اطلاق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات
** وزير الصحة يطلق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات..
**وزير الصحة يوجه بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتطبيق الاستراتيجية..
+أطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، اليوم الإثنين ، الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال.
+قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجه خلال كلمته، الشكر لشركاء النجاح من القطاعين العام والخاص، ووجه بتكثيف حملات التوعية للمواطنيين ،
+بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات ، ووضع الاستراتيجيات والخطط الداعمة لنشر الوعي البيئي و المجتمعي بمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.
+وأشار " عبد الغفار " إلي أن الاستراتيجية تنقسم إلى ثلاث مراحل ، تبدأ المرحلة الأولى منها اليوم ، بمشاركة 1000 صيدلي يعملون بـ227 مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان،
+وهم بمثابة النواة الأولى التى تنطلق بها الإستراتيجية الوطنية لترشيد إستخدام المضادات الحيوية فى مرحلتها الأولى، وتنتهي بنهاية فعاليات ورش العمل ، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام .
+وقال "عبد الغفار" ، إن المرحلة الثانية تستمر لمدة شهرين يتم فيهما الرصد الكمي والكيفي لإستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات و ربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات،
+ للخروج بالتوصيات اللازمة ، موضحا أن هذه المرحلة هى أضخم عملية رصد للمضادات الحيوية تتم بجمهورية مصر العربية.
+وأضاف "عبد الغفار"، أن المرحلة الثالثة لتطبيق الإستراتيجية تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم فيها قياس العائد المتحقق جراء تطبيق تدخلات الإستخدام الرشيد للمضادات الحيوية ، وبذلك يكتمل تطبيق الجزء الأول من الإستراتيجية.
+وأكد «عبد الغفار» على التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والسكان ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، من خلال المجلس الأعلي للمستشفيات الجامعية ، وكافة الجهات واللجان المختصة بتطبيق الاستراتيجية ،
+موضحا تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.
+من جانبها ، ثمنت الدكتورة نعيمه القصير، جهود الدولة المصريةً لخطة الصحة الواحدة، وأكدت علي دعم منظمة الصحة العالمية للخطط والاستراتيجيات التي ترشد من استخدام مضادات مقاومة الميكروبات،
+بما يساهم في حماية صحة وسلامة المواطنين، ودعت إلى الاستخدام الرشيد للدواء وخاصة المضادات الحيوية ، وتوعية الجميع بعدم استخدام مضادات الميكروبات دون وصفة أو استشارة طبية.
+وأشار الدكتور حازم الفيل ، رئيس قطاع الرعاية العلاجية ، إلى أن الاسترتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، خطوة هامة نحو تحقيق رؤية الدولة ، في خطة التنمية المستدامة للإستخدام الرشيد للدواء،
+ودعما للخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالتعاون مع الجهات التابعة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.
+وقالت الدكتورة غادة يونس رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية ، إن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ، تمثل أهمية اقتصادية من حيث ترشيد استهلاك المواطنين والكوادر الطبية والمستشفيات لمضادات الميكروبات ،
+مشيرة إلى أن الاستراتيجية ، تتم على عدة مراحل بداية من التسجيل، وفعاليات التدريب وورش العمل على الترصد الكمي والكيفي، من خلال ترصد أنماط استخدام واستهلاك مضادات الميكروبات طبقا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية.
+من جانبه، ثمن الأستاذ رياض أرمانيوس، رئيس مجلس إدارة شركة إيفا فارما، جهود وزارة الصحة والسكان في دعم الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات ،
+مشيرا إلي عقد شراكات مع بعض الجامعات للتعاون في مجال الأبحاث، وأكد علي دعم شركة إيفا لكافة البرامج الخاصة بتدريب الأطقم الطبية وتوعية المجتمع بمخاطر الإفراط في المضادات الحيوية.
+جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي ، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة ، وعدد من الخبراء والمختصين.
مرحبا بك اترك تعليقك فهذا يهمنا ويسعدنا واذا اعجبك موضوعاتنا ادعمنا بالمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعى