📁 آخر الأخبار

رؤية ووجهة نظر فى محاولة اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر

مافيا الدروس والكتب الخارجية وأفكار خارج الصندوق لتعظيم الاستفادة من المبانى وامكانيات الوزارة

أى وان مصر تفتح النار على فساد التعليم فى مصر

رؤية جديدة فى محاولة اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر
رؤية جديدة فى محاولة اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر

مقال كتبه/ اسحاق يوسف فرج

رؤية جديدة فى محاولة اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر
رؤية جديدة فى محاولة اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر

مقدمة حول محاولة اصلاح المنظومة التعليمية فى مصر

فى ظل حالة الارتباك التى شغلت الرأى العام حول الاجراءت التى اتخذها وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والتى ورغم الانتقادات التى وجهت اليه وحالة السخرية وبخاصة من أباطرة المهنة والمنتفعين من جراء حالة الفساد والتخريب المتعمد لمنظومة التعليم فى مصر الا اننى أرى انها خطوة قد تكون ثورية نحو الاصلاح .

 وأنا لست متخصصا فى الشأن التعليمى ولكن مجرد قراءة لما يحدث وكيفية اصلاحة وجدت اننى من واجبى ومن هذا المنبر الاعلامى اتقدم بمجرد  اقتراح  وعلى المتخصصين فى الشأن المالى والادارى فى حكومة د /مدبولى ووزير التعليم د/عبد اللطيف  اذا وصل لهم مقالى هذا أو تم توصيله بشكل او بأخر ويمكن طرح الافكار الواردة فيه محل دراسة لكل من يهمه الامر وتابعونا فى السطور التالية

كما نرجوا كل من يقراها محاولة عمل النشر (والشير) للمقال وايضا التعليق البناء اذا كنا حقا نرغب فى اصلاح شأن التعليم فى مصر فمنظومة التعليم لكى تصلح لابد من تكاتف كل فئات المجتمع والايجابية فى العرض وليس مجرد تطاولا على رموز العمل الوطنى من السادة القائمين على القرار

فالكل يخطئ ويصيب وعلينا بالتكاتف مع المسئولين ولا نكون معاول هدم بل بناء ومن لا يعرف فليلزم الصمت وكفانا ببغاوية وترديد شائعات ونشر مغالطات وحق يراد به باطل ومن يقل فليقل خيرا او ليصمت ..وليصمت العاقل فى هذا الزمان لانه زمان ردىء.

والى حضراتكم هذه الاقتراحات فى محاولة بناءة نحو الاصلاح لمنظومة التعليم

رؤية اصلاحية للمنظومة التعليمية فى مصر

القوانين بتقول أن التعليم فى مصر مجانى وهذا حق .

لكن نقول كده وفى نفس الوقت بندفع فلوس كتير جدا آلاف الجنيهات للسناتر وبنبقى ساكتين ومش قادرين نتكلم 

وهذا حق مؤكد لا يختلف عليه اثنين .

ماذا لو .

تم وضع مصروفات دراسية عادلة تدفع للوزارة وأقول عادلة للطرفين .

تستخدم هذه الموارد المالية .

1- لترقية المدارس 

2- تحسين أجور المدرسين بطريقة عادلة أيضا 

3- تعيين مدرسين جدد لسد العجز 

4- مراقبة حازمة لجودة التعليم 

والطالب الغير قادر الدولة تكون راعية له وبنظام البحث الاجتماعى العادل الذى يضمن عدم إهدار المال وإعطاء المستحق حقه وبدرجات.. يعنى ممكن إعفاء من جزء أو كل حسب الحالة الاقتصادية للأسرة .

ولو عندكم اقتراحات تانية انتظر تعليقاتكم  وربنا يقدرنا ونكون سببا فى إصلاح المنظومة.

ارجوا الإيجابية فى التعليقات

ولا تخرج نعرات كذابة تردد اننى انشرالغاء فكرة مجانية التعليم فالحقيقة المسكوت عنها ان التعليم ليس مجانيا الا من خزينة الدولة والحقيقة ان الناس تدفع رغما عنها لاصحاب السبوبة وعندما نتحدث عن الدولة تنبرى الاقلام وتعلو الاصوات بلغة حنجورية تخلو من العقل .

واليكم مقترحا حول المصروفات التى يمكن ان تدفع للدولة لتكون نواة للاصلاح لمنظومة التعليم المتهالك فى مصر.

**ممكن تكتب مع رأيك رقم عادل للمصروفات السنوية .

قد يعجبك ايضا

*اقترح لمرحلة ابتدائى 5000 ج تدفع على أقساط 

*ومرحلة اعدادى 10000 ج تدفع على أقساط 

*مرحلة دبلوم فنى12000 ج تدفع على اقساط

*مرحلة ثانوى عام 18000 ج تدفع على أقساط 

ويمكن زيادتها طبقا لدراسة المختصين

وما حدش يقول ده كتير انتوا بتدفعوا للسناتر 10 أضعاف الأرقام .

-مع زيادة المخصصات المالية للتعليم من قبل الموازنة العامة للدولة والضرب بيد من حديد للمدرس المتقاعس وإغلاق تام للسناتر وعقوبات مشددة للمخالفين تصل للسجن وغرامات كبيرة  

-مع التشديد على نظام اليوم الدراسى الكامل من 8 ص إلى 4  كمثال والاهتمام بتوزيع وجبات مدرسية ورعاية صحية متميزة للطالب والمعلم 

وأخيرا ولكى تستقيم الامور وتسير فى مساراها الطبيعى اقترح فصل التعليم العام عن التعليم الفنى وعمل وزارة مستقلة تسمى وزارة التعليم الفنى والتكنولوجى والادارى والتدريب المهنى يناط بها الاشراف على المدارس الفنية والتكنولوجية والادارية والمهنية والانشاء والتعمير والزراعة.

واقترح ان القائمين عليها من مختلف التخصصات الادارية والفنية والتكنولوجية من خريجى الكليات المتخصصة من كليات الهندسة والزراعة والعلوم الادارية مع الاخذ فى الاعتبار تأهيلهم تربويا لهذه المهمة .

واقترح اسما لوزارة التعليم العام 

وزارة التعليم العام قبل الجامعى

مدارس الأحد رائدة فى المجال

وان كانت تأخذنى الاحلام والآمال اكثر بأن تكون هناك وزارة مستقلة للتعليم لمراحل الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائى يشرف عليها متخصصون من كليات رياض الاطفال والتعليم الابتدائى فقط وتكون كمثال ونموذج لمدارس ملحقة المعلمين الابتدائية من الزمن الجميل وتحت اشراف من اساتذة كليات التربية الابتدائية ورياض الاطفال والتربية الخاصة .

ويعين فيها المتخصصين من حملة الدكتوراة والماجستير فى التخصص فليس اقل من ان يكون أبنائنا فى ايدى المتخصصين الامناء مع التدقيق فى اختيار واختبار المتقدمين لهذه الوظائف حتى نضمن تخريج جيل من الاسوياء الى المجتمع ولا يخفى ان التجربة طبقت فى بعض الكنائس فى فصول التربية الكنسية (مدارس الاحد ) فى بعض الاحياء الراقية والتى كانوا يشددون على اختيار هذه النوعية التى تتعامل مع الأشبال الصغيرة .

واقترح تسميتها -وزارة التعليم الابتدائى والطفولة المبكرة .

أفكار جديدة للقضاء على مافيا الكتاب الخارجى

ولا يفوتنا فى هذا المقام ان نتحدث عن الكتاب الخارجى او المافيا رقم 2 فى منظومة التعليم لذا نجدد التحية لمعالى الوزير السيد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التعليم حول الضربات المتتالية للقضاء على الفساد فى المنظومة التعليمية ونناشد سيادته بسرعة تنفيذ خطوات عاجلة نحو الكتاب المدرسى وذلك من خلال خبراء التعليم وهم كثيرون وأن يخرج الكتاب بصورة جيدة من حيث المحتوى والشكل والطباعة والالوان وأن يكون الكتاب موضع تقدير واهتمام من الطالب والمعلم لترجع هيبة الكتاب المدرسى ويتفوق على الكتاب الخارجى ويباع للطالب بسعر عادل بهامش ربح ايضا يغطى نفقات الوزارة والطباعة والهيئات التى تضع الكتب ويكون هامش الربح غير مبالغ فيه مع تثبيت المحتوى لفترات تكفى لسداد التكاليف فاذا تكلف كتاب 100 جنيه مثلا لا يباع بمئات الجنيهات مثلما يفعل القائمون على مافيا الكتب الخارجية والتى لا تخفى عن سيادة الوزير وكل القائمين على المنظومة فالكل يعلم ان اولياء الامور يتكبدون عناء شراء الكتب الخارجية والتى تصل فى بعض الكتب لمئات الجنيهات وهو ما يرهق كاهل الأسر المصرية فلو أسرة بها ثلاثة ابناء فى مراحل التعليم المختلفة يتكبدون الاف الجنيهات فى شراء كتب الدراسة .

وهنا أيضا ستعلو الاصوات أعتراضا حول ما كتب فى هذا المقال 

 ولا يعيرك اهتماما ان يتم شراء الكتاب بسعر عادل من الوزارة أجباريا وايضا مراعاة الجانب الانسانى للآسر الفقيرة والتى انطبق عليها نفس الشروط فى دفع المصروفات أن يتم أعفائهم جزئيا أو كليا من دفع قيمة شراء الكتب .

وعلى غرار ما فعله السيد الرئيس السيسى بتكريس أتبرع لو ب جنيه واحد لتحيا مصروالتى كان نتاجها البناء والتعمير والتنمية لغير القادرين وهنا يمكن تكريس حملة تبرعات من داخل مصر وخارجها للمساهمة فى اصلاح منظومة التعليم من رجال اعمال ونكرر ان المجتمع كله مسئول عن اصلاح ما تم افساده .

استثمارات جديدة للمبانى المدرسة

وايضا لتعظيم موارد الوزارة يمكن القيام بالاستفادة بالمبانى المدرسية ليس فقط فى العملية التعليمية بل يمكن ادخال انشطة خارج أوقات الدراسة وتأجير ملاعب المدارس (أرض الطابور ) لاقامة أنشطة فنية ورياضية مع استخدام وتفعيل استخدام كانتين المدرسة فى هذه الفاعليات والانشطة الهادفة والتى تكون برقابة فنية ورعاية كاملة من القائمين على المدارس وبأجور عمل اضافى كتحفيز لهم وكمثال لذلك مبنى- الجريك كامبز- فى التحرير التابع للجامعة الامريكية والذى وصل الى تأجير القاعات التعليمة وبشروط واضحة وصارمة ايضا .

وفى الاونة الاخيرة انتشرت حاضنات الاعمال فى كل مكان فى مصر ومساحات العمل المشتركة فلماذا لا يتم التفكير فى هذا ايضا وبأسعار منافسة ويتم الاستفادة من هذه المساحات فى أوقات الفراغ أيضا يمكن استغلال المبانى فى اقامة الانشطة الترفيهية واستخدامها كنوادى مسائية فى ايام الدراسة وكملتقيات ثقافية للراغبين وأيضا بوضع شروط كاملة وواضحة وصارمة التطبيق .

الافكار كثيرة لتعظيم الموارد ومنها ايضا استعمالها كعيادات للتأجير لانشطة مثل عيادات الباطنة وغيره واستخدام حجرة العيادة المدرسية ايضا بأمكاناتها ويتم تأجيرها لمن اراد .

كنوز كبيرة فى المبانى المدرسية

أعتقد أن المبنى المدرسى وأرض الطابور المدرسى كنز كبير يمكن اقامة معارض ايضا واستخدامها على غرار معارض اليوم الواحد هذه الافكار وغيرها الكثير يديرها من أحب الاشتراك فيها من السادة مسئولى المدرسة فى الادارات التعليمية المختلفة ولا ننسى ان من عصر يوم الخميس الى نهاية يوم السبت من كل اسبوع غير الاجازة الصيفية كلها فرص عظيمة للاستفادة منها كمورد دخل للوزارة .

كل هذه الافكار وغيرها الكثير يمكن دراستها وعرضها على المختصين لاقصى استفادة ممكنة وتشغيل أكثر للعاملين ويمكن توظيف عمالة مؤقتة فى حالة الاحتياج .

المحرر
المحرر
تعليقات