📁 آخر الأخبار

اعاقة التنمر فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر

التنمر والمجتمع ..ثقافة عدم قبول الاخر تضرب المجتمعات 

بوستات ومقالات متخصصة فى مفهوم قبول الاخر والتنمر فى المجتمع.


التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

 التنمر والمجتمعات تنشر ثقافة عدم قبول الاخر 

 اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر ولا اقول هذا على سبيل الاشفاق على المتنمر او المتنمر وفى حقه ولكن حتى نضع حلولا بناءا على نظرة جديده متأنيه فالطفل الذى يمارس تنمرا على زميل له هو معاق بعدم قبول الاخر المختلف عنى والواقع تحت طائلة المتنمرين هو ايضا معاق بعدم القدرة على اتخاذ رد فعل وعلينا النظر للمشكلة من هذه الزاويه وهى:
☼ ان التنمر اعاقة جديده تصيب المجتمعات واذ نوصى الباحثين بتوجيه دراسات متخصصه فى هذا الموضوع للوقوف على حلول فعليه للمشكلة فقد امتد التنمر فى اشكاله الى تنمرا عرقيا ودينيا واليكترونيا وفى اصله ثقافة قبول الاخر المختلف عنى كم هو.

والسؤال ما هو التعريف العلمى للتنمر؟

☼التنمر هو أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل أخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة.
☼ وقد يأخذ التنمر أشكالًا متعددة كنشر الإشاعات، أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المُتنمَّر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفلٍ ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ.
☼ ومجلة اى وان مصر تقدم لكم الموضوع فى شكل بوستات بها اسئلة واجوبة حول الموضوع.


اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 
اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

اعاقة جديده تصيب المجتمعات المدرسيه والمجتمع بصفة عامه الا وهى اعاقة التنمر
اعاقة التنمر  فى المجتمعات تنشرثقافة عدم قبول الاخر 

ماذا يقول علم النفس غى موضوع قبول الاخر؟

===ما هي ثقافة الاختلاف===

*كل المجتمعات حالياً  متنوعة ومتعددة الثقافات ، يجب أن يتقبل كل فرد دائمًا  أختلاف غيره وأختلاف بيئته ، وليس الرفض والنقد ،
* أنه لأمر مرهق أن تخضع نفسك وغيرك لأحكام المسبقة وتحاول تقييد إرادتك في عالم كله أختلافات ، ولكن السعي لتعلم قبول الاختلافات وتعلم ثقافتها يمكن أن يمد الآفاق ويجلب لحياتك أصدقاء جدد ، سواء بالعمل ،
= في الجامعة أو أي مكان ستتواجد فيه ،
* وبالطبع على التربية والمدرسة والجامعة دور لا يمكن إنكاره في كيفية تعلم ثقافة الأختلاف ، فالأمر قد يحتاج لمناهج دراسية ولكن أيضاً لوقائع حقيقية ، فإن تعلم الحياة الحقيقية يأتي من المواقف وليس فقط من تعلم الدروس ،
* ويجب الحرث على فهم أن أيا منا ليس على صواب أو خطأ ، بينما يفضل البعض أسلوبي ، والبعض الآخر يره غير مقبول ، وفي العمل هذا يكون طاقم عمل متنوع أي يمكن لكل شخص العثور على شخص متماشي مع أختلافه.

**قبول الآخر هل هو اختياري , أم التعايش محكوم على البشر؟؟؟
**عندما تنظر إلى المرآة لا ترى سوى وجهك فقط.
**لكن حينما تبتعد عنها ترى الآخر...
**هنا تبدأ المسألة , تقبله او تجاهله يعني امكانية الإصطدام به بجميع المقاييس, و الإصطدام الجسدي هو آخرهم.لكن,ماذا تعنى فكرة تقبل الآخر؟
**من المفترض أن يتربى عليها الصغير منذ سنواته الأولى ولا يصلح معها كبر السن واكتساب الخبرات والنضوج،
** وتتمثل فكرة تقبل الآخر فى عدة إرشادات يجب على الوالدين الاهتمام بها عند تربية الصغير وغرس المفهوم الخاص بشأن أفكار الآخرين وتوجهاتهم سواء كانت محل اتفاق أو اختلاف مع ما نتبنى من أفكار، 
**وأول تلك المعانى أن لا يكون الطفل محل مقارنه بين ما يقوم به من تصرفات وبين تصرفات أقرانه.

**ومن أوضح الصور التى يتجلى فيها عدم تقبل الآخر عندما يرتبط اثنان ببعضهما ويكونان أسرة "وكل واحد منهما يتهم الآخر بأنه مش فاهمه"
** والحقيقة أن الاثنين قد يكونان على قدر كبير من فهم الموضوع ومتمسك بآرائه طبقا لرؤيته ولكن لاختلاف بيئة كل منهما وثقافته يظهر هذا الاختلاف رغم أنه من السهل احتواء احد الأطراف للآخر عندما يقتنع بان كل منهما له وجهة نظره الخاص تجاه الموضوع المطروح،
** حيث إن التطابق المطلق لا يصلح وهذا لا نجده حتى فى الإخوة التوائم، ومن ذكاء المرء وأهم سبل تفوقه ألا يحول الاختلاف إلى خلاف فى أى مجلس تواجد فيه. 

**"قبول الآخر"يرادفه: الرأي الآخر.. عدم إقصاء الآخر.. عدم إلغاء الآخر.. التعايش مع الآخر.. الآخر.. إلخ..!!. فمن الآخر ؟..
* وكيف يكون قبوله: أبحدود، أم من دونها ؟.. 
*فالآخر بالنسبة لك:  هو: غيرك. بعد أم قرب. 

**- هو: أبوك، وأمك، وأخوك، وابنك، وزوجك، وابنتك، وابن قبيلتك، وجارك، وابن بلدك. 
**- وهو: أخوك في الدين والملة. 
**- وكذا هو: أخوك في الإنسانية، والخلقة والواحدة، من تراب، ومن نطفة.. أخوك لآدم. 
**فهل نسترسل، فنخرج إلى أجناس أخرى، كالجن، والحيوان، والنبات، والجماد.

*** فنقول: أخوك في الوجود؟! كلا، إذ لا أحد من الذين يطلقون هذا المصطلح "قبول الآخر": يدعي أن الآخر يحوي هذه الأجناس كلها. فهذا معلوم، لكن غير المعلوم هو: 

**ما حد هذا الآخر في جنس الإنسان؟، أهو كله، أم بعضه؟.
** هذا ما لا يفيده المصطلح، بل يتركه غائبا، عائما، دون تحديد، وهذا ما يفعله عن عمد بعضهم ..!!.
**ثم ما معنى الكلمة الآخر: قبول ؟.. 
**قبول ماذا في الآخر ؟: 
**- أقبول السماع منه ومحاورته ؟. 
**- أم قبول التعامل معه ؟. 
**- أم قبول التعايش بسلام؟. 
**- أم التزاوج والمساكنة ؟. 
**- أم قبول التآخي والتحاب ؟. 
**- أم قبول التساوي ؟. 
**- أم ماذا..؟!!. 
**- أهو قبول دينه، وأفكاره، وأخلاقه، مهما كانت، وعلى أية صفة، واحترامها واعتقاد صحتها ؟!!. 
**كل هذه الاحتمالات في معنى "القبول" واردة..!!. 
**وكأنّنا فطرنا على التمسك بالرأي الشخصي و التعصب الشديد له,فلا نتقبل معارضة من أحد ؛و ينعكس عدم تقبلنا للرأي المخالف بشكل غير حضاري للآسف,و أحيانا يؤدي إلى نتائج وخيمة عظيمة و ربما الى شجارات او مقاطعة أو عداوة.
**ليس خطأ أن يتمسك الإنسان برأيه طالما أنه مقتنع به.
**وليس خطأ أن يحاول إنسان إقناع الطرف الآخر بوجهة نظره التي يعتقد مليا أنها صحيحة.
**لكن الخطأ في الأسلوب و في العنف المستخدم لفظيا أو معنويا،أو حتى جسديا لإجبار الطرف الآخر على الرضوخ لرأي واحد ،
=أو إعلانه عدوا مطلقا و إنسانا جاهلا لا يعرف شيئا و لا يفهم لآنه عارضنا و يقول عكس ما نقول نرى ذلك في كل مكان في حياتنا الاجتماعية.

**وفي واقعنا و حتى على النت.من المعروف أن المجتمعات التي تتقبل الآخر و تعيش معه في سلام هي أكثر المجتمعات تقدما و تماسكا و من المعروف أن الانسان الذي يخالط الآخر المختلف ثقافيا و حضاريا و دينيا؛ 
**و يتمكن من مناقشته و العيش معه بشكل راقي يكون أكثر ذكاء اجتماعيا و أكثر سعة في المدارك و الثقافة من أولئك الذين يربّون في مجتمعات مغلقة .
**لا تعرف سوى ما تعلمته و لا تتقبل أي رأي مغاير أو ثقافة جديدة على نطاق الاسرة أو المحيط و تعتبر كل مختلف ..
* مادة غريبة و عدوا مجهولا لا يجب التعامل معه بأي حال.

**علينا أن نعي جيّدا أنه لا داعي للتشنج في طرح الأفكار و نقاشها في أي وسط فلا يعني كون الآخر يختلف معي أنني على خطأ أو أن ذلك يقلل من اعتباري و شأني و لا يعني أن نتعارض أن أحدنا مخطئ و الآخر مصيب فلا يوجد خطأ مطلق و لا صح مطلق في حياتنا..

**فكل رأي يحتمل الخطأ أحيانا و الصواب أحيانا.لماذا نشعر بحاجة إلى إجبار الآخرين على تنفيذ كلامنا و الاقتناع به رغما عنهم لماذا لا نقوم بما نحن معقتنعون به،

** و نترك الآخرين يقومون بما يرغبون، و نحترم رغباتهم التي هم مسؤولون عنها ?أليست الأيام كفيلة بإظهار من هو على حق و من حاد عن الصواب ؟؟؟

**فلنستغل أوقاتنا و أفكارنا و طاقاتنا  فيما يفيدنا و غيرنا في الإبداع و العلم و الجد للبحث عن حلول و بدائل توفر حياة أسهل  في محاولة حل المشاكل المستعصية و المساهمة في إعادة هيكلة مجتمعاتنا  و الحفاظ على تماسكها بالتكافل و التعاون فيما يفيد الجميع ...

=أليس هذا أفضل من تضييع الوقت في التخطيط و التفكير في كيفية هدم بعضنا و سحق الآخرين ؟؟
=وأخيرا,فإن هذا المصطلح, يعني تقبل الآخر, إذا تضمن حقا وباطلا، فلا يصح استعماله إلا بالبيان والتفصيل.. فمن كان غرضه الإصلاح فعليه أن يتميز بمصطلحات واضحة،

 يُعرف بها، ويجتنب ما كان منها غامضا، أو متضمنا الضدين، حتى يقف الناس على مراده، ولكيلا يشتبه حاله بأهل الغموض والتلبيس، الذين يستعملون الكلام المحتمل،

 فمتى آنسوا أفصحوا، وأعلنوا، وإذا ما استوحشوا أضمروا، وأنكروا، وقالوا: 

**ما أردنا إلا الحسنى..!!. 
==فيظن به موافقته لهم، وأنه مثلهم في الهدف والغاية؛ فإن هذا يضر الذين وثقوا به، وأتمنوه على كل غال و نفيس.
+++++++++++

=قبول الآخر  فى المسيحية=

=كأنما قد لمس وترًا حساسًا في نفسي حين كلفني أخي الحبيب الدكتور ماهر بالكتابة في موضوع ”قبول الآخر“؛
= فأنا فعلاً مهموم بهذه القضية.  وأعتقد أننا نفتقد بشدة هذه الفضيلة الغائبة ”قبول الآخر“،
= أيًّا كان هذا الآخر المختلف عنا في الفكر أو العقيدة أو التوجُّه.  بل أكاد أقول إننا نفتقد قبول بعضنا البعض متى اختلفت آراؤنا وتوجهاتنا!!

=إذا أردنا أن نرجع إلى الأصل في هذا الموضوع - أو في أي موضوع آخر - فلمن نذهب إلا إليه؟ 
=== إلى المسيح العظيم؛ معلِّمنا ومثالنا في كل شيء.

==فماذا علَّمنا المسيح في هذا الأمر؟

==تلمع أمامي وبشدة هذه الحادثة، حين جاء إليه يوحنا - التلميذ الحبيب - وقال «يا معلم، رأينا واحدًا يخرج الشياطين باسمك فمنعناه، لأنه ليس يتبع معنا» (لو 9: 49).

==قبلها كان التلاميذ قد فشلوا في إخراج الشيطان الذي كان يصرع وحيد الرجل الذي استقبل المسيح صارخًا عند نزوله من جبل التجلي،

= لكنهم حين وجدوا شخصًا يخرج الشياطين باسم المسيح منعوه من ذلك!  لماذا؟  «لأنه ليس يتبع معنا»!

==  إنه ليس من جماعتنا، غريب عن طائفتنا، لغته ومفردات كلماته مغايرة لما ألفناه! 
ألا نفعل نحن كثيرًا مثلهم؟!
==  لا نقبل الآخر لأنه «ليس يتبع معنا»، لأنه مختلف عنا، حتى لو كانت له نفس أهدافنا!

=لكن ما كان أعجب إجابة السيد: «لا تمنعوه؛ لأن من ليس علينا فهو معنا» (لو 9: 50).
إنه يعطينا المثل في قبول الآخر!

==ثم ماذا كانت التهمة التي وُجهت إلى السيد؟==

==«إنه يقبل خطاة ويأكل معهم»، وأنه «محب للعشارين والخطاة».  وهو من جانبه قد رحَّب بالاتهام، ولم يَنفِهِ، بل أكَّده بقوله: «لأن ابن الإنسان قد جاء لكي يطلب ويخلِّص ما قد هلك» (لو 19: 10).

==فريقان على طرفي النقيض تمامًا:
=المسيح.. والعشارون والخطاة=

=كلي القداسة والنبل.. وجماعة من السارقين والمرتشين والخطاة.
=لكن المسيح كان يقبلهم، ويقبل أن يأكل معهم!.
=جماعة أخرى، هي جماعة الفريسيين، الذين في أكثر من مناسبة وجَّه إليهم أشد الكلمات إيلامًا وأقسى الويلات، موبِّخًا رياءهم؛

= لكن المسيح كان أيضًا يقبلهم، بل ولم يرفض لأحدهم دعوة إلى وليمة أو غذاء.  لماذا؟  لأنه لم يكن يصدر أحكامًا مُسبقة على الناس، كما نفعل نحن كثيرًا. 


=إنه يقبل الإنسان لكونه إنسانًا، كيفما كانت حاله، وهو يرى فيه دائمًا إمكانية التغيير. 

 إنه يراه بعيني الله، الآب الحنون، الذي ينتظر ببالغ الشوق عودة ابنه الضال، ليضمّه إلى حضنه، ويقبله فرحًا.

آه يا سيدي، كم نحتاج أن نتعلم منك كيف نقبل الآخر!

=ليتنا نختبر أنفسنا في هذا الأمر..  مثلاً:-
=إذا صلى شخص في الاجتماع صلاة تختلف عن ما تعودناه، أو بتعبيرات غير مألوفة لدينا، أو تحتوي على أخطاء كتابية، أو تدل على عدم النضج؛ هل ننظر إليه شذرًا،

 =ونستاء منه وننتقده ولو في داخلنا؟  أم إننا نقبله، ونشجِّعه ونرى فيه إمكانية أن ينمو وأن يتغير؟

=إذا حضرت إلى الاجتماع فتاة، أو سيدة، في ثياب عالمية لافتة للأنظار؛ هل نتجنبها ونبتعد عنها، أم نرحِّب بها ونشجِّعها وندرك أنها تحتاج إلى حضور الاجتماعات أكثر مما نحتاج نحن؟

=إذا أبدى شخص رأيًا، أو قال ملحوظة لا تتفق مع ما أرى أو أعتقد؛ هل أفكر في ما قال محاولاً تفهّم وجهة نظره، أم أُبادر إلى التصدي له ومهاجمة أفكاره؟

=إذا دُعيت إلى الاشتراك في مجموعة عمل أو خدمة، تخدم هدفًا نبيلاً، لكن المجموعة تحوي أفرادًا من اتجاهات مختلفة؛ هل أعتذر أم أشارك؟

=هل أصلي لأجل الخدمة والخدام في مختلف الجماعات والطوائف، أم إن صلاتي عادة ما تكون محصورة في دائرتي المحدودة؟

=وهكذا، من الممكن أن نطرح عشرات الأسئلة لنعرف مدى قبولنا للآخرين.

قريبًا سيجتمع شمل المؤمنين جميعًا في السماء، فلماذا لا نقبل بعضنا على الأرض!
لكن السؤال المهم هو:

==لماذا نحن أحيانًا لا نقبل الآخر؟==

=لأننا لا نعرف الآخر، أو إننا لا نعرفه كما ينبغي=
=ونحن لا نعرفه غالبًا لأننا لا نريد، نجهله عن قصد وتعمّد؛ فليست لدينا الرغبة ولا الطاقة لكي نقترب ونعرف. 
 ولأننا لا نعرف الآخر فإننا نرسم له في أذهاننا صورة قد تكون مغايرة تمامًا للحقيقة. 

 =فالفراغ الناشئ عن عدم المعرفة تملؤه الأوهام، ونبني للآخر تصوّرًا وظنونًا تصنع منه شبحًا نرفضه وننفر منه. 
= ونحن نحتاج أن نقترب من الآخرين برغبة صادقة في المعرفة والفهم، ثم في التفهم للمبررات التي يبنون عليها توجّهاتهم،
= نحتاج أن نضع أنفسنا مكان الآخرين لنفهمهم ولنلتمس لهم المعاذير أحيانًا.
=لأننا نعتقد أننا على صواب دائمًا، والآخر على خطإ على طول الخط=
=لكني لو علمت أن آرائي التي أعتقد أنها صائبة تحتمل الخطأ أو سوء الفهم في بعض المواقع؛ وإن آراء الآخر، 
=وإن كنت أراها خاطئة، فقد تحتمل الصواب في بعض نواحيها، إذًا لأمكنني قبول الآخر أو على الأقل فهمه.
=ولكي لا يساء فهم ما أقصد، فأنا هنا لا أتحدث عن أمور جوهرية أو حقائق خطيرة، لكن عن تفاصيل وأشياء تحتمل الألوان الوسط بين الأبيض والأسود.
=نحتاج أن نتعود على وجود الرأي والرأي الآخر، وإن الحقيقة أحيانًا تحتمل أكثر من وجه واحد.
=لأننا نُنّصب أنفسنا قضاة على الآخرين=
=فندينهم ونُصدر في حقِّهم أحكامًا نهائية واجبة النفاذ.  نُقيم لهم محاكمات، نحن فيها نمثل الإدعاء والقضاة في آن معًا!!
=وفي هذا يقول الرسول بولس: «ومن هو ضعيف في الإيمان فاقبلوه، لا لمحاكمة الأفكار. 
= واحد يؤمن أن يأكل كل شيء، وأما الضعيف فيأكل بقولاً. 
= لا يزدرِ من يأكل بمن لا يأكل.  ولا يَدِن من لا يأكل من يأكل.
=  لأن الله قَبِلَهُ.
=  من أنت الذي تدين عبد غيرك؟ 
 =هو لمولاه يثبت أو يسقط.  ولكنه سيثبت لأن الله قادر أن يثبته» (رو 14: 1- 4).
لأننا لا نرى في الآخر إمكانية أن يتغير.
==نحن نصدر بحق الآخر أحكامًا سابقة التجهيز، ولا ندرك أنه من الممكن أن يتغير، وأننا حين نقبله، فإنه في الإمكان أن يتغير،
= وأن يُربح للمسيح ولنا أيضًا.  وهذا هو السبب الذي لأجله كان المسيح يقبل الخطاة والعشارين،
= وأيضًا الفريسيين. 
= لقد كان يرى فيهم ما يمكن أن تفعل نعمته، وما يمكن أن يفعل قبوله لهم. 
=وهكذا قَبِِل المرأة الخاطئة التي جاءت إليه في بيت سمعان الفريسي،
= في حين رفضها سمعان وتكلم في نفسه قائلاً: 
=«لو كان هذا نبيًا لَعَلِم من هذه الامرأة التي تلمسه وما هي!  إنها خاطئة» (لو 7: 39). 

==والمرأة التي أحضروها إليه وقد أُمسكت وهي تزني في ذات الفعل، حين وجدت نفسها =وحيدة في محضره، بعد أن انسحب جميع المشتكون عليها، لم يطردها،
=ولم يزجرها، ولم يدنها؛ بل قال لها «ولا أنا أدينك.
= اذهبي ولا تخطئي أيضًا» (يو 8: 11). 
= لقد رأى فيها إمكانية أن تتغير وأن تصبح بنعمته قديسة ولا تخطئ.
=لنقص في محبتنا للآخر=
=لكي نقبل الآخر علينا أن نحترمه وأيضًا أن نحبّه. 
= لقد قَبل المسيح الخطاة لأنه أحبهم، وحين نحب الآخرين فإننا نقبلهم. 
= وفي أصحاح المحبة العظيم (1كو13)، يعلِّمنا الرسول بولس إن المحبة «تتأنى وترفق... 
==ولا تنتفخ، ولا تقبِّح، ولا تطلب ما لنفسها، ولا تحتَدّ، ولا تظن السوء...
==  وتحتمل كل شيء، وتصدّق كل شيء، وترجو كل شيء، وتصبر على كل شيء» (ع 4-7).

==لأننا نخاف أن نتأثر بأفكاره أو توجّهاته==

=لكن هناك فارقًا بين قبول الآخر وبين أن أكون شريكًا له، خاصة فيما لا يتفق أو لا يليق.

==  فالكتاب نهانا عن أن نكون تحت نير مع غير المؤمنين (2كو6: 14)،

== وحذّرنا بأن «المعاشرات الردية تفسد الأخلاق الجيدة» (1كو15: 33)،

== وقال لنا أيضًا «لا تشتركوا في أعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحري وبِّخوها» (أف5: 11).

==على أن المبالغة في الانغلاق، كأننا نخاف من أي ريح تهب، تأتي بنتائج عكسية، إلا إذا كنا أطفالاً مضطربين ومحمولين بكل ريح تعليم،

== وإلا إذا كنا غير ثابتين في الحق، وغير متأصلين ومبنيين وموطَّدين في الإيمان.
لأننا ننغلق على أنفسنا ونتمحور حول ذواتنا.
=لا نريد أن نسمع إلا أصواتنا مكرَّرة، ولا أن نرى إلا صورتنا منسوخة مئات المرات. 

= إننا نرى في الآخرين ما هم مختلفون فيه عنا، ولا نلقي بالاً إلى الأرضية المشتركة التي تجمعنا بهم، وما يمكن أن نلتقي فيه معهم، فنحرم أنفسنا من الكثير.

=وأخيرًا=


=فإننا ربما اعتقدنا أننا نستطيع أن نكتفي بأنفسنا ونستغنى عن الآخرين؛ لكن هذا غير صحيح، فنحن نحتاج بعضنا البعض،
= ونكمِّل بعضنا البعض، وهناك أشخاص ومناطق في الحياة وفي الخدمة لا نستطيع أن نصل إليها إلا بالتعاون مع الآخر.

==خلاصة القول==

==إننا إذا أردنا أن نتغير في هذا الأمر - قبول الآخر - كما في أي أمر آخر، علينا أن نطيل النظر إلى المسيح،
== أن نتأمله ونطيل الجلوس إليه والاعتشار به، فنتشبع من فكره وعواطفه.. 
== نتغير إلى تلك الصورة عينها.

==ثم لنحاول الاقتراب من الآخر؛ لنفهمه ونحترمه ونحبه.
==  ولنعطي مساحة كافية للاختلاف في الرأي، ومساحة كافية لاختلاف الخلفيات والثقافات.
==  لنتخلى عن ذاتيتنا، لتتسع آفاقنا وعقولنا وقلوبنا للآخرين؛ فنصلي من أجلهم ونحبهم كما أحبهم المسيح.
=المصادر 
=مقال ل متى ناشد
=والمصدر اليونيسيف
=مواقع فى علم النفس والارشاد

مجلة اى وان مصر
المحرر
المحرر
تعليقات