recent
أخبار ساخنة

الادمان الجذور والبدايات .الشاى والقهوه والتوابل الشرارة الاولى للادمان

الادمان الجذور والبدايات وهل الشاى والقهوه والتوابل الشرارة الاولى للادمان؟

=نقدم لكم فى هذا الموضوع التربوى الشائك مقالا هاما فى بدايات وجذور الادمان والتى تبدأ من الشاى والقهوه والتوابل =

♦على كل طالب ان يفهم العلاقه بين عيشة البساطه والتفكير السامى .

♦علينا ان نقرر كل بمفرده ما اذا كانت حياتنا ستخضع لسلطان العقل ام الجسد .
♦فعلى كل شاب بمفرده ان يقوم بذلك الاختيار الذى يشكل حياته ؛ويجب عليه ان الا  يدخر جهدا ليفهم القوى التى سيتعامل معها والمؤثرات التى تشكل الخلق والمصير  .

الادمان الجذور والبدايات .الشاى والقهوه والتوابل الشرارة الاولى للادمان
الادمان الجذور والبدايات .الشاى والقهوه والتوابل الشرارة الاولى للادمان

وفى تعريف الادمان على الموسوعة الحرة ويكيبديا ذكر الموقع:

○الإدمان هو اضطراب في الدماغ يتسم بارتباط قهري بمحفزات نظام المكافأة في الدماغ بالرغم من النتائج الضارة.رغم تورط عدد من العوامل النفسية والاجتماعية في الإدمان، إلا أن العملية الحيوية (البيولوجية) .
▬ العملية التي يسببها التعرض المتكرر لمحفز للإدمان .
▬ هي العلة المرضية الأساسية التي تدفع تطور الإدمان واستمراره. السمتان المميزتان لجميع محفزات الإدمان هما:-
▬ التعزيز (أي أن المحفز يزيد احتمال سعي الشخص إلى التعرض المتكرر له)،
 ومكافئ في ذاته (أي يُنظر إلى المحفز على أنه بطبيعته إيجابي ومرغوب وممتع).

▬الإدمان هو اضطراب في نظام المكافآت في الدماغ ينشأ من خلال آليات النسخ وعلم التخلُق،
▬ ويتطور مع مرور الوقت نتيجة التعرض المزمن بمستويات عالية لمحفز للإدمان (مثل تناول الطعام، واستخدام الكوكايين، والانخراط في النشاط الجنسي، والمشاركة في الأنشطة الثقافية التشويقية مثل لعب القمار، وما إلى ذلك).

☻ومن اخطر انواع الاعراض للادمان(14 عرضا خطيرا للادمان)

1♦الهلوسة.
2♦البارانويا.
3♦اتساع حدقة العين عن المعتاد.
4♦الشعور بالقشعريرة والتعرق.
5♦الاهتزاز أو الحركة اللا إرادية (الرُعاش).
6♦التغيرات السلوكية.
7♦تقلصات مؤلمة للعضلات وتشنج الأسنان.
8♦استرخاء العضلات أو ضعف التناسق الحركي أو مشاكل في الحركة.
9♦تقليل القدرة على ضبط الذات.
10♦زيادة حدة حاسة البصر والسمع والتذوق أو تغيُّرها.
11♦ضعف القدرة على اتخاذ القرارات.
12♦مشكلات في التذكّر أو فقدان الذاكرة.
13♦انخفاض الوعي.
14♦انخفاض أو ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

==وتعرض الفرد لخطر الإدمان له اسبابه ونرصد لكم تسع اسباب  ==

1=الجهل بأخطار استعمال المخدر.
2=ضعف الوازع الديني، والتنشئة الاجتماعية غير السليمة.
3=التفكك الأسري.
4=الفقر والجهل والأمية .
5=الثراء الفاحش والتبذير دون حساب.
6=انشغال الوالدين عن الأبناء، وعدم وجود الرقابة والتوجيه.
7=عدم وجود الحوار بين أفراد العائلة.
8=مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء.
9=البطالة والفراغ.

▐ولكن هل يأتى الادمان فجأة الى الانسان ام انه على مراحل؟

○فما هي مراحل الادمان؟والتى نلخصها فى مراحل الادمان الخمسة○

▬مراحل ادمان المخدرات هي أربع مراحل تبدأ بالتجربة وتنتهي بالوصول إلى الإدمان،
▬ وتختلف تفاعلات الدماغ في مراحل ادمان المخدرات المبكرة عن ردود الأفعال في المراحل التي تليها،
▬ وتشمل مراحل الادمان الخمسة كالتالي:-

1▬المرحلة الاولى فى  الإدمان: التجربة

•أول مراحل الادمان هي التجربة، والفضول الذي انتابك للتجربة، هل تذكرت اليوم الأول الذي جمعك بتعاطي المخدر،
• وعن الشعور المؤقت بالنشوة والاسترخاء، والانفصال عن الواقع، وفي هذا الوقت يحدد المتعاطي هل إذا حاز المخدر على إعجابه أم لا،
•  وفي حالة استجابته تعتبر هي المدخل وبداية الطريق للوصول إلى عالم الإدمان.

2▬المرحلة الثانية فى الادمان : التعاطي الغير المنتظم

☻من مراحل الادمان بعد التجربة هو التعاطي الغير منتظم، 
☻وهو تكرار شعور الاسترخاء ولكن يتم التعاطي في حضور الشخص الاحتفال والمناسبات،
☻ أو تجمعات الأصدقاء، وتعتبر هذه المرحلة متقدمة عن تعاطي المخدر بهدف التجربة.

3▬المرحله الثالثه فى  التعاطي: التعاطى  المنتظم

♥التعاطي المنتظم هو ادمان المرحله الثالثه وتعد مرحلة متقدمة من مراحل الادمان على المخدرات،
♥ حيث يبدأ المدمن تعاطي المادة المخدرة بشكل مستمر ومنتظم، دون الارتباط بالمناسبات او الاحتفالات،
♥ وهنا يلعب العامل النفسي دوراً كبيرا في إقبال المدمن على تعاطي المخدر للتخلص من الضغط النفسي أو المشاكل الحياتية التي تظهر خلال المرحله الثالثه من الادمان.

وهنا نصل للخطورة فى المرحلة الرابعة للادمان وهى التحمل

♦هو تحمل الجسم وعدم الاكتفاء بالجرعة التي يتعاطاها المدمن،
♦ والرغبة الزائدة في الوصول لتأثير المخدر الأول،
♦ حيث يقوم المدمن بتحمل المخدر والاستمرار في التعاطي،
♦ وزيادة الكمية للوصول إلى الإدمان.

والخامسة هى مرحلة السقوط فى الهوة وهى :الإدمان

▬مرحلة الإدمان وهي بداية النهاية، والوصول إلى الإدمان، الذي ينشأ نتيجة الاعتماد النفسي والجسدي على وجود المخدر،
▬ وعدم التوقف عن التعاطي وألا يواجه أعراض انسحابية خطيرة، والوصول إلى الإدمان ليس هدفه النشوة والاسترخاء،
▬ ولكن الحالة التي اعتاد المدمن على افتعالها بشكل يومي، وتجنب مواجهة الاعراض الانسحابية، 
▬كما أن المدمن في هذه المرحلة من مراحل الادمان لا يستطيع التوقف عن تعاطي المخدر، ويكون بحاجة إلى برنامج علاجي للتخلص من الإدمان.

الشرارة الاولى للادمان

▬ الادمان عدو يحتاج الجميع ان يتحفظوا منه .

♠ان التفشى السريع لهذا الشر الرهيب يجب ان يوقظ كل محب لجنسه لمحاربته.
♠ان عمل تقديم ارشادات فى مواضيع ضبط النفس فى المدارس هى سير فى اتجاه صحيح .
♠والارشاد فى هذا النوع من العمل يجب تقديمه فى فى كل مدرسه وكل بيت .
♠يجب ان يدرك الشباب والصغار تأثير الكحول والتبغ وامثال هذه السموم فى هدم الجسم واظلام العقل بل تعميته واستعبادالنفس للشهوات.

▬جذور الادمان ابعد من التبغ

♣ويجب ايضاح هذه الحقيقه وهى انه ولا واحد ممن يتعاطون هذه الاشياء يمكن ان يظل محتفظا بكامل قوى جسمه وعقله وخلقه أمدا طويلا .
♣انما لكى نصل الى جذر عدم الاعتدال يجب ان نتعمق الى ما هو ابعد من الكحول او التبغ .
♣فالكسل او عدم وجود هدف ليسعى الانسان الى تحقيقه او المعاشرات الرديئه قد يكون اى من هذه الاسباب هى السبب الاصلى السابق .
♣فكثيرا ما يوجد الكحول فى غرفة المائده فى البيوت والعائلات التى تحسب نفسها مدققه ومتعففه .
♣فأى شىء يخل بنظام الهضم او يحدث اهتياجا غير لائق فى العقل او يضعف سيطرة العقل على الجسم فكل هذا يئول الى انعدام الاعتدال .
♣ان سقوط كثيرين من الشباب الذين كان يرجى منهم خيرا يمكن ارجاع ذلك الى الافراط فى الاكل والنهم الذى خلقه الطعام غير الصحى.

◙الشاى والقهوه والتوابل عوامل فعاله فى طريق السمنه والادمانÜ

♠الشاى والقهوه والتوابل والحلوى والفطائر كلها عوامل فعاله فى سوء الهضم .
♠واللحم ايضا مضر فتأثيره المنبه بالطبيعه يجب ان يكون حجه كافيه لعدم تعاطيه ؛والامراض التى تكاد ان تكون عامة فى كل البهائم يجب ان تجعله مكروها جدا .
♠وهو يهيج الاعصاب ويثير الشهوات وهكذا يعطى ميزان القوه للميل نحو شهوات الدنيا.
♠ان من يعودون انفسهم على الطعام الدسم المنبه يجدون انهم بعد وقت ان معدتهم لا تقنع بالطعام البسيط .
♠فهى تطلب ما متبل وحريف ومنبه بدرجة عاليه .فأذ تضطرب الاعصاب ويضعف الجسم فالاراده تبدو عاجزه عن مقاومة الشهوه غير الطبيعيه.
♠وغشاء المعده الدقيق يصير هائجا وملتهبا حتى ان اقوى طعام منبه يعجز عن اعطاء الراحة ويخلق فى الجسم العطش والظمأ الذى لا يمكن ان يطفئه غير المسكر .

◘بدايات الشر احترسوا منها

☺يجب التحفظ من بدايات الشر .
☺ففى ارشاد الشباب يجب ايضاح أثر الانحراف الذى يبدو صغيرا -الانحراف البسيط عن الحق يجب ايضاح آثاره ايضاحا كاملا .
☺ليتعلم الطالب قيمة الغذاء البسيط الصحى فى منع اشتهاء المنبهات غير الطبيعيه .
ولنغرس فى النفس عادة ضبط النفس فى سن مبكره .
☺وليقتنع الشباب بفكرة كونهم يجب ان يكونوا ساده لا عبيدا .
☺ان الله قد جعلهم ملوكا على المملكه التى فى داخلهم فيجب عليهم ان يمارسوا سلطانهم المعين لهم على ذواتهم من قبل الله تعالى.
☺فمتى قدمت لهم هذه الارشادات بأمانة فالنتائج ستمتد الى ابعد من دائرة الشباب انفسهم .
☺وستنتشر التأثيرات الى الاف الرجال والنساء الذين هم على شفا حفرة الدمار وتخلصهم جميعا. 

*وهنا وعلينا ان نختم موضوعنا بكلمة الانجيل المقدس حول موضوع الادمان فى هذه الايات التى رصدناها لكم:-

♂لِأَنَّهُ قَدْ ظَهَرَتْ نِعْمَةُ ٱللهِ ٱلْمُخَلِّصَةُ لِجَمِيعِ ٱلنَّاسِ، مُعَلِّمَةً إِيَّانَا أَنْ نُنْكِرَ ٱلْفُجُورَ وَٱلشَّهَوَاتِ ٱلْعَالَمِيَّةَ، وَنَعِيشَ بِٱلتَّعَقُّلِ وَٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَى فِي ٱلْعَالَمِ ٱلْحَاضِرِ.تِيطُسَ ٢:‏١١-‏١٢
♂لِأَنَّ كُلَّ مَا فِي ٱلْعَالَمِ: شَهْوَةَ ٱلْجَسَدِ، وَشَهْوَةَ ٱلْعُيُونِ، وَتَعَظُّمَ ٱلْمَعِيشَةِ، لَيْسَ مِنَ ٱلْآبِ بَلْ مِنَ ٱلْعَالَمِ.يُوحَنَّا ٱلْأُولَى ٢:‏١٦
♂«كُلُّ ٱلْأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، لَكِنْ لَيْسَ كُلُّ ٱلْأَشْيَاءِ تُوافِقُ. «كُلُّ ٱلْأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، لَكِنْ لَا يَتَسَلَّطُ عَلَيَّ شَيْءٌ.كُورِنْثُوسَ ٱلأُولَى ٦:‏١٢
♂لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلَّا بَشَرِيَّةٌ. وَلَكِنَّ ٱللهَ أَمِينٌ، ٱلَّذِي لَا يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ، بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ ٱلتَّجْرِبَةِ أَيْضًا ٱلْمَنْفَذَ، لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا.كُورِنْثُوسَ ٱلأُولَى ١٠:‏١٣
♂اِسْهَرُوا وَصَلُّوا لِئَلَّا تَدْخُلُوا فِي تَجْرِبَةٍ. أَمَّا ٱلرُّوحُ فَنَشِيطٌ وَأَمَّا ٱلْجَسَدُ فَضَعِيفٌ.مَتَّى ٢٦:‏٤١
♂فَٱثْبُتُوا إِذًا فِي ٱلْحُرِّيَّةِ ٱلَّتِي قَدْ حَرَّرَنَا ٱلْمَسِيحُ بِهَا، وَلَا تَرْتَبِكُوا أَيْضًا بِنِيرِ عُبُودِيَّةٍ.غَلَاطِيَّةَ ٥:‏١
♂بَلِ ٱلْبَسُوا ٱلرَّبَّ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحَ، وَلَا تَصْنَعُوا تَدْبِيرًا لِلْجَسَدِ لِأَجْلِ ٱلشَّهَوَاتِ.رُومِيَةَ ١٣:‏١٤
♂لِأَنَّهُ إِنْ كُنَّا قَدْ صِرْنَا مُتَّحِدِينَ مَعَهُ بِشِبْهِ مَوْتِهِ، نَصِيرُ أَيْضًا بِقِيَامَتِهِ. عَالِمِينَ هَذَا: أَنَّ إِنْسَانَنَا ٱلْعَتِيقَ قَدْ صُلِبَ مَعَهُ لِيُبْطَلَ جَسَدُ ٱلْخَطِيَّةِ، كَيْ لَا نَعُودَ نُسْتَعْبَدُ أَيْضًا لِلْخَطِيَّةِ.رُومِيَةَ ٦:‏٥-‏٦
♂أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «ٱلْحَقَّ ٱلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ ٱلْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ».يُوحَنَّا ٨:‏٣٤
♂عَالِمِينَ أَنَّ ٱمْتِحَانَ إِيمَانِكُمْ يُنْشِئُ صَبْرًا.يَعْقُوبَ ١:‏٣
♂وَلَا تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لَكِنْ نَجِّنَا مِنَ ٱلشِّرِّيرِ. لِأَنَّ لَكَ ٱلْمُلْكَ، وَٱلْقُوَّةَ، وَٱلْمَجْدَ، إِلَى ٱلْأَبَدِ. آمِينَ.مَتَّى ٦:‏١٣
♂فَإِنْ حَرَّرَكُمْ ٱلِٱبْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا.يُوحَنَّا ٨:‏٣٦
♂أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ ٱلَّذِي فِيكُمُ، ٱلَّذِي لَكُمْ مِنَ ٱللهِ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ؟ لِأَنَّكُمْ قَدِ ٱشْتُرِيتُمْ بِثَمَنٍ. فَمَجِّدُوا ٱللهَ فِي أَجْسَادِكُمْ وَفِي أَرْوَاحِكُمُ ٱلَّتِي هِيَ لِلهِ.كُورِنْثُوسَ ٱلأُولَى ٦:‏١٩-‏٢٠
♂أَنْتُمْ مِلْحُ ٱلْأَرْضِ، وَلَكِنْ إِنْ فَسَدَ ٱلْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لَا يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلَّا لِأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ ٱلنَّاسِ.مَتَّى ٥:‏١٣
♂فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: «إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كَلَامِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلَامِيذِي، وَتَعْرِفُونَ ٱلْحَقَّ، وَٱلْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ».يُوحَنَّا ٨:‏٣١-‏٣٢
♂فَٱخْضَعُوا لِلهِ. قَاوِمُوا إِبْلِيسَ فَيَهْرُبَ مِنْكُمْ.يَعْقُوبَ ٤:‏٧
مقال تربوى اعداد مجلة اى وان مصر

الادمان الجذور والبدايات .الشاى والقهوه والتوابل الشرارة الاولى للادمان
المحرر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent