recent
أخبار ساخنة

مشكلة العناد لدى الاطفال7 اسباب و5 نصائح و 8 طرق للحل

 مشكلة العناد لدى الاطفال7 اسباب و5 نصائح و 8 طرق للحل

ما هى مشكلة العناد لدى الاطفال؟
 مشكلة العناد لدى الاطفال7 اسباب و5 نصائح و 8 طرق للحل

ما هى  مشكلة العناد لدى الاطفال؟ و7 اسباب و5 نصائح و 8 طرق للحل**

تربية الاطفال فى هذه الايام باتت امرا صعبا ولا نبالغ اذا قلنا انها باتت درب من دروب المستحيل ولكن هل نيأس ونضع رؤسنا فى الرمل كالنعام ؟بالطبع لا لان  ابنائنا هم اعز ما نملك لذا قمنا بالبحث لنجد ان من اخطر المشكلات الظاهرة هذه الايام وهى مشكلة العناد لدى الاطفال لذلك اتينا لكم بالاسباب السبعة الرئيسية حول عناد الاطفال و خمسة نصائح هامة وثمانية طرق لحل مشكلة العناد فابقوا معنا وهذا المقال حول  مشكلة العناد لدى الاطفال7 اسباب و5 نصائح و 8 طرق للحل.

العناد ظاهرة شائعة لدى الأطفال ، وهي تعبير عن الرفض للقيام بعمل ما ولو كان مفيداً أو الإنتهاء عن عمل ما و إن كان خاطئاً  ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه و القسر يبقى الطفل محتفظاً برأيه و موقفه و لو داخلياً.

*الــعــنـــاد*

○إنها واحدة من أكثر مشاكل السلوك شيوعًا بين الأطفال بشكل عام
الــعـــنــــاد : هو سلوك يظهر الطفل على شكل مقاومة علنية لما يطلب منه من قبل الآخرين . 
عناد الأطفال هو ظاهرة طبيعية في نطاقه المعقول خلال السنوات الثلاث الأولى من الحياة ، ولكن إذا استمر لفترة طويلة ، فإنه يصبح مشكلة سلوكية ونفسية.
 ويعتبر العناد من النزعات العدوانية وهو سلوك سلبي وتمرد ضد الوالدين و انتهاكاً لحقوق الآخرين وهو محصلة للتصادم بين رغبات الطفل وطموحاته وأوامر الكبار و نواهيهم 

○ما هو سن العناد؟

 من سن الثانية إلى سن الخامسة أو السادسة تقريباً، وقد تؤدي معالجة الوالدين الخاطئة لهذه المشكلة إلى طول فترة العناد وتزايد شدته.

○متى يـكون الــعناد ظـاهرة صحية؟

 إن الطفل يشعر في عامه الثاني أو الثالث بأنه قد تعلم الشيء الكثير فأصبح قادراً على المشي والتنقل وفهم الكلام الموجه إليه وأصبح يعرف أشخاص خارج نطاق أسرته، لذلك فإن عناده في هذه المرحلة يكون ظاهرة صحية لأنه يحاول الاستقلال بنفسه والاعتماد على ذاته، وعلى الوالدين أن يتعاملوا مع عناده بشكل طبيعي. بل ينبغي تشجيع الأطفال منذ الصغر على العناد الطبيعي (التصميم والمثابرة)، ومثاله: عندما نرى الطفل يجلس ساعات طويلة لإصلاح لعبته، فهذا موقف جيد نشجعه عليه لأنه يقوي عنده الإرادة والتصميم على تحقيق الهدف.

○○يشير العلماء إلى أن هناك ثلاثة أشكال للعناد عند الأطفال وهي على شكل :

1▬ نمط العناد الحاقد وهو القيام بعكس ما يطلب منه
2▬ التحري والعناد الظاهر كأن يقول الطفل  لن أفعل ذلك 
3▬ المقاومة السلبية فهو لا يهتم بالمطلوب منه.

○ أنـواع عـنـاد الاطفال :

 تختلف وتتعدد أنواع العناد وفقاً لطبيعة و شخصية الطفل و يمكن تقسيمها تقسيماً نسبياً إلى ثلاثة أنواع هي:

○العناد الطبيعي

هو أحد أنواع العناد والذي لا يعد خطراً علي الطفل بل انه يعد ضرورياً للطفل حتى لا يصبح الطفل ضعيف الإرادة يتعلم الخضوع و الخنوع و لابد ان يتعامل معه الاهل بالطرق الصحيحة، ليس بالصراخ في وجه الطفل وضربه بل ان يقوموا بتشجيع الطفل بطريقة أو أخرى على التزام الحالة الصحيحة التي نريدها لـه.

○العناد المشكل او الغير طبيعى

يظهر هذا النوع عند الطفل نتيجة لعدم وجود بيئة صحيحة للتعامل مع العناد الطبيعي فيتطور الي العناد المشكل او الغير طبيعي و هذا النوع من العناد يكون ذو فترة طويلة بالإضافة الى انه يقوم بترك اثار سيئة يعاني منها الأهل وقد يؤدي بعد ذلك الي ان تطبع حياته بطابع العناد المستمر و اللامبالاة و الاستهتار والانصراف عن التعلم، وقد يؤدي أيضاً الى حدوث اضطرابات نفسية، وفي هذه الحالة من العناد المشكل ينبغي للوالدين أن يستعينا بأولي الخبرة للتغلب على هذه المشكلة ولا ينصح بالتعامل مع الطفل بالقسوة والضرب نهائياً.

○العناد المرضي

يحدث هذا النوع من العناد من تلقاء نفسه دون أي مشاكل صحية كما انه يحدث مع شخص واحد على الأقل من غير الأقارب و يؤدي الي حدوث مشاكل كبيرة في المدرسة أو المنزل ويستمر هذا النوع من العناد ستة أشهر على الأقل.

○ أسبـاب الـعـناد:

  1♂ التساهل والتدليل الزائد، وتلبية رغبات الطفل مهما كانت.
  2♂ الاستجابة السريعة لبكاء الطفل، والرضوخ لمتطلباته عند الضغط على الوالدين أوإحراجهم.
  3♂ محاكاة الوالدين وتقليد مزاجهما العصبي. 

  4♂التذبذب في المعاملة مع الأطفال بين القوة والتساهل في أمور كثيرة.

  5♂إصرار الوالدين على تنفيذ أوامرهما دون شرح السبب للطفل وإقناعه.
  6♂ رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الأسرة، خاصة إذا كانت الأسرة لا تنمي ذلك الدافع في نفسه.
  7♂كثرة الترديد على مسامع الأبناء(أنت عنيد!) أو (إنك عنيدٌ جدا!ً) وخاصة أمام الآخرين؛ لأنه كثرة ترديد هذه الكلمات ترسخ في ذهن الطفل فكرة أنه طفل عنيد فيستمر بالتصرف وفقاً لذلك

خطوات  تساعد في حل مشكلة العناد عند الأطفال

1▬ تغيير أسلوب التعامل مع الطفل حيث إن القدوة بالنسبة للطفل هي أول وأصدق رسالة حقيقة يمكن للأم والأب أن يقدمه للطفل كما تظهر هذه القدوة ليس في التعامل مع الطفل فقط بل من خلال التعامل بين الأب والأم.
2▬ يجب التعامل مع الطفل من خلال الصبر والمرونة في التعامل مع الموقف مع عدم العصبية وعدم استخدام الصوت العالي، بجانب استخدام أسلوب التفاهم والإقناع مع الطفل.
3▬ تهيئة الطفل للأمر الذي تريد تنفيذه بحيث لا يكون الأمر المطلوب من الطفل أمر مفاجئ يشعر فيه الطفل بالقهر أو الضغط النفسي ولكن يكون الأمر تدريجي فلا يتسبب الأمر في ضغط نفسي للطفل بل يكون بهدوء وبصوت هادئ.
4▬ عدم الضغط على الطفل في أوامر ليست لها أهمية كما يجب التعامل مع الطفل بمرونة والتغاضي عن الأشياء البسيطة.
5▬ الاتفاق مع الطفل على المهام المطلوبة منه باتفاقيات مسبقة وفي حالة عدم الالتزام يتم وضع عقاب مناسب لرفض الأوامر ولا يجب أن يكون العقاب أكبر من الموقف، ويجب أن يطبق العقاب مباشرة بعد الموقف ليرتبط بذهن الطفل بحيث يكون العقاب تدريجي يبدأ بالعقاب البسيط ويزداد بالتدريج حتى يتمم الطفل الأمر المطلوب منه.
6▬ يجب على ولي الأمر عدم إعطاء الطفل أمر غير قابل للتنفيذ أو التهاون في تنفيذه.
7▬ عندما ينفذ الطفل الأمر فعلى الأم والأب مكافئة الطفل من خلال التشجيع والمدح عندما يسلك سلوكًا جيدًا أو يستمع إليك ويطيعك ويمكن أيضًا المكافئة عندما يستجيب الطفل ويكون مطيعًا.
8▬ لا تتحدثي عن سلبيات طفلك أمام الآخرين ولا تضعي مقارنة بين طفلك وطفل آخر.

نصائح لعلاج مشكلة العناد عند الطفل:

1▬ يجب عدم الإكثار من الأوامر للطفل وعدم إرغامه على الطاعة، فيجب على الأهل أن يكونوا مرنين فى طريقتهم مع الطفل، ويجب مخاطبة الطفل بالحب والحنان والاحتواء.
2▬ يجب على الأهل الصبر فى التعامل مع الطفل العنيد، لأنه ليس أمرا سهلا ويتطلب الحكمة فى التعامل معه ويجب تجنب ضربه لأن ذلك سيزيد من عناده.
3▬ يجب على الأهل مناقشة الطفل العنيد بالعقل كإنسان كبير ويوضح له النتائج السلبية التى تنتج من أفعاله بسبب عنده.
4▬ يجب اللجوء للعاطفة فى التعامل مع الطفل العنيد، مثال للتعامل معه "إذا كنت تحبنى لا تتكلم بهذه الطريقة فأنا أحبك".
5▬ فى حالة عدم الفائدة معه بطريقة العقل وطريقة العاطفة، فيجب حرمانه من أى شىء محبب له ويكون الحرمان بعد سلوك الطفل للعند مباشرة.

واسلوب اخرلعــــلاج ظـــاهــــرة الـــعـــنــــاد :

▬ الثبات في المعاملة وعد التميز في المعاملة بين الأبناء
▬ توفير النموذج والقدوة المناسبة
▬ تجاهل السلوك الغير مرغوب فيه في الحالات البسيطة لأن التعليق عللى السلوك السلبي يؤدي إلى تعزيزه
▬ الثواب والعقاب ويقدم المكافأة والتعزيز عند القيام بسلوك مقبول وسحبها عند القيام بسلوك سلبي
○○○أن العناد يعتبر شيئا طبيعيا فى مرحلة النمو النفسى، وهذه المرحلة تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وقدراته، وإمكانياته فى التأثير على الآخرين وفيهم، فلهذا ليس كل عناد مرض.

مجلة اى وان مصر
 مشكلة العناد لدى الاطفال7 اسباب و5 نصائح و 8 طرق للحل
المحرر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent