recent
أخبار ساخنة

العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

المحرر
الصفحة الرئيسية

 العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه


فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

=العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه=


*المعلم الناجح هو الذي يكون قريباً من طلابه، يشعر بشعورهم ويدرك ميولهم ورغباتهم، ويقيس استعدادهم وخبراتهم، وأيضاً يلم بمشاكلهم.

*وإذا كان لدى الطلبة حالة من الصمم ، فإنها بوضوح ستكون ظاهرة أمام المعلم أما إذا كانت الحالة ضعف سمع بسيط فليس من السهل كشفها إلا إذا كان المعلم قريباً من طلابه بمعنى الكلمة كي يكون على علم بخصائص طلابه فيعرف كيف يوجههم في العملية التعليمية التعلمية ومن أين يبدأ معهم.

*وعندما نتحدث عن ادارة الفصل فإننا لا نتحدث عن عملية سهلة وبسيطة، إنما نتحدث عن عملية تحتاج إلى مستويات عالية من النشاط والتفاعل، فالمطلوب في العملية التعليمية  هو مجموعة من العمليات المشتركة، التي توصلنا في النهاية إلى حقيقة الهدف التعليمي المطلوب والمخطط له،

* لذلك فإن الإدارة الصفية تشمل جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم داخل الغرفة الصفية،أو سلوك المعلم ونشاطاته التي تعمل على تشجيع الطلبة على التعلم داخل الفصل وتحقيق الأهداف المخطط لها، من أجل إحداث تغير مرغوب به في سلوك الطلبة، وإكسابهم المعارف والعلوم وصقل خبراتهم وتنمية ميولهم.

والتعريف التالى حول الاعاقة السمعية

♦الإعاقة السمعية هي حالة مرضية تُؤثر على الجهاز السمعي لدى الفرد وتجعله غير قادر على أداء وظائفه بالشكل المطلوب أو تُعرف بأنها مجموعة من المشكلات القادرة على التأثير على قدرة سماع الأصوات بأشكالها المختلفة لدى الفرد بصورة أقل من الحد الطبيعي،

♦ وتتراوح في شدتها من الدرجة البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي ، إلى الدرجة الشديدة جداً والتي ينتج عنها الصم .
♦ومن ثم تعتبر الإعاقة السمعية من أشد وأصعب الإعاقات الحسية التي تصيب الإنسان؛
♦إذ يترتب عليها فقد القدرة علي الكلام بجانب الصمم الكلي، ولذا يصعب علي الأصم اكتساب اللغة والكلام أو تعلم المهارات الحياتية المختلفة. كما أن آثار التنشئة في سن ما قبل المدرسة تبقي وتتأصل خلال الحياة المدرسية،
♦ ومن ثم فإن العناية بالتكوين النفسي وتقبل الإعاقة لدي الطفل الأصم مع إتاحة الفرصة له للنمو والتواصل والتفاعل مع أفراد الأسرة في مواقف عادية تصقله وتساعده علي نمو شخصيته
ويمثل الأفراد المعاقين سمعياً فئات غير متجانسة فكل فرد لـه خصـائص تميـزه عـن غيـره ولذلك فإن الإعاقة السمعية لا يكون لهـا نفـس التـأثير علـى جميـع الأفـراد المعـاقين سـمعياً وذلك لوجود عدد من الأسباب منها :
♦ مقدار الفقـدان السـمعي، العمـر عنـد الإصـابة بالإعاقـة، مدى الاستفادة من القدرات السمعية المتبقية،

▬فماهي الخصـائص المشتركة التي تجمع بين المعاقين سمعياً ؟

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

فصول الاعاقات السمعيه
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه

انماط الفصول التعليمية فى معاهد الاعاقات السمعية

1▬النمط الأول ـ معاهد الأمل للصم:

ويدرس بها الطالبات من ذوي العوق السمعي من فئة (الصم).

2▬النمط الثاني ـ برامج الدمج للعوق السمعي في مدارس التعليم العام:

♦الفصل الخاص (الدمج المكاني): ▬

♦♦هو فصل دراسي في المدرسة العادية تتلقى فيه التعليم فئة محددة من ذوي الإعاقة السمعية برامجها التربوية كامل اليوم الدراسي من قبل معلمات العوق السمعي في المرحلة الابتدائية؛ بينما يتم تدريسهن في المرحلتين المتوسطة والثانوية من قبل معلمات التعليم العام.

♦الدمج الجزئي: ▬

هو الفصل الدراسي العادي في المدرسة العادية تتلقى فيها (طالبات العوق السمعي) التعليم مع أقرانها الطالبات في التعليم العام بعض اليوم الدراسي،
♦ ومن ثم تنتقل إلى غرفة المصادر أو (فصل خاص) لتتلقى بعض المواد من قبل معلمات العوق السمعي في المرحلة الابتدائية؛ بينما يتم تدريسهن في المرحلتين المتوسطة والثانوية من قبل معلمات التعليم العام.

♦الدمج الكلي: ▬

♦هو الفصل الدراسي العادي بالمدرسة العادية تتلقى فيها (طالبة العوق السمعي، وزارعة القوقعة) التعليم مع أقرانها الطالبات في التعليم العام كامل اليوم الدراسي مع تزويدهن بخدمات التربية الخاصة (المعلمة المستشارة / المتجولة).
♦ على ألا يزيد عدد الطالبات المعوقات سمعياً في الفصل العادي على أربع طالبات، ويفضل ألا يزيد عددهن في الصفوف الأولية على اثنتين في الفصل العادي،
♦ كما يتم تقديم الخدمات التربوية في غرفة المصادر من قبل معلمة العوق السمعي، ويتم تقديم الخدمات المساندة من قبل معلمة النطق.

مجلة اى وان مصر
منقول
العملية التعليميه فى فصول الاعاقات السمعيه
المحرر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent