📁 آخر الأخبار

اطلاق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

اطلاق  الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات


** وزير الصحة يطلق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات..

**وزير الصحة يوجه بالتنسيق مع  المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتطبيق الاستراتيجية.. 

اطلاق  الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات
اطلاق  الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات


+أطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، اليوم الإثنين ، الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال.

+قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير  وجه خلال كلمته،  الشكر لشركاء النجاح من القطاعين العام والخاص، ووجه بتكثيف حملات التوعية للمواطنيين ،

 +بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات ، ووضع الاستراتيجيات والخطط الداعمة لنشر الوعي البيئي و المجتمعي بمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية. 

 +وأشار " عبد الغفار "  إلي أن الاستراتيجية تنقسم إلى ثلاث مراحل ، تبدأ المرحلة الأولى منها اليوم ،  بمشاركة  1000 صيدلي يعملون بـ227  مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان،


 +وهم بمثابة النواة الأولى التى تنطلق بها الإستراتيجية الوطنية لترشيد إستخدام المضادات الحيوية فى مرحلتها الأولى، وتنتهي بنهاية فعاليات ورش العمل ، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام .


+وقال "عبد الغفار" ، إن المرحلة الثانية تستمر لمدة شهرين يتم فيهما الرصد الكمي والكيفي لإستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات و ربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات،


+ للخروج بالتوصيات اللازمة ، موضحا أن هذه المرحلة هى أضخم عملية رصد للمضادات الحيوية تتم بجمهورية مصر العربية.


+وأضاف "عبد الغفار"، أن  المرحلة الثالثة لتطبيق الإستراتيجية تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم فيها  قياس العائد المتحقق جراء تطبيق تدخلات الإستخدام الرشيد للمضادات الحيوية ، وبذلك يكتمل تطبيق الجزء الأول من الإستراتيجية.

 

+وأكد «عبد الغفار» على التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والسكان ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، من خلال  المجلس الأعلي للمستشفيات الجامعية ، وكافة الجهات واللجان المختصة بتطبيق الاستراتيجية ، 


+موضحا تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.


+من جانبها ، ثمنت الدكتورة نعيمه القصير، جهود الدولة المصريةً لخطة الصحة الواحدة، وأكدت علي دعم منظمة الصحة العالمية للخطط والاستراتيجيات التي ترشد من استخدام مضادات مقاومة الميكروبات، 


+بما يساهم في حماية صحة وسلامة المواطنين، ودعت إلى الاستخدام الرشيد للدواء وخاصة المضادات الحيوية ، وتوعية الجميع  بعدم استخدام مضادات الميكروبات دون وصفة أو استشارة طبية.


+وأشار  الدكتور حازم الفيل ، رئيس قطاع الرعاية العلاجية ، إلى أن الاسترتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، خطوة هامة  نحو تحقيق رؤية الدولة ، في خطة التنمية المستدامة للإستخدام الرشيد للدواء، 


+ودعما للخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالتعاون مع الجهات التابعة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.


+وقالت الدكتورة غادة يونس رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية ، إن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، تمثل أهمية اقتصادية من حيث ترشيد استهلاك المواطنين والكوادر الطبية والمستشفيات لمضادات الميكروبات ، 


+مشيرة إلى أن الاستراتيجية ، تتم على عدة مراحل بداية من التسجيل، وفعاليات التدريب وورش العمل على  الترصد الكمي والكيفي، من خلال ترصد  أنماط استخدام واستهلاك مضادات الميكروبات طبقا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية. 


+من جانبه، ثمن الأستاذ رياض أرمانيوس، رئيس مجلس إدارة شركة إيفا فارما،  جهود وزارة الصحة والسكان في دعم الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ،


 +مشيرا إلي عقد شراكات مع بعض الجامعات للتعاون في مجال الأبحاث، وأكد علي دعم شركة إيفا  لكافة البرامج الخاصة بتدريب الأطقم الطبية وتوعية المجتمع بمخاطر الإفراط في المضادات الحيوية. 


+جاء ذلك  بحضور  الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة  العامة للتأمين الصحي ، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة ، وعدد من الخبراء والمختصين.

المحرر
المحرر
تعليقات