recent
أخبار ساخنة

مشروع عملاق لإنشاء أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

سلوى رفعت تكتب

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس مؤخرا عقد إنشاء مصنع غزل جديد بشركة مصر للغزل والنسيح بالمحلة الكبرى، والذي يعد أكبر مصنع غزل على مستوى العالم. ويقام المصنع على مساحة حوالي 62500 متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن/ يوميا من الغزول الرفيعة والسميكة

الحلم أصبح حقيقة.. ماكينات مصانع الغزل  والنسيج الجديدة تدور تجريبيا حاليا  وأول إنتاج في يوليو.. المقبل  ويعد أكبر مصنع بالعالم سيعمل فى يناير 2024.

مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم
 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

الحلم اصبح حقيقة

تحول حلم السنوات الماضية الي حقيقة بعدما بدات أولى خطوات تشغيل مصانع الغزل والنسيج الجديدة بصفة تجريبية اعتبارا من شهر مايو السابق ، لا سيما ان 31 مليار جنيه رقم يبين حجم المشروع العملاق الذى تنفذه الحكومة فى شركات الغزل والنسيج والملابس على رأسها مصانع شركة مصر بالمحلة الكبرى، ثم مصانع كفر الدوار ودمياط، وهو المشروع الذى تعرض لبعض التأخير جراء جائحة كورونا، وجراء التداعيات الاقتصادية العالمية  ، علاوة على بعض الأخطاء الإدارية وعدم المتابعة الدقيقة لإتمام عملية الانشات فى موعدها.

وسيتم افتتاح مصنع 4 في شركة غزل المحلة خلال شهر يوليو المقبل، و انه سيتم افتتاح مصنع  هو المشروع الاكبر خلال شهر يناير من العام المقبل، وتتوالى الافتتاحات حتى نهاية عام 2024.

وهناك متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مشروع تطوير  الغزل والنسيج، وكذلك متابعة مستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  للوقوف على انجازها .

مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم
 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

وأن حوالي 40% من ماكينات المصنع  تم وصولها وتخزينها، ثم يتم البدء في تركيبها قريبا مع ورود باقي الماكينات ،  وتكلفة التطوير سوف تصل لنحو 30 مليار جنيه، وهي أعلى من التكلفة التي كانت مقررة عند 21 مليار جنيه، وذلك بسبب فرق سعر الصرف.

 هذا والموقف الحالى لتطوير المصانع، يتلخص فى أن مصنع 4 قارب على الانتهاء،  وحجم إنتاجية أحدث مصنع ينضم لمصانع الغزل والنسيج الجديدة تبلغ نحو 13 طن غزل يوميا، وهو مصنع 4 بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، حيث يضم 44 ماكينة غزل حديث، وتبلغ عدد المرادن فى الماكينة الواحدة نحو 1632، بإجمالى نحو 72 ألف مردن،  والمصنع متخصص فى إنتاج وتشغيل الخيط الرفيع نمرة 77 أو 80.

استكمال اكبر مصنع في العالم

وفيما يتعلق بمصنع 1 الأكبر فى العالم  فأنه جار استكمال البنية الأساسية للمصنع،    حيث تم عمل الهنجر وبلاطة الأرضية وجار استكمال بعض المبانى والأرضيات ولا سيما أن ثلث الماكينات فقط وصل إلى المخازن بعد صرف نحو ثلث القرض البالغ 540 مليون يورو،  ومن المتوقع أن تواصل شركة ريتر السويسرية شحن ثلثى الماكينات وتجهيزات المصنع فور توريد قيمتها المالية خلال العام المقبل.

زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة 

 عملية تطوير المصانع الجديدة مع الآليات الحديثة للتسويق ستساهم فى وقف خسائر سنوية لمصانع الغزل والنسيج تصل لنحو 2.5 مليار جنيه فيما ستزيد الصادرات لنحو 2 مليار دولار سنويا يمكن زيادتها لـ10 مليارات دولار سنويا شريطة فتح أسواق جديدة

 للمنتجات المصرية المصنوعة من القطن المصرى عالى الجودة عالميا. 

 وهناك تطور في الأعمال الإنشائية وتحديث البنية التحتية للمصانع وفى مقدمتها مصنع غزل (1) الجديد بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، وذلك فى إطار تنفيذ خطة وزارة قطاع الأعمال العام لإعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

وتم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل الخرسانى الرئيسى للمصنع الذى يعد أكبر مصنع فى العالم لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل / يوم.

أفضل غزل بالمحلة

ويقام المصنع الجديد على مساحة 62.5 ألف متر بشركة غزل المحلة، حيث يستوعب 182 ألف مردن غزل، ومن المقرر بدء الإنتاج فور تركيب الماكينات.

والرئيس السيسى مهتم شخصيا بهذا الملف، وهناك متابعة للتنفيذ فى اسرع وقت والاستمرار فى شحن الماكينات وتركيبها.

مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم
 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

هذا ونحتاج 51 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج

وتم عمل إنشاءات بإجمالى حوالى 8 مليار جنيه مصر فى هذا التوقيت. 

ويصل تكلفة  المشروع حوالى 31 مليار جنيه فى حجم الاستثمارات بين ماكينات وإنشاءات بسبب الاختلاف فى سعر العملة، أما الـ20 مليار جنيه المتبقية فهى نتيجة المديونيات المتراكمة على الشركة،  وعملية التطوير فى شركة الغزل والنسيج بالمحلة ستنتهى بنهاية عام 2024.

+++++++++

أفراح القيامة

المنديل الملفوف  

أهتم السيد المسيح له المجد بعد قيامته بلف المنديل بعناية ولم يضعه هكذا بدون لف مع الأكفان !!

لماذا أعطي الكتاب المقدس كل هذه الأهمية للمنديل الملفوف وأفرد له أية كاملة من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ؟!

لنعرف هذا ..

نرجع إلي وصف الكتاب المقدس للحدث :

" فخرج بطرس والتلميذ الآخر وأتيا إلي القبر .. وكان الأثنان يركضان معاً .. فسبق التلميذ الآخر بطرس وجاء اولاً إلي القبر .. وأنحني فنظر الأكفان موضوعة ولكنه لم يدخل  ..

ثم جاء سمعان بطرس يتبعه ودخل القبر ونظر الأكفان موضوعة  .. والمنديل الذي كان علي رأسه ليس موضوعاً مع الأكفان .. بل ملفوفاً في موضع وحده ..

( يو ٢٠ : ٣ - ٧ )

إذاً لماذا أهتم السيد المسيح بعد قيامته بلف المنديل بعناية ولم يضعه هكذا بدون لف مع الأكفان ؟!

ولماذا أهتم الكتاب بذكر هذا الموضوع بالتفصيل ..

لنعرف هذا يجب أن نرجع إلي التقليد اليهودي في ذلك الوقت  ..

المنديل الملفوف عند اليهود في ذلك الوقت كان يحدد إحدي العلاقات بين السيد والصبي العامل عنده  ..

فعندما يجهز الصبي الطعام للسيد فأنه ينتظر السيد حتي ينتهي من طعامه  ..

فإذا أنتهي يقوم السيد بمسح يديه وفمه ولحيته بالمنديل المخصص لذلك ثم يترك المنديل علي المائدة كيفما اتفقا بدون أن يلفه مرة أخري لأنه أستعمل .. فيقوم الخادم برفع الطعام وتنظيف المائدة لأن المنديل متروك بدون لف  .. يعني أن السيد قد أنتهي من الأكل ولن يعود مرة أخري  ..

أما إذا غادر السيد المائدة لأي سبب وترك المنديل ملفوفاً عليها .. فإن الصبي لن يقوم بلمسها علي الإطلاق وسوف ينتظر مترقباً ومتيقظاً .. لأن المنديل الملفوف يعني أن السيد أت مرة ثانية وعليه أنتظاره ..

لذلك كونوا أنتم أيضاً مستعدين لأنه في ساعة لا تظنون يأتي أبن الإنسان 

( مت ٢٤ : ٤٤ )...

هل تعلم :الأسابيع السبعة لفترة الخماسين المقدسة

تبدأ الأسابيع السبعة لفترة الخماسين المقدسة بيوم الاثنين شم النسيم وتنتهى بأحد حلول الروح القدس :-

مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم
 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

الاحد الاول ( أحد توما ) الثبات فى الايمان

وهو عيد سيدى صغير بيتكلم عن ظهور الرب للتلاميذ ومعهم توما اللى قال لازم اشوف بعينى علشان أؤمن فربنا ظهر لهم وخلى توما يشوف ويلمس الجراحات وربنا قال طوبى لمن آمن ولم يرى

الاحد الثانى ( خبر الحياة )

بيتكلم عن أهمية التناول من جسد ودم ربنا ويقول رب المجد فى انجيل القداس أنا هو خبز الحياة من يقبل الي فلن يجوع ومن يؤمن بى فلن يعطش ابدا 

الاحد الثالث( السامرية ) ينبوع الحياة

زى ما بنقرأ السامرية فى الصوم الكبير بنقرأها أيضا فى الخماسين لأن ربنا بيبين فيها أن وحدة ينبوع الحياة لكل عطشان وقال للمراءة السامرية كل من يشرب من هذا الماء يعطش أيضا أما من يشرب من الماء الذى أعطية أنا فلن يعطش إلى الابد

الاحد الرابع ( نور العالم )

القيامة تنقلنا من الظلمة إلى النور وربنا أعطانا النور دا بكلمتة أنا جئت نورا للعالم حتى كل من يؤمن لا يمكث فى الظلام ( لازم نثبت فى كلمة اللة الانجيل لأنها نور لطريقنا) سراج لرجلى كلامك ونورلسبيلى

الاحد الخامس ( طريق الحياة )

ربنا مش بيرشد للطريق ربنا هو نفسة الطريق ( طريق الحياة الأبدية ) أنا هو الطريق والحق والحياة ليس أحد يأتى إلى الأب الا بى

الاحد السادس ( الصلاة)

دا الاحد اللى بعد عيد الصعود على طول وفى الفترة بين الصعود وحلول الروح القدس كان التلاميذ مجتمعين للصلاة فى علية مارمرقس يصلون بروح واحدة وبحرارة كبيرة لمدة ١٠ ايام 

الاحد السابع ( حلول الروح القدس )

حلول الروح القدس روح الحق المغزى يوم ميلاد الكنيسة لانة اليوم اللى يبدأ فيه الرسل كرازتهم للعالم كلة

+ خطوة لم يسبق لها مثيل :-

*أصدرت إدارة البريد في المملكة الاردنيّة الهاشميّة مجموعة طوابع بريديّة متناسقة ومتسلسلة من أربعة عشر طابعاً ملوّناً،

مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم
 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم

*وتُجسِّد فيها مراحل درب صليب السيّد المسيح الأربعة عشرة، بِدءاً من محاكمة بيلاطس للسيّد المسيح، وأنتهاءً بوضع يسوع في القبر.. 

*وقد وضعت السلطات الاردنيّة المجموعة قيد التداول في وقت سابق بمناسبة عيد الفصح في عام 1965 عبر مكاتب البريد الأردنيّة والمكتبات المختصّة كهدايا تذكاريّة سياحيّة..

*ويُعتبر الأردن الدولة الأسلاميّة الوحيدة في العالم التي جَسّدت مراحل درب الصليب في مجموعة بريديّة متكاملة..

*كما هي من أبرز دول العالم التي وَضعت في التداول هكذا مجموعة متكاملة وفي غاية الإتقان لطوابع دينيّة مسيحيّة صارت نادرة في القرن الحادي والعشرين، حيث بات إعتماد مكاتب البريد في العالم على الأختام والملصقات البريديّة المتجرّدة بالدرجة الاولى، وعلى طوابع تُمثّل مواضيع وشعارات العلمنة والعولمة والبيئة. 

 مشروع عملاق لإنشاء  أكبر مصنع غزل على مستوى العالم
المحرر

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent