمحافظة أسوان، وذلك في الفترة من 10 إلى 20 أبريل عبر الإنترنت.

ويركز البرنامج على مجالات تجربة المستخدم وواجهة المستخدم واستخدام آلية "فيجما" والعمل الحُر. ويشتمل التدريب على تطبيق عملي لتنمية مهارات المتدرب وتأهيله للالتحاق بسوق العمل الحُر، حيث يتعرف المتدرب على أهمية تجربة المستخدم، وشخصيات المستخدمين، وتدفق المستخدم، ومصفوفة التقييم، وكيفية بناء شخصية المستخدم، ومبادئ التصميم المرئي، واستكشاف نظام التصميم، وتصميم واجهة المستخدم باستخدام آلية "فيجما"، والأدوات ذات الصلة، وكيفية استخدام برنامج Illustrator لتصميم رسوميات متجهية، واختيار مشروع لتصميمه باستخدام آلية "فيجما"، والمشاريع وتسليمها، ومهارات العمل الحُر، وكيفية كتابة المقترح الأول، وكيفية إنشاء ملف نماذج الأعمال، وأيضًا كيفية بناء مهارات التسويق الشخصي.

وجدير بالذكر أن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال تأسس في عام 2010، ويهدف إلى دفع الابتكار وريادة الأعمال في الصناعة الوطنية لضمان استفادة الأفراد والشركات من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

للتقديم في البرنامج، يرجى الضغط هنا. https://bit.ly/3E2J2db



مجلس إدارة "هيئة المجتمعات العمرانية" برئاسة وزير الإسكان يستعرض إنجازات الهيئة خلال العام المالي 2020/2021

الجزار: تم وجارٍ تنفيذ عشرات الآلاف من الوحدات السكنية بأنواعها المختلفة.. ومئات المبانى الخدمية.. والعديد من محطات المياه والصرف والكهرباء وشبكاتها

استعرض مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقريراً عن إنجازات الهيئة خلال العام المالي 2020/2021 (خلال الفترة من 1-7-2020 : 30-6-2021)، فى قطاعات الإسكان والمرافق والخدمات، وغيرها من المشروعات التنموية المتنوعة بالمدن الجديدة، إضافة إلى عدد من المشروعات القومية بعدد من المحافظات، حيث بلغ إجمالي ما تم صرفه خلال العام المالي 2020/2021 مبلغ 119 مليار جنيه.

وقال الدكتور عاصم الجزار: فى مشروع سكن لكل المصريين "محور الاسكان لمنخفضى الدخل"، تم الانتهاء من تنفيذ 67124 وحدة سكنية، واستكمال تنفيذ 93576 وحدة سكنية، والبدء فى تنفيذ 30180 وحدة سكنية ببعض المدن، وفى مشروع الإسكان المتوسط (دار مصر – JANNA)، تم الانتهاء من تنفيذ 18864 وحدة سكنية، واستكمال تنفيذ 29320 وحدة سكنية، وفى مشروع سكن مصر، تم الانتهاء من تنفيذ 29160 وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 32488 وحدة سكنية، بجانب البدء فى تنفيذ 1272 وحدة سكنية، إضافة إلى مشروعات سكنية متنوعة بعدد من المدن الجديدة.

وأضاف وزير الإسكان: تم الانتهاء من تنفيذ 179 مبنى خدمياً، واستكمال تنفيذ 173 مبنى خدمياً، والبدء فى تنفيذ 50 مبنى خدمياً، كما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من محطة التحلية بمدينة سلام، شرق بورسعيد، وجارٍ تنفيذ وتوسعة 14 محطة تنقية مياه ومحطات تحليه بطاقة 3.2 مليون م3/يوم، بخلاف أعمال الإحلال والتجديد لبعض محطات رفع مياه الشرب بالمدن الجديدة، وتم مد شبكات مياه بطول نحو 1685 كم، وجارٍ تنفيذ وتوسعة وإضافة وحدات المعالجة الثلاثيه لـ15 محطة لمعالجة الصرف الصحى بسعة 774 ألف م3/يوم، بجانب أعمال الإحلال والتجديد لبعض محطات رفع مياه الصرف الصحي بالمدن الجديدة، وتم مد شبكات صرف صحى بطول نحو 1900 كم، بالإضافة إلى إنهاء وتنفيذ وتصميم وطرح العديد من محطات الكهرباء وشبكاتها، وكذا خطوط الاتصالات، كما تم مد شبكات طرق للمحاور الرئيسية بطول 340 كم، ومد شبكات طرق فرعية بطول 610 كم.


وزير الشباب والرياضة يبحث استعدادات الاطلاق التجريبي للمنصة الوطنية للشباب "كيانى" 

اجتمع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ،صباح اليوم الخميس، مع أعضاء الجهاز التنفيذى للمنصة الوطنية للشباب "كيانى" بحضور عدد من قيادات الوزارة؛ للإطلاع على أخر المستجدات المتعلقة بالمنصة.

عرض الاجتماع الخطوات التى تم اتخاذها الفترة الماضية فيما يتعلق بالتشغيل التجريبي، والتحديثات التى لحقت بالمنصة استعداداً للإطلاق التجريبي لها خلال الفترة المقبلة.

اطلع وزير الشباب والرياضة على التصور الاستراتيجيى للمنصة الوطنية "كيانى"، والتى تمثل حلقة الوصل والتواصل الفعال بين الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة بالعمل الشبابى، ومقدمى الخدمات والشباب، وعرض الأقسام الرئيسية التى تحتويها المنصة، والمنقسمة إلى "خدماتي، مشاركاتى، أرائى، موجهى".

أكد وزير الشباب والرياضة على أهمية المنصة الوطنية للشباب "كيانى"، فى وصول الخدمات المختلفة التى تُقدم من مختلف الجهات المعنية للشباب  على مستوى جميع محافظات الجمهورية، والحرص على الخروج بالتطبيق فى أفضل صورة له وبالشكل الذى يلبى رغبات الشباب.

وقدم مسئولو الجهاز التنفيذى للمنصة عرضاً تقديمياً حول ما تم إنجازه على صعيد الهوية البصرية للتطبيق، وسياسة المحتوى والمضمون بالتعاون مع الجهات المشاركة من مختلف الوزارات والمؤسسات، وكذا خطة التسويق المتعلقة بتدشين المنصة.



ضمن الاستعدادات لـ "مصر تستطيع بالصناعة".. وزيرة الهجرة تستقبل الخبير العالمي د. هاني مصطفى رائد الثورة الصناعية الخامسة وممثل الحكومة الكندية في تقنية الطيران لدى حلف الأطلسي بجانب 40 عاما خبرة رئيسا لأبحاث محركات الطائرات  

السفيرة نبيلة مكرم تشيد بجهود علمائنا وخبرائنا لتصبح مصر مركزا إقليميا للصناعات الخضراء والتكنولوجيا الرائدة

هاني مصطفى: لن أتردد في رد الجميل لوطني وأتناول خلال "مصر تستطيع بالصناعة" إنشاء تحالف مصري لربط الجانب الأكاديمي بالصناعة

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  الدكتور هاني مصطفى، رئيس تحالف الجامعات الكندية للثورة الصناعية الخامسة، وخبير الطيران العالمي، وهو أحد أبرز خبراء مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، حيث تناول اللقاء نقل الخبرات الدولية في التكنولوجيا الرقمية في مجالات الطاقة والنقل الجوي والبري.

في بداية اللقاء، ثمنت وزيرة الهجرة حرص علماء وخبراء مصر بالخارج على تبادل الخبرات مع علماء مصر وخبرائنا في الداخل، وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، تضافر الجهود الحكومية وجهود الخبراء لتحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، بتحقيق الشراكات، بالاستفادة من الخبرات الأكاديمية والعلمية في مجال التصنيع، ومواكبة أحدث التقنيات العالمية، مؤكدة أن لدينا قامات علمية في مختلف المجالات، مثمنة جهود الهيئة العربية للتصنيع بقيادة الفريق عبد المنعم التراس في استقطاب العقول النابهة ودعم ثمار مؤتمرات مصر تستطيع لربط الخبراء والعلماء المصريين بالوطن 

من ناحيته، قدم الدكتور هاني مصطفى الشكر لوزيرة الهجرة على دعوته للمشاركة في مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، مشيرا إلى أنه لن يتردد في رد الجميل لوطنه الأم ومستعد لنقل خبراته التي اكتسبها طوال سنوات عمله وإقامته بالخارج، لافتًا إلى قيامه بتجهيز عرض يقدمه خلال جلسات مصر تستطيع حول "إنشاء تحالف مصري لربط الجانب الأكاديمي بالصناعة". 

وأضاف الخبير المصري أنه  يدعم التحول الرقمي في مصر من خلال محاور أكاديمية وصناعية واستشارية بالتعاون مع وزارات التعليم العالي والطيران المدني والهيئة العربية للتصنيع؛ حيث تم إنشاء تحالف مصري للجامعات الأهلية للثورة الصناعية الرابعة والخامسة، ضمن خطط التحول الرقمي، وتم على إثره توقيع عدد من بروتوكولات التعاون منها بروتوكول بين جامعة كيبيك في مونتريال وجامعة الجلالة، وبروتوكول آخر مع جامعة برمنجهام الإنجليزية لإنشاء برنامج متخصص في هندسة السكك الحديدية لأول مرة بمصر.

كما شارك  الخبير المصري العالمي في بالحضور والإعداد لمنتدى بجامعة الجلالة حول التحول لمجتمع رقمي اخضر، وهو  المنتدى الذي يستهدف جذب الخبرات الأجنبية في مجالات البحوث والتطوير، ما يعظم جهود توطين الصناعة، والاستفادة من قدرات السوق المصري وجمع بين الحضور الأكاديمي وخبراء الصناعة.

وتابع مصطفى، حرصنا علي مشاركة خبراء شركات عالمية، من بينها سيمنز الألمانية، وشركة "ETS" العالمية، وشركة "Réseau Innovation Network"، وكذلك الهيئة العربية للتصنيع في مصر، وأكاديمية البحث العلمي في مصر،  وتحالف الجامعات الأهلية: "العلمين، المنصورة الجديدة، الملك سلمان، وجامعة الجلالة".

وأضاف مصطفى أن المنتدى ناقش أبرز المستجدات البحثية في عدد من المجالات، من بينها: تكنولوجيا المواصلات، ورقمنة القطاع الصحي، والطاقة الخضراء، وغيرها من المجالات، بجانب دعم مشروعات ريادة الأعمال في مجالات التقنية، ونقل التجربة الكندية على مدار عقود.

وأشاد دكتور هاني بالقدرات الصناعية للهيئة العربية للتصنيع  موجهًا رسالة تقدير للفريق عبد المنعم التراس علي الخطوات الهامة للتحول للصناعات الرقمية، وتدريب ١٢٠٠ مهندس وفني في مصنع "سيماف" التابع للهيئة، موضحا أن الأكاديمية التدريبية بالعربية للتصنيع متفردة بأحدث الأجهزة وبكوادر متميزة تدعم تأهيل وتدريب الشباب من المهندسين والفنيين علي أحدث تقنيات الثورة الصناعية

وتابع د. هاني مصطفى:" نتعاون مع أكاديمية البحث العلمي لإعداد أجيال متخصصة علي أحدث التكنولوجيات الهندسية في مجالات الطاقة الشمسية وتحلية المياه والسكك الحديدية   وتمويل أبحاث بالتوازي في الجامعات  الأهلية في إطار استعداد مصر لاستضافة مؤتمر المناخ العالمي Cop 27."

وفي سياق متصل، حرص دكتور هاني مصطفي على مقابلة الطيار محمد منار وزير الطيران المدني؛ لبحث التعاون مع أكاديمية التدريب بمصر للطيران.

وفي هذا الصدد، أشادت وزيرة الهجرة بجهود علماء وخبراء مصر، لتصبح مصر مركزا إقليميا للصناعات الخضراء والتكنولوجيا الرائدة، وحاضنات الأعمال التكنولوجية، مثمنة جهد دكتور هاني مصطفي  الذي حرص خلال زيارته إلى وطنه الأم علي التعاون مع عدد صخم من الجهات و نقل خبراته الاستثنائية  مع عدد كبير من الوزارات والهيئات.

يعد دكتور هاني مصطفي، من أبرز الخبراء، بمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" حيث يعمل أستاذا بجامعة كيبك بمونتريال كندا، وأستاذ كرسي شركة سيمنز لتقنيات الثورة الصناعية الخامسة، وأستاذ كرسي وكبير الخبراء بشركة "برات اند ويتني" العالمية لتقنيات محركات الطائرات، وممثل الحكومة الكندية في تقنية الطيران لدى حلف الأطلسي، بجانب 40 عاما خبرة رئيسا لأبحاث محركات الطائرات .

ويعد د. هاني من أبرز العلماء أكاديميا، حيث نشر  أكثر من 90 بحثا في محركات الطائرات، ونال أكثر من 30 جائزة ووساما محليا وعالميا، بجانب دوره الرائد في دعم التعاون بين الصناعة والجامعات ونقل التجارب الكندية في التحالفات التكنولوجية، وفي تطبيقات تقنيات الثورة الصناعية الخامسة في مجالات الطاقة والنقل الجوي والبري.

وأسهَم د. هاني في إنشاء تحالف الجامعات الأهلية الجديدة، لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الخامسة، وهو مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع للابحاث والتدريب لوضع خطة متكاملة لتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الخامسة في مصانع الهيئة وبالتعاون مع الجامعات المصريةً والكندية.



"تجربتى مع السينما" ندوة للمخرج محمد أمين بقصر السينما

برعاية أ. د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وفي إطار إهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بالفن السينمائي، استضاف قصر ثقافة السينما المؤلف والمخرج الكبير محمد أمين، وذلك ضمن برنامج "تجربتى مع السينما"، وأدار الندوة الناقد عصام زكريا.

بدأت فعاليات الندوة بحديث زكريا عن أعمال المخرج محمد أمين السينمائية، ورحلته فى عالم الاخراج السينمائي بداية من فيلم بنتين من مصر، فيلم ثقافى، ليلة سقوط بغداد، وفبراير الاسود، وفيلم ٢٠٠ جنيه، كما تحدث عن تجربته فى كتابة السيناريو السينمائى لفيلم افريكانو، وجاءنا البيان التالى.

وفى كلمته تحدث أمين عن فيلم ٢٠٠ جنيه والذى يختلف عن مجمل أعماله السينمائية سواء الذى قام بكتابتها أو الذى قام بإخراجها، نظرا لما يقدمه من معاني مهمه من خلال القصص التي عرضها الفيلم مثل قصة الشهامة والصبر حيث يضم الفيلم ٨ قصص مختلفة تدور احداثها من خلال ورقة مالية يتم تنقلها بين القصص وابطالها لتعرض عدة قضايا ومفاهيم يفتقدها المجتمع، كما تحدث عن تجربته مع السينما حيث انه قام بكتابة العديد من السيناريوهات الذي لم يقوم باخراجها بينما قام باخراج عدد من الافلام لم يقوم بكتابتها موضحا ان المخرج دوما ينحاز للمعنى على حساب التجديد في الاخراج، كما انه احيانا الإبهار يؤثر على الشخصية الإنسانية في المشهد.

أعقب الندوة عرض للفيلم السينمائي "٢٠٠ جنيه" تأليف أحمد عبدالله، إخراج محمد أمين، بطوله اسعاد يونس، أحمد السقا، ليلى علوى، صابرين، أحمد السعدني، هانى رمزى، أحمد ادم، و خالد الصاوى، احمد رزق، غادة عادل، وتدور أحداثه من خلال رحلة ورقة مالية تمر على أيدى عديد من الشخصيات ليعرض الفيلم نماذج مختلفة من الشخصيات ومعاناتهم وتفكير كل منهم وتوجهاته ليقدم لنا الفيلم نظرة بانوراما على المجتمع ومعاناته من خلال حياة بعض الأشخاص وطبقات المجتمع المختلفة من خلال سيدة تختم على ورقة مالية يسرقها ابنها وتنتقل من شخص لآخر لتعرض قصص مختلفة ليناهى الفيلم بعد أن يتعرض كل شخص أذنب جزاء خطيئته .



لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية .. جامعة القاهرة ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في 5 تخصصات علمية لعام 2022 بالتصنيف الإنجليزي "QS"

د. الخشت: الجامعة جاءت في الترتيب من 51 - 100 في طب الأسنان والهندسة المدنية والإنشائية وهندسة البترول والصيدلة وعلم العقاقير وإدارة الضيافة والترفيه

القاهرة لأول مرة في قطاع الآداب والعلوم الإنسانية في  المرتبة 271 عالميًا 

د. الخشت: 160% نسبة زيادة عدد التخصصات المصنفة في 5 سنوات

القاهرة ضمن أفضل 300 جامعة عالميًا في القطاعات العلمية الرئيسية الخمسة 

طفرة كبيرة في تاريخ الجامعة بالتصنيفات الدولية .. ودخول التخصصات ضمن أفضل 100 عالميًا حلم يتحقق الآن

د. الخشت: تواجدنا في الخمس قطاعات الرئيسية بالتصنيف .. و 26 تخصصًا في مراكز متقدمة من بين 51 تخصص عالميًا

د. الخشت: نجحنا في التقدم على عدد كبير من الجامعات الدولية المرموقة في أوروبا وأمريكا وآسيا في العديد من التصنيفات 

د. الخشت: نسعى لتقليل الفجوة المعرفية مع الجامعات العالمية المتقدمة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحقيق الجامعة تقدمًا كبيرًا في التصنيف الإنجليزي QS "كيو إس"، حيث نجحت الجامعة في الدخول ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في 5 تخصصات، وزادت التخصصات المدرجة بنسبة 160% مقارنة بنتائج عام 2017 بالتصنيف، حيث تعد جامعة القاهرة الجامعة المصرية الوحيدة التي تواجدت في القطاعات الرئيسية الخمسة مجتمعة التي يشملها التصنيف العالمي لعام 2022 وضمن أفضل 300 جامعة عالميًا في القطاعات العلمية الكبرى.

وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة جاءت في المرتبة من 51 - 100 في الهندسة المدنية والإنشائية، وهندسة البترول، وإدارة الضيافة والترفيه، كما حققت المرتبة 81 عالميًا في تخصص الصيدلة وعلم العقاقير، والمرتبة من 51 - 70 في تخصص طب الأسنان، مشيرًا إلى أن تخصصي الضيافة والأسنان أول ظهور لهما في التصنيف وجاءا ضمن أفضل 100 تخصص عالميًا.

وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة جاءت في قطاع الآداب والعلوم الإنسانية في المرتبة 271 عالميًا وهو يوضح الجهود الكبيرة التي قامت بها الجامعة في هذا المجال خاصة إصدار عدد من المجلات العلمية الدولية بالتعاون مع كبرى الناشريين الدوليين وفتح المجال للنشر العلمي الدولي في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الجامعة شهدت التواجد في ترتيب متقدم في قطاعات الهندسة والتكنولوجيا حيث احتلت المرتبة 134 عالميًا، إلى جانب مركز متقدم في مجال علوم الحياة والطب حيث جاءت في المرتبة 178 عالميًا.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن جامعة القاهرة احتلت المرتبة 292 عالميًا في مجال العلوم الطبيعية، و226 عالميًا في مجال العلوم الاجتماعية والإدارية، موضحًا أن تواجد الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة عالميًا في القطاعات الرئيسية للتصنيف الإنجليزي يعد طفرة كبيرة في تاريخ الجامعة بالتصنيفات الدولية حيث بلغ حجم التطور بعام 2022 في ترتيب جميع هذه الموضوعات نسبة 31.7% زيادة بالمقارنة بعام 2017. 

وأكد الدكتور الخشت، على أن جامعة القاهرة مصنفة في 26 تخصصًا من بين 51 تخصصًا شملهم التصنيف الإنجليزي ولهم ترتيب عالمي متقدم ضمن أفضل تخصص على مستوى العالم، وذلك بنسبة زيادة عدد التخصصات بهذا العام 160% عن نتائج عام 2017 والتي ظهرت جامعة القاهرة بها في 10 تخصصات فقط.

وقال الدكتور الخشت، إن الجامعة ظهرت في التصنيف الإنجليزى (QS) في ترتيب متطور عن الأعوام السابقة محليًا وعالميًا، وذلك نتيجة للتخطيط الاستراتيجي على كافة المستويات خاصة تقليل الفجوة المعرفية مع الجامعات العالمية المتقدمة، والارتقاء بمستوى التعليم الجامعي والخريجين بما يؤهلهم لسوق العمل بالشكل اللائق ومنافسة خريجي الجامعات الإقليمية والدولية.

وصرح الدكتور محمد الخشت، أن تواجد مجموعة من تخصصات جامعة القاهرة ضمن أفضل 100 عالميًا كان في يوم من الأيام حلمًا والآن يتحقق، مؤكدًا مواصلة دعم البحث العلمي والنشر الدولي لمواصلة النجاح والدخول ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم وذلك بعد أن استطاعت جامعة القاهرة أن تسبق عددًا كبيرًا من الجامعات الدولية المرموقة في أوروبا وأمريكا وآسيا في العديد من التصنيفات الكبيرة لأفضل جامعات العالم.

جدير بالذكر أن التصنيف الإنجليزي QS "كيو إس"، يقسم كل الموضوعات العلمية بالعالم إلى 5 قطاعات كبرى رئيسية وعدد 51 تخصصًا، وجامعة القاهرة الوحيدة بمصر المصنفة في جميع القطاعات الرئيسية مجتمعة ولها ترتيب محدد بهم ومتطور عن الأعوام السابقة.



في اليوم العالمي للصحة، تقدم #هيئة_الدواء_المصرية بعض النصائح للحفاظ على الصحة ومنع انتشار الأمراض وهي:

-الاهتمام بالطعام الصحي، وشرب الماء واللياقة البدنية. ​

- الإقلاع عن التدخين، والحد من الأفعال التي تسبب التلوث البيئي، و تؤثر على الصحة العامة​

-استخدام الأدوية الوصفية بعد استشارة الطبيب، واستخدام الأدوية غير الوصفية  بعد استشارة الصيدلى.​

- كما تؤكد هيئة الدواء ضرورة عدم تناول أى أدوية من مصادر مجهولة؛ لأنها قد تتسبب فى مخاطر صحية.​



حالة الطقس 

استمرار الأجواء شديدة الحرارة على كافة الانحاء مع انخفاض نسب الرطوبة بشكل ملحوظ .

يسود اليوم طقس شديد الحرارة على كافة الانحاء نهارا

 حيث متوقع أن تسجل القاهرة الكبرى ٣٩ درجة . 

كما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى وغرب البلاد وجنوب الصعيد تكون مثيرة للرمال والأتربة أحيانا. 

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة ابتداء من يوم الجمعة ويتبعه انخفاض تدريجى  خلال الاسبوع القادم لتسود أجواء ربيعية مائلة للحرارة .



بيان صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: عقب أيام من توليه رئاسة جهاز المدينة:رئيس جهاز "برج العرب الجديدة " يبدأ أولى جولاته بزيارة لمناطق الإسكان الاجتماعي ومحطة معالجة الصرف الصحي


قام المهندس السيد أحمد همام، رئيس جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة، بأول جولة ميدانية، عقب توليه رئاسة جهاز المدينة داخل مناطقة الإسكان الاجتماعي بالحي الثامن بمدينة برج العرب الجديدة، وذلك لمتابعة مستوى أداء الخدمات وأعمال النظافة والصيانة بالمنطقة، حيث رافقه خلال الجولة مسئولو الجهاز والمشروعات والشركات العاملة.

وأكد المهندس السيد همام، ضرورة قيام الإدارات التنفيذية بالجهاز بتنفيذ الأعمال المسندة إليها على أكمل وجه، كما وجه بضرورة المتابعة اليومية لشركة النظافة العاملة بالمنطقة ومتابعة أداء الشركة المسند إليها الأعمال، والتأكيد على نظافة الطرق ورفع صناديق القمامة على مدار اليوم.

وفي سياق متصل، قام رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، بمتابعة سير العمل بمشروع توسعة محطة المعالجة بنظام برك الأكسدة الجاري العمل بها حالياً، موجهاً بضرورة التأكيد على الشركة المنفذة القيام بكافة المهام الموكلة لها وإعداد برنامج زمني مكثف بالأعمال المتبقية.

كما أعرب المهندس السيد همام، عن شكره وتقديره لرئيس الجهاز السابق خلال فترة توليه رئاسة المدينة، متمنياً له دوام التوفيق والتقدم في المراحل المقبلة.



ثقافة البحر الأحمر تحتفل بشهر رمضان 

برعاية أ. د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وإحتفالا بشهر رمضان، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة البحر الأحمر بإقليم جنوب الصعيد الثقافى أنشطة عدة أنشطة ثقافية وفنية متنوعة، حيث نفذ قصر ثقافة الغردقة ورشة تدوير لذوى الهمم "تصنيع فانوس رمضان من بقايا الورق" مع الفنان مصطفى قطب بمشاركة الموهوبين من الأطفال ذوى الهمم بقاعة الفنون التشكيلية ٠

 نظم قصر ثقافة حلايب محاضرة "التوعية باضرار الإدمان" ألقاها محمود عاطف مصطفى معلم أول علوم شرعية بمعهد فتيات حلايب الأزهرى قائلاً الله سبحانه وتعالى عندما خلق النفس البشرية جعلها نفس مصانة من الأضرار والمخاطر لذلك جاءت الشريعة الاسلامية بحفظ النفس والله سبحانه وتعالى قال "ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة وأحسنوا ان الله يحب المحسنين"، "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الارض كأنما قتل الناس جميعا" فكانت التوعية بحفظ النفس والعرض والمال والعقل هكذا كانت مقاصد الشريعة الاسلامية .

إستضاف نادي العلوم بقصر ثقافة رأس غارب دورة تدريبية لتأهيل بعض الشباب للعمل بمجال رصد ومتابعة الطيور المهاجرة بمحطات طاقة الرياح، إعداد شركة سيف سور بالتعاون مع المركز الاقليمى لكفاءة الطاقة وشركة ليكيلا لتدريب عدد من الشباب فى مجال تعريف ورصد الطيور المهاجرة وندوة بعنوان "الطيور وأهميتها وهجرتها والمخاطر التي تتعرض لها" مع أساتذة من كلية العلوم د٠ محمد عزت الحاصل على الدكتوراه من هولاندا والماجستير من ألمانيا. 

عقد بيت ثقافة راس حدربة محاضرة بعنوان "حسن الجوار" ألقاها عبيدالله محمد خليل معلم اول بمدرسة جمال عبدالناصر براس حدربة، بدأ بحديث النبى صلي الله عليه وسلم فقال "مازال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" وعلاقاتك مع جيرانك من اساسيات الدين فى رواية جاء رجل الى النبى صل الله عليه وسلم فقال هناك إمرأة كثيرة الصلاة وكثيرة الصيام ولكنها تؤذي جيرانها فاجاب الحبيب صلى الله عليه وسلم "هى فى النار. "



المحرر
المحرر
تعليقات